المركز السعودي لدراسات وأبحاث الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية التعاون مع معهد تعليم اللغة العربية برنامجًا تثقيفيا


أقام  المركز السعودي  لدراسات وأبحاث الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية بالتعاون مع معهد تعليم اللغة العربية البرنامج التثقيفي لوقاية الطلاب من المخدرات والمؤثرات العقلية، اليوم الثلاثاء الموافق 14/7/1438هـ ، وقد تحدث في البرنامج كل من: الدكتور/ محمد بن عبد العزيز النصار، وكيل المركز السعودي، والنقيب/ جمعان بن أحمد الزهراني، مساعد مدير إدارة الشؤون الوقائية بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات بمنطقة الرياض.
وقد تناول البرنامج التثقيفي المحاور الآتية: ظاهرة المخدرات.الوقاية الأسرية.خطوات الإرشاد والعلاج.
وتناول البرنامج التثقيفي مقدمة عن تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية، ولم تسمى بالمخدرات والمؤثرات ، والعوامل التي تسهم في الإصابة بمرض الإدمان، وتأثير المخدرات على الخلايا العصبية، وأنظمة العقل، والأثر الذي يحدث عند تعاطي المخدرات، ثم تناول المحاضران العلامات الدالة على تعاطي المخدرات.
وفي محور الوقاية الأسرية، تناول المحاضران دور الأسرة في حماية الأبناء، وتجنب التعامل السلبي مع الأبناء، وأثر التعامل الإيجابي مع الأبناء، ودور الأسرة في الوقاية من المخدرات، ثم ختما المحور بالحديث عن متطلبات التنشئة الأسرية السليمة. وتطرق المحاضران إلى العوامل المؤثرة في تعاطي وإدمان المخدرات كضعف الوازع الديني، والعوامل الشخصية، والعوامل السلوكية، والعلاقات الشخصية، والعوامل البيئية المحيطة.
وتناول المحاضران في المحور الثالث خطوات الإرشاد والعلاج، كالاستشارة والتدخل المباشر من الأسرة، وتحدثا عن جهود المركز الوطني لاستشارات الإدمان. وفي نهاية البرنامج تم توجيه أسئلة للحضور عن البرنامج وتقديم الجوائز المالية لمن أجابوا عن الأسئلة، ثم قدم طلاب المعهد هدية تذكارية للمركز نيابة عن زملائهم.


المحاضره التي تم تقديمها ضمن البرنامج التثقيفي


تقرير البرنامج التثقيفي.pdf

هـ م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: