لمحة عامة تختص إدارة التشغيل و إدارة الدعم الفني بالإشراف والمتابعة على جميع ما يتعلق بتجهيزات الحاسب الآلي في وحدات الجامعة المختلفة وذلك عن طريق ربط إدارات الجامعة والعمادات المساندة لها ومن ثم الفروع بمنظومة من البرمجيات والأدوات التي تتيح تقديم الدعم الفني والص
المهام
أولا: ادارة الدعم الفني :
1-  متابعة عقد صيانة أجهزة وشبكات ومعامل الحاسب الآلي في المدينة الجامعية من الناحية الفنية والعمل على رفع مستوى أداء ها.
 الدعم الفني لشبكات الحاسوبية وشبكة الإنترنت والبريد الإلكتروني والعمل على تشغيلها بكفاءة ومعالجة المشكلات التي قد يصادفها المستفيدون.
 متابعة التطورات العلمية الجارية في مجالات عمل القسم واقتراح الملائم منها لتطوير وحدات الجامعة المختلفة.
 تحليل أسباب المشاكل التي تحدث من التوريد وعمل التقارير والإجراءات اللازمة لتفادي حدوث ذلك في المستقبل.
 متابعة تجديد رخص البرامج وعقد الصيانة.
2-  الإشراف والمتابعة لعقد صيانة أجهزة و شبكات ومعامل الحاسب الآلي في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في الإحساء.
 متابعة العقد من الناحية الفنية واقتراح الخطط الملائم لتطوير الأداء.
 التواصل المستمر لحل المشكلات والصعوبات التي تواجهه فريق الصيانة المتواجد في الموقع   .
3-  البحث المستمر عن المواصفات الفنية للأجهزة والبرامج لتلبية احتياجات الجامعة والتنسيق مع الجهات المختصة بالجامعة في شأن توفيرها ومن ثم تقديم الصيانة لها وتجهيز القاعات الخاصة بها لضمان استغلالها بالشكل الأمثل.
 وضع المواصفات الفنية  لوحدات الجامعة فيما يخص تجهيزات الحاسب الآلي وملحقاتها.
 دراسة العروض تجهيزات الحاسب الآلي المقدمة لإدارة المشتريات لـتأكد من مطابقتها للمواصفات الفنية .
 عمل التقارير الفنية حو ل التجهيزات المطلوبة لوحدات الجامعة ورفع التوصيات بها  .
 
ثانيا: إدارة التشغيل  :
1-  تحديد المتطلبات الجديدة:
لتحديد المتطلبات في العمل بإدارتنا يجب تحديد الهدف من تلك المتطلبات وحيث ان هدفنا هو تسهيل وتيسير الخدمات التقنية في كافة مجالات الجامعة، ومواكبة اخر تطورات تقنية المعلومات لضمان تحقيق الهدف وسرعة الإنجاز بالجودة المطلوبة، وذألك بالبحث عن أحدث التقنيات المتاحة وبأعلى المواصفات العالمية.
 
 
2- وضع المواصفات التقنية الحديثة:
تقوم إدارة التشغيل بتكليف فريق مختص  بوضع واعتماد مواصفات الخوادم و وحدات التخزين و وحدات النسخ الاحتياطي وغيرها من كبرى الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، وتحديثها باستمرار لمواكبة آخر التطورات التقنية التي تخدم الجامعة في جميع المجالات الإدارية والتعليمية والبحثية، ومثالا على ذألك تقنية VDI  التي تعمل بها الجامعة منفردة عن كل الجامعات ، وقد تم اختيار افضل الخوادم ( VBLOCK) تطورا ليتم من خلالها تنفيذ وتشغيل هذه التقنية في معامل الجامعة (VDI) ، وغيرها من التقنيات الحديثة مثل DellKace في الدعم الفني لأعضاء هيئة التدريس و موظفي الجامعة و منسوبيها ، و تقنية Nexthink لعمل تقارير فنية عن جميع أجهزة الحواسب والطابعات المستخدمة في الجامعة .
3-  الاشراف على العروض:
يتم تقييم ودراسة العروض والمواصفات والأسعار المقدمة من قبل الشركات، والقيام بقياس تلك العروض بمتطلبات ومواصفات المشروعات المقدمة، وبعد دراسة المواصفات والاسعار يتم الاعتماد.
4- الاشراف على تنفيذ المشروعات:
يتم ترشيح فريق عمل مختص بمتابعة تنفيذ تلك المشروعات، في التنفيذ لضمان سرعة انجاز تلك المشاريع في الاوقات المحددة، من خلال تجهيز البنية التحتية المناسبة لتنفيذ تلك المشاريع، ايضا لتحديد مدى مطابقتاها للمواصفات المطلوبة في الاعتماد، والقيام بعمل الاختبارات اللازمة لضمان سلامة وجودة المنتج.
 
 
5- التشغيل والمتابعة:
تقوم الإدارة بتكليف مهندسين وفنيين للقيام بتشغيل ومتابعة المنتج، للوقوف على مدي جودة وكفاءة صلاحية المنتج قبل تسليمة للجهة المسؤولة من الإدارات المختلفة. والمحافظة على استمرارية الخوادم الخاصة بجميع التطبيقات للوصول إلى نقطة انقطاع صفر وتكون الخوادم متوفرة في جميع الأوقات، ومتابعة وحدات التخزين المركزية الخاصة بالجامعة والتي تزود جميع التطبيقات بوحدات التخزين الخاصة بها، ايضا متابعة تطوير البنية التحتية الخاصة بمركز البيانات.

6- الدعم الفني:
يتم تأهيل وتنمية الكوادر الفنية والإدارية للتعامل مع التقنيات الحديثة، وذالك بترشيح فنيين ومهندسين من قبل الإدارة ضمن طاقم فني معتمد من كل شركة تنفذ مشروع في الإدارة وضع استراتيجيات العمل على هذه التقنيات لضمان استمرارية جودة الخدمة المقدمة.
الهيكل التنظيمي
معلومات الإتصال

​هاتف: 0112586112
فاكس: 0112590287