مركز دراسات اللغة العربية وآدابها يصدر كتابا جديدا

أصدر مركز دراسات اللغة العربية وآدابها بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميّة كتابا جديدا بعنوان " الدراسات الأدبية والتخصصية البينية". وهو الإصدار الرابع من سلسلة  " دراسات بينيّة "، وقد جاء هذا الإصدار حلقة من خطّة عمل المركز على أن تنفتح الدراسات العربية في اللغة والآداب على التخصصات الإنسانية الأخرى.

وهذا الكتاب ( الرياض 1438 / 2017) ألّفه الأستاذ الدكتور نورالدين أحمد بنخود، ويذكر فيه أنَّ التضافر بين البحث الأدبي والتخصصات الأخرى ليس ظاهرة حديثة، وإنما له في العصور القديمة تجلّيات متنوّعة. ولكنّ التجلّي الحديث مع ذلك مختلف بالنظر إلى اختلاف النظم المعرفيّة التي كانت إطارا لهذا الشكل من التفاعل أو ذاك، ومنزلة الأدب في ذلك الإطار ومفهومه وعلاقته بالعلوم الأخرى، ومنزلة الناقد وأدواره، والباحث الأدبي ووظائفه. 

ويندرج هذا الكتاب في الجدل المثمر حول التفاعل بين الدراسات الأدبيّة ومناهج العلوم الإنسانيّة ورؤاها المتجدّدة. ولكنّه لا يزعم شمولا ولا يسعى إلى إعادة قول ما قيل في العلاقة بين الدرس الأدبي وبعض العلوم الإنسانية. وإنما تحاول فصوله الثلاثة طرح بعض المباحث والنظر في بعض الأسئلة التي يطرحها هذا الشكل أو ذاك من التضافر بين التخصصات حين يكون مجاله الظاهرة الأدبية وتجلّياتها المتعدّدة.

هـ م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: