لمحة عامة
المهام

​الهيكل الإداري

مجلس الإدارة  :

   يتولى المجلس مهمة التخطيط الاستراتيجي للصندوق والإشراف العام على أدائه، ويتكون من سبعة أعضاء كما يأتي:

·        معالي مدير الجامعة (رئيساً)

 

·        المدير التنفيذي للصندوق (عضو)

 

·        عميد القبول والتسجيل (عضو)

 

·        عميد شؤون الطلاب (عضو)

ثلاثة الشخصيات الوطنية والتي لها معرفة بالعمل الخيري في المجال التعليمي ، يعينون بقرار من مدير الجامعة بناء على ترشيح المدير التنفيذي .

ويختص مجلس الإدارة بكل ما يتعلق بشؤون الصندوق وبما لا يتعارض مع الأنظمة العامة في الجامعة ، وله في ذلك ما يلي:

إقرار السياسات والخطط الإستراتيجية والتشغيلية وغيرها والكفيلة بتحقيق أهداف الصندوق .

إقرار القواعد الداخلية للصندوق ، وإنشاء الوحدات الإدارية أو تعديلها بناءا على ما تقتضيه مصلحة العمل.

تشكيل الهيئة الاستشارية للصندوق واعتماد أعضائها.

اقتراح اتفاقيات التعاون العلمي والخيري مع الهيئات المشابهة في المملكة .

التوصية بقبول الهبات والوصايا بما لا يتعارض مع الغرض الأساس للصندوق ومع الأنظمة المعمول بها في المملكة .

يجتمع مجلس إدارة الصندوق بناء على دعوة رئيسه مرتين خلال الفصل الدراسي على الأقل ، ولا ينعقد الاجتماع إلا بحضور ثلثي

 الأعضاء ، وتصدر قرارات المجلس بالأغلبية المطلقة لأصوات الأعضاء الحاضرين ، وعند التساوي يرجح الجانب الذي فيه الرئيس .

  وتعد قرارات المجلس نافذة بعد إقرارها من مدير الجامعة.

التدقيق الداخلي:

تكون مرجعيته لمجلس الإدارة ويتولى مهمة التدقيق الداخلي على صحة العمليات مع التركيز على الشؤون المالية والمحاسبية و التأكد من الالتزام بالسياسات والإجراءات ذات العلاقة .

المدير  التنفيذي:

يدير الصندوق أحد أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في مجال عمل الصندوق لا تقل رتبته العلمية عن أستاذ مشارك ومن ذوي الخبرة والكفاءة الإدارية ،  ويتولى تنفيذ الإستراتيجية المعتمدة من قبل مجلس الإدارة .
ويكون مسؤولاً أمام مجلس الإدارة والجامعة .

مساعد القبول والتسجيل :

    ويكون أحد أعضاء هيئة التدريس لا تقل رتبته العلمية عن أستاذ مساعد ، يعين بقرار من مدير الجامعة بناء على ترشيح المدير التنفيذي .

تنفيذ قرارات الصندوق بعد قبول طلاب المنح فيما يتعلق بشؤون الطلاب مثل الإسكان والتغذية والمكافآت وتأشيرات السفر ، وذلك

بالتنسيق المباشر مع عمادة شؤون الطلاب.

مساعد شؤون الطلاب :

ويكون أحد أعضاء هيئة التدريس لا تقل رتبته العلمية عن أستاذ مساعد ، يعين بقرار من مدير الجامعة بناء على ترشيح المدير التنفيذي .

تنفيذ قرارات الصندوق بعد قبول طلاب المنح فيما يتعلق بشؤون الطلاب مثل الإسكان والتغذية والمكافآت وتأشيرات السفر ، وذلك

بالتنسيق المباشر مع عمادة شؤون الطلاب.


مستشار القانوني :

  يكون مسؤولاً عن تدقيق و اعتماد جميع الاتفاقيات و العقود التي يبرمها الصندوق، بالإضافة إلى تقديم المشورة للرئيس التنفيذي التي تضمن سلامة الموقف القانوني للصندوق.

 

إدارة تنمية موارد الصندوق:

  هي الإدارة المسئولة عن تنمية موارد الصندوق واستثمارها حتى يتمكن الصندوق من تحقيق أهدافه والرؤية المنشودة منه. تتكون هذه الإدارة من ثلاث وحدات هي:


أ-وحدة تغطية وعلافات الداعمين:

 تتولى هذه الوحدة بناء العلاقات المتعددة مع وجهاء المجتمع ، والعمل على إقناع الأفراد والمؤسسات بأهمية دعم الصندوق من أجل

 تحقيق رؤيته النبيلة.

ب-وحدة العلاقات العامة والإعلان :

تتولى هذه الوحدة الجانب الإعلامي للصندوق و يشمل ذلك على سبيل المثال لا الحصر ( تنسيق الحملات الإعلانية، ترتيب الملتقيات والمعارض والفعاليات ذات العلاقة، متابعة الأخبار المنشورة في وسائل الإعلام وردود الفعل عليها، الخ).

ج-وحدة إدارة السيولة:

   تسعى هذه الوحدة لتعظيم المنفعة من السيولة المتوفرة للصندوق من خلال تحديد الاحتياجات المالية قصيرة و طويلة الأجل واستثمار

الفوائض في أدوات مالية شرعية مناسبة.


وحدة البيانات والمعلومات :

وتقوم بجمع البيانات الإحصائية وال
عمل على توفرها ، سواءً فيما يتعلق بالموارد وسبل تثميرها ، أو فيما يتعلق بالمستفيدين من البرامج والمشاريع ، مما يسهل عملية إجراء الدراسات واتخاذ القرارات بمرونة وكفاءة .

إدارة برامج المنح ( الصرف ) :

 تتولى هذه الإدارة اعتمادا البرامج الأكاديمية التي يمكن دعمها من خلال موارد الصندوق، ويشمل ذلك طرق وأساليب الدعم. كما تقوم بتقييم تلك البرامج بشكل دوري وإضافة وحذف البرامج عند الحاجة بما يحقق أهداف الصندوق

المساندة الإدارية :

   تشمل هذه المجموعة إدارة المحاسبة، إدارة العمليات والتقنية، و إدارة الموارد البشرية وتقديم الدعم اللازم للوحدات الإدارية في الصندوق.

متطلبات تأسيس الصندوق:
1-استصدار قرار من مجلس الجامعة بالموافقة على تأسيس الصندوق   

2.    2-العمل على إكمال إقامة مقر للصندوق بكامل تجهيزاته الفنية   .

3.    3-وضع الهيكل الإداري والتنفيذي للصندوق وتحديد مهامه .

4.    4-تزويد الصندوق بالكفاءات من الموارد البشرية ومن أصحاب الخبرات  .

5.    5-العمل على وضع الخطط والإستراتيجيات الصندوق ، وتحديد أهم المعالم التي سيسير عليها.

6.    6-وضع آلية التعاون الرأسي والأفقي بين الصندوق والأطراف ذات العلاقة في الجامعة وغيرها .

الهيكل التنظيمي
معلومات الإتصال المخطط التنظيمي