في حوار معها أكدت على نقص الكوادر وازدياد احتياجات سوق العمل للمتخصصات

​​

أ.أبرار العنزي : 6 مسارات وتخصصات جديدة تطرحها التربية الخاصة لطالباتها خلال الفترة القادمة

حوار : ريم نويف – وفاء الشلوي

بينت مساعدة وكيلة قسم التربية الخاصة الأستاذة أبرار العنزي أن القسم يعمل على فتح مسارات وتخصصات جديدة في الكلية لتأهيل كوادر نسائية متخصصة في مجال التربية الخاصة بمساراتها المتعددة وذلك على مستوى الدراسة الجامعية والدراسات العليا ،وستة مسارات اخرى على مستوى الدبلومات لتطوير مخرجات القسم وفق أحدث التوجهات التربوية ومعايير الجودة .

واكدت العنزي أن  نحو 200 طالبة التحقن بالقسم لهذا الفصل الدراسي،في حين سيتم تخريج الدفعة الأولى العام المقبل ، منوهة أن سوق العمل والمؤسسات التعليمية والاجتماعية عموما بحاجة ماسة إلى كوادر بشرية متخصصة تعمل على تأهيل وتقديم الخدمات والتسهيلات لذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف الاعاقات التي تتجاوز أكثر من تسعة انواع  , وحول برنامج البكالوريوس وأهدافه ومستقبل البرنامج وشروط القبول كان لنا معها هذا الحوار.

في البداية نود إن تحدثينا عن قسم التربية الخاصة من حيث:النشأة و الأهمية؟

حياكم الله وبارك الله في جهودكم , بالنسبة لنشأة قسم التربية الخاصة نشأ عام 1433-1434هـ وتكمن أهمية قسم التربية الخاصة في انه مع تزايد  نسبة ذوي الاحتياجات الخاصة في مجتمعنا فأننا  بحاجة ماسه إلى  تأهيل كوادر تعمل في هذا المجال لتقديم الخدمات والتسهيلات لذوي الاحتياجات الخاصة , ويهدف قسم التربية الخاصة إلى إعداد وتأهيل الكوادر البشرية المتخصصة  في مجال التربية الخاصة بمساراتها المتعددة على مستوى الدراسة الجامعية والدراسات العليا ,والاتقاء بالمستوى النوعي لمخرجات القسم من خلال تطوير معارفهم ومهارتهم وقدراتهم وفق أحدث التوجهات التربوية ومعايير الجودة العالمية ,وإعداد ونشر البحوث التربوية والإشراف على المشاريع البحثية ذات العلاقة بالتربية الخاصة , وتفعيل الشراكة مع الجهات والمراكز البحثية والأقسام العلمية المتخصصة , وتقديم الخدمات الاستشارية , والتدريبية , للمؤسسات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بذوي الاحتياجات الخاصة .

كم عدد الطالبات المقبولات بالقسم لهذا العام ؟ وكم عدد الخريجات العام الماضي ؟

قرابة 200 طالبة وسوف يتم تخريج أول دفعة إن شاء الله السنة المقبلة ، و لدينا مسارين في قسم التربية الخاصة وهما مسار الإعاقة العقلية ومسار التدخل المبكر وفي طور فتح مسارات جديدة إن شاء الله ,

هل هناك شروط خاصة للقبول بالقسم ؟ماهي ؟

نعم , تكون الطالبة حائزه على معدل لا يقل عن 4.60من 5 وبالطبع سلامة حواس الطالبة .

ما أهم المخرجات التي يطمح القسم لها ؟

تخريج كواد مؤهلة علميا وعلى استعداد تام للتعامل مع فئة ذوي الاحتياجات الخاصة ، حيث تنص رؤية قسم التربية الخاصة  على أن يحتل قسم التربية الخاصة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية مكانة متميزة  بين أقسام التربية الخاصة في المملكة ويتبوأ مركزاً متقدماً بين أقسام التربية الخاصة عالمياً ويحقق هذه الرؤية من خلال رسالته ألا وهي أن يحقق قسم التربية الخاصة الريادة والتميز في إعداد الكوادر البشرية المؤهلة  للعمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وإجراء الدراسات والبحوث في ميدان التربية الخاصة , وخدمة المجتمع تتم من خلال  المشاركة في الندوات والمؤتمرات واللقاءات العلمية , وتقديم الاستشارات الفنية للجهات ذات العلاقة والمشاركة في اللجان الوطنية والعالمية ..

كيف تجدون إقبال الطالبات على تخصص التربية الخاصة في ضوء مخاوف البعض من التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة ؟

بسبب تزايد نسبة ذوي الاحتياجات الخاصة في مجتمعنا حدث توعية في هذا المجال وماهي احتياجاته وبالأخص احتياجات سوق العمل لكوادر تعمل في مجال التربية الخاصة مما أدى إلى إقبال كبير من الطالبات للتسجيل في هذا القسم .

ما مدى حاجة سوق العمل في المملكة لخريجات القسم ؟وما الفرص الوظيفية المتاحة أمام خريجات القسم؟

الفرص الوظيفية متاحة لهن على نطاق واسع في المجالين القطاع العام والخاص سواء العمل بوزارة التربية والتعليم أو في المراكز والجمعيات .

برأيكم هل هناك مواصفات أو مهارات خاصة يجب إن تتحقق في الطالبة قبل قبولها في القسم ؟

في أي قسم من أقسام الجامعة على الطالبة أن تتحلى بصفات معينة ،و من وجهة نظري طالبة قسم التربية الخاصة يجب أن تتحلى بالصبر وتقبل على الدراسة بجدية وحب وتقبل للعمل مع فئة ذوي الاحتياجات الخاصة  وعليها أن تكون باحثة من الدرجة الأولى في هذا المجال الذي يتطلب البحث المستمر عن مستجداته .

ما دور القسم  في تأهيل الطالبات وإعدادهن جيدا لسوق العمل خاصة في الجواني التطبيقية  ؟

الدور يكمن في تعليمهن من خلال إعطاء المقررات والخوض معهن بشكل عميق في معلوماته  ومعارفه وتدريبهم من خلال الزيارات الميدانية  والرد على استفساراتهم وتوجيههم للعمل التطوعي  في المراكز كي تصقل مهاراتهن في الجنب التطبيقي والعملي .

ما أهم المشاريع المستقبلية التي يطمح القسم إلى تحقيقها خاصة في مجال زيادة عدد المقبولات والكوادر في القسم ؟

افتتاح دبلومات الخاصة في ستة مسارات إن شاء الله  تغطي كافة انواع الإعاقات .

ما أبرز المشكلات والتحديات التي تواجه القسم عموما ؟

نواجه مشكلة سنتخطاها مستقبلا تتمثل في ازدياد أعداد الطالبات والاقبال على قسم  التربية الخاصة وقلة الكادر التعليمي لقلة المتخصصات والمؤهلات الحاصلات على درجات علمية عليا ، بالإضافة إلى لحاجة الى توفر قاعات مناسبة لقسم التربية الخاصة بمواصفات تختلف عن القاعات الدراسية بشكلها الحالي وهو من الأساسيات التي تعمل الكلية على تطويرها في سبيل الأرتقاء بمخرجاتها  .

ما ابرز الأنشطة الطلابية التي ينفذها القسم ؟

مشاركتهم في أنشطة القسم مثل اليوم العالمي للتوحد والمناسبات العالمية  التي يجب على القسم أن يفعّلها وهي كثيرة، وهناك العديد من الانشطة والمحافل التي تعتزم الكلية على المشاركة فيها في الفترة القادمة  .

هل لكم مشاركات اجتماعية في مراكز الإعاقة أو غيرها ؟حديثينا عنها ؟

نعم هو استضافة بعض المركز وعمل عروض تعريفية  لهذا المركز  وأهدافها والخدمات المقدمة من قبلها لإعطاء طالباتنا تصور عن عمل هذه المراكز في الواقع الميداني.

هل يتيح القسم قبول الطالبات من ذوي الاحتياجات الخاصة ؟ وما الخدمات المقدمة لهن ؟

نعم , لدينا نسبة من طالباتنا ذوي الاحتياجات الخاصة والخدمات المقدمة لهن حسب احتياجها مثلا الكفيفات يقدم الاختبار بطريقة برايل ويوجد لهن مرافقات يتم التعامل معهن لسداد احتياج الطالبة ومساعدتها  .

ما مدى التعاون مع الأقسام الأخرى في الجامعة ؟ وما هي جوانب التعاون إن وجدت ؟

نهتم جدا بالتعاون مع مختلف اقسام الجامعة وتبادل الخبرات وتفعيل الأنشطة والتعاون في تزويدنا بأستاذات للمقررات العامة وسهولة التواصل بين الأقسام .

كلمة أخيرة نختم بها الحوار؟

جزاكم الله خير وتمنياتنا لطالباتنا التوفيق ومستقبل زاهر بمساعدة  ومساندة فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وخدمة المجتمع ،ولا ننسى ان  ذوو الاحتياجات الخاصه لهم حق علينا جميعا فهم أبناء  وبنات هذا الوطن ..فهم منا ونحن منهم وواجبنا اتجاههم واجب إجباري قبل ان يكون إنساني ،والتخصص في مجال التربية الخاصة يجمع الجوانب الانسانية والدينية والاخلاقية معا .

​ 

هـ م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: