اللقاء التاسع ( سلسلة الوعي اللغوي )

تناول الدكتور/ صالح العصيمي في اللقاء التاسع الختامي مجموعة من القضايا والموضوعات ذات الصلة باللغويات التطبيقية، وكانت مثار نقاش للحاضرين  ومن أهم النقاط التي دار النقاش حولها ما يأتي :

  • الفروق الفردية في تعلم اللغة الثانية .
  • اجتماعية – إدراكية  - وجدانية .
  • قابلية تعلم اللغة .
  • أسلوب التعلم .
  • الحافز .
  • القلق .
  • الشخصية .
  • اعتقادات التعلم .
  • إستراتيجيات التعلم .
  • القدرات العقلية والإدراكية .
  • النزعات والميول الطبيعية .
  • أساليب التعلم ، والحافز ، والقلق ،  والشخصية ،  والرغبة في التواصل .
  • إدراك المتعلم حول تعلم اللغة الثانية : اعتقاداته .
  • أفعال المتعلم : إستراتيجيات التعلم .
  • قابلية التعلم :
  • الصوت
  • القواعد
  • الحفظ والربط .
  • أساليب التعلم ( الكلي – التحليلي )
  • الحافز (  التكاملي – الوظيفي ) .
  • القلق :
  • قلق عام .
  • قلق  مهارات .
  • الشخصية .
  • المخاطرة .
  • التسامح مع الغموض .
  • الثقة  وتقدير الذات .
  • الانفتاح على الآخريين .
  • الرغبة في التواصل .
  • إدراك المتعلم .
  • أفعال أو تصرفات المتعلم .
                وأثرى اللقاءات مجموعة متنوعة من المداخلات والتساؤلات والمناقشات - من اللغويين من كلية اللغة العربية والباحثين - طلاب الدراسات الجامعية والعليا بجامعتي الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك سعود - التي أضفت على اللقاء الجدية والتفاعلية والإثراء اللغوي وتبادل الآراء والخبرات وتناول الموضوعات من أكثر من رؤية لغوية ومنهجية وعلمية مفيدة ونافعة للطلاب والباحثين.

                وأعربوا عن أملهم في استمرار مثل هذه السلاسل اللغوية التطبيقية التي هم في أمس الحاجة إليها وافتقار ميدان تعليم اللغة العربية واكتسايها. وقدموا الشكر للدكتور صالح العصيمي على الثراء اللغوي الذي قدم في اللقاءات  .

               والشكر موصول للدكتور/ محمود علي شرابي مستشار  المركز ، على إدارته اللقاءات وإخراجه الفني والتقني،  ووافر الشكر أيضًا للدكتور / إبراهيم بن عبد العزيز الجريبة وكيل المركز  الذي أشرف على تنفيذ ومتابعة اللقاءات العلمية وإخراجها بالصورة المشرفة  للمركز .
هـ م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: