إدارة الجودة والمخاطر

لمحة عامة تعتبر إدارة الجودة والمخاطر في ظل التطور التقني والتكنولوجي المتسارع والذي اتاح للمستفيدين فرصة لتحسين أداء الخدمة وسرعتها والتي أصبحت طريقة جيدة لصوت المستفيدين لتقديم ما يطمحون الية من خدمات وفق أفضل المعايير، ولهذا فقد أكدت التشريعات على ضرورة وجودها وكذلك اولت الادارة العليا بعمادة تقنية المعلومات اهتماما خاصا بمستوى جودة خدماتها.
المهام

​​​​​

مهام أقسام الإدارة:

أولا: قسم الخدمات الرقمية:

  • البحث والتطوير: اعداد واعتماد معايير جودة الخدمات التقنية ومستويات اتفاقية كل خدمة والمراجعة الدورية لاستمرارية موائمتها وفق متطلبات واحتياجات المستفيدين المتجددة والمقارنات المرجعية المحلية والعالمية وتحليل ما يتناسب منها مع العمادة وطرحه كمقترحات تحسينية في تقارير دورية

 

  • المتابعة والتقييم: دراسة وتحليل تقارير قسم مراقبة الجودة حول مدي الالتزام والامتثال بتطبيق السياسات والضوابط والمعايير وكذلك مستوى رضى المستفيدين عن الخدمات دوريا وتحليلها لتحديد الاسباب الجذرية وتقديم الحلول التحسينية بناء عليها، ومتابعة الخوادم وعناصر التهيئة لخدمات العمادة ليتنبأ مسبقا باي خلل قبل وقوعه وتحوله لحادثة تقنية ومن ثم يعمل على تلافي تأثر الخدمات استباقيا.

ثانيا: قسم مراقبة الجودة:

  • التدقيق الداخلي التقني: التدقيق وفق الخطة المعتمدة وقياس مدي الالتزام والامتثال بتطبيق السياسات والضوابط والمعايير التقنية وتقديم تقارير حالة مع الملاحظات التحسينية.

 

  • التدقيق الداخلي الاداري: التدقيق وفق الخطة المعتمدة وقياس مدي الالتزام والامتثال بتطبيق السياسات والضوابط والمعايير الادارية وتقديم تقارير حالة مع الملاحظات التحسينية.

 

ثالثا: قسم المخاطر واستمرارية الاعمال:

  •  الاعتمادات: متابعة مراحل العملية التنفيذية ومتطلبات الحصول على الشهادات العالمية.


  • ​ التدريب والتوعية: اعداد خطط التدريب السنوية لتلبية متطلبات ومستهدفات العمادة وموائمة المو​ارد البشرية مها وذلك وفق خطة سنوية معتمده بالإضافة الى حملات التوعية وزيادة ثقافة الجودة بالبيئة التنظيمية. ​



الإجراءات التشغيلية للإدارة:


  • حصر نواحي التطوير في ادارة الجودة الشاملة والعمل على تحسينها وذلك من كافة نواحي الجودة (ضمان الجودة ومراقبة الجودة الإدارية، والتقنية)
  • متابعة انجاز الخطة الاستراتيجية للجامعة والمشاريع المهمة.
  • الإشراف العام على خطط التدريب ومتابعة العملية التنفيذية.
  • إدارة مخاطر تقنية المعلومات
  • تطوير وتحديث الوثائق المرجعية للمساعدة في التحليل وقياس الفجوات مثل السياسات والعمليات والاجراءات ...الخ
  • ادارة التقارير من خلال تفعيل قياس مؤشرات أداء
  • العمل على ادارة ودراسة وتحليل العمليات والاجراءات المرتبطة بالخدمات الالكترونية والعمل على متابعة وتيسير انجاز العملية التنفيذية من خلال ايجاد حلول جذرية للمشكلات والتحديات التشغيلية والتنسيق مع فرق العمل ذات العلاقة، وذلك لما يلي:
  • الاحداث التقنية.
  • طلبات التغيير.
  • الحوادث والمشكلات التقنية.
  • البحث عن الممارسات الرائدة في الخدمات التقنية ومدى ملاءمة تطبيقها بالعمادة ومن ثم تقديم المقترحات التحسينية والتطويرية لعمادة تقنية المعلومات
  • حصر انجازات ادارات العمادة دوريا وتوثيقها وارشفتها والتزويد بها مره سنويا لإدارة الجامعة.
  • اعداد وتنفيذ خطة التدقيق الداخلي سنويا حول مدى التزام الادارات بالسياسات والاجراءات والخطط التطويرية والمشاريع المهمة ذات الاولوية، ورفع تقارير دورية بالنتائج والتوصيات.



الهيكل التنظيمي
معلومات الإتصال
التقييم: