الدكتورة العسكر : الجامعة توفر أكثر من نصف مليون مرجع علمي و 360 الف كتاب الكتروني

​​​

 

د. أريج العسكر :

افتتاح مكتبة مركزية للطالبات في المدينة الجامعية تضم مئات المراجع والكتب الهامة

19 الف و 886 طالب وطالبة  استفادوا من مكتبة الجامعة العام الماضي

حوار : الهنوف المقرن - حصة السناني

كشفت لـ" مرآة الجامعة " الدكتورة أريج بنت سعد العسكر وكيلة عمادة شؤون المكتبات للطالبات عن افتتاح  المكتبة المركزية للطالبات قريبا في مدينة الملك عبدالله للطالبات في مبنى قائم بذاته مكون من أربع طوابق داخل المبنى الرئيس ومصمم بأعلى المواصفات والمقاييس من أجل توفير بيئة بحثية مميزة لعضوات هيئة التدريس و الطالبات ومنسوبات الجامعة

واضافت العسكر خلال حوار معها ان العمادة توفر من خلال المكتبة المركزية أكثر من نصف مليون مرجع علمي في مختلف التخصصات ،فضلا عن  نحو  360 ألف كتاب إلكتروني, 160 ألف دوريه , 6 ملايين رسالة علمية, 9و ملايين مقالة علمية وأوراق عمل مؤتمرات, 7 ملايين وسائط متعددة. ، مشيرة ان ان عدد المستفيدين من خدمات عمادة المكتبات في الجامعة وصل الى 19 الف و 886 طالب وطالبة خلال العام الماضي فقط ، وفيما يلي نص الحوار

 في البداية نود ان تحدثينا عن عمادة شؤون المكتبات وما أهم  اهدافها ؟

تهدف العمادة إلى تلبية الإحتياجات المعلوماتية ورفع كفاءة وجودة العملية التعليمية والبحثية في الجامعة من خلال:

 اقتناء أوعية المعلومات في جميع أشكالها، وفي مختلف فروع المعرفة  وكذلك  إجراء العمليات الفنية المختلفة الخاصة بتنظيم وحفظ مصادر المعلومات وإعداد الفهارس التي تسهل الوصول إلى هذه المقتنيات و الإعلام والتعريف بمطبوعات الجامعة وتشجيع عملية تبادلها وتوزيعها وبيعها على المستويات المحلية والعربية والدولية وتنظيم المعارض والمشاركة بمعارض الكتب سواء العربية أو الدولية ,التعاون مع مؤسسات المعلومات الأخرى على اختلاف أنواعها وذلك داخل المملكة وخارجها، وإقامة الورش التدريبية لمنسوبي الجامعة.

 ما الخدمات المقدمة من العمادة لأعضاء هيئة التدريس والطالبات؟

تقدم العمادة مجموعة من الخدمات مثل الخدمة المرجعية وخدمة الإرشاد والتوجيه وخدمات التصوير والطباعة وتتيح حجز الكتب و كذلك حجز الخلوات البحثية وخدمات الانترنت والبحث عن المعلومات في الفهرس الآلي وقواعد المعلومات الإلكترونية والبحث في الرسائل العلمية ،  كما تسعى العمادة دائمًا إلى تطوير الخدمات المعلوماتية المقدمة لمنسوبي ومنسوبات الجامعة.

 ما أهم الانشطة والفعاليات التي تنظمها العمادة ؟

إقامة معارض للكتب والمخطوطات, وإقامة برامج تعريفية للمستجدين والمستجدات من الطلاب والطالبات في الكليات. و وكذلك إقامة ورش تدريبية للتعريف بقواعد المعلومات وكيفية الاستفادة منها لإعضاء هيئة التدريس وطلاب وطالبات الدراسات العليا والبكالوريوس والتنسيق مع المكتبة الرقمية السعودية من اجل تنظيم ورش عمل تقدم من قبل الناشرين لبعض قواعد المعلومات والتي تهدف الي التعريف بخدمات قواعد المعلومات الالكترونية.

كم عدد الكتب والمراجع المتوفر في العمادة ؟

تضم مكتبات الجامعة عدد ضخم جداً من الكتب والمراجع والتي يختلف عددها من مكتبة إلى أخرى بناءً على الفئة المستفيدة وحجم المكتبة. إضافة إلى ما تقدمه المكتبة الرقمية السعودية من قواعد تحتوي على محتوى كبير جداً يقدر بملايين المواد وتعتبر الجامعة شريك ومساند لهذا المشروع الذي يخدم كافة منسوبي الجامعات السعودية ومن ضمنها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. حيث يبلغ عدد العناوين التى لها أوعية ( أي أكثر من نسخه من العنوان الواحد) 241669 وعدد العناوين بدون أوعية (أي نسخة واحدة فقط من العنوان الواحد) 260191

هل توفر العمادة المراجع العلمية والكتب النادرة للباحثات والطالبات في الجامعة ؟ و ماهي آليه ذلك ؟

نعم توفر العمادة الكثير من المراجع العلمية وتضم كذلك عدد كبير من الكتب النادرة. حيث يوجد بمكتبة الأمير سلطان للعلوم والمعرفة قاعة للكتب النادرة ومتاح للطالبات الإطلاع عليها وتصويرها  في يوم السبت الذي تفتح فيها المكتبة أبوابها للمستفيدات من الساعة التاسعة صباحاً إلى الساعة الخامسة مساءً من كل أسبوع.

 ماهو نظام التصنيف المتبع لدى المكتبة ؟

تتبع المكتبة نظام تصنيف ديوي العشري لتنظيم مجموعتها حيث يقسم هذا النظام المعرفة البشرية إلى عشرة مجاميع رئيسية مقسمة لأقسام ثانوية عشرياً (000- 999).

ماهي آليه الاعارة ؟

تتيح العمادة لمنسوبي الجامعة الاستعارة دون مقابل مادي مفروض من أي مكتبة من مكتبات الجامعة وفق أنظمة وضوابط، حيث وضعت الأنظمة والضوابط حسب كل فئة داخل المجتمع الأكاديمي ، وتختلف هذه الأنظمة من مكتبة إلى أخرى حسب سعة كل مكتبة كما أنها تتيح لغير منسوبي الجامعة الاستعارة مقابل دفع تأمين للعمادة. بالنسبة لمكتبات الطالبات سواءً في مدينة الملك عبدالله للطالبات أو في فرع النفل فإن نظام الإعارة حسب كل فئة  كالتالي:

فئات المستعيرينمدة الإعارة عدد الكتب المعارة
أعضاء هيئة التدريسشهر5  كتب
الدراسات العليا شهر5 كتب
البكالوريوسأسبوع3 كتب
الموظفاتشهر3 كتب
من خارج الجامعةشهر3 كتب

 

وتلتزم المستعيرة بإعادة الكتب قبل انتهاء مدة الإعارة المحددة إذا طُلب منها ذلك في مدة أقصاها أسبوع من إبلاغها. ويمكن لها تجديد الإعارة لمرة واحدة بشرط ألا يكون هناك طلب على الكتاب من قبل مستفيديات أخريات، وتجدد إما عن طريق الحضور شخصياً للمكتبة ، أو عن طريق الهاتف. وجميع الضوابط المتعلقة بخدمة الإعارة تقدم مطبوعة في نشرة صغيرة تسلم للباحثة عند إستعارة الكتب.

 

ماهي آلية الاهداء للعمادة وهل هناك شروط؟

 تستقبل العمادة الإهداءات من الكتب لكن هناك إجراءات لقبول الكتب المهداة حيث يجب أولاً رفع خطاب لعميد شؤون المكتبات مرفق بقائمة بعناوين الكتب المهداة ومن ثم يتم عرضها على لجنة مختصة لتقييمها ومعرفة مدى مناسبتها لمجموعة المكتبة. وفي حالة الموافقة على قبول الإهداءات تستلم المكتبة الكتب ويتم إضافتها ضمن مجموعتها وعرضها في مكتبة الأمير سلطان للعلوم والمعرفة لإستفادة الباحثين والباحثات.

 

هل لدى العمادة مراجع او كتب الكترونيه ؟ وهل تقيم العمادة أي شراكات او ارتباط مع مكتبات عالميه ؟ و ماهي ؟

حرصت العمادة في ظل التطورات التقنية في صناعة المعلومات على الإشتراك في المكتبة الرقمية السعودية التي تضم مجموعة ضخمة من قواعد المعلومات العربية والاجنبية في مختلف التخصصات كما حرصت على إقامة الورش التدريبية التي من شأنها أن تمكن الباحثين والباحثات من الاستفادة المثلى من المكتبة الرقمية السعودية التي تغطي الإحتياجات المعلوماتية لجميع التخصصات العلمية من خلال ما تقدمه من إتاحة الوصول لقواعد المعلومات الإلكترونية المتنوعة والمتعددة في محتواها العلمي سواءً باللغة العربية أوباللغة الإنجليزية  والتي تخدم الباحثين والباحثات بشكل كبير وتتيح للجميع االاستفادة البحثية بكل يسر وسهولة . والجدير بالذكر أن المكتبة الرقمية السعودية تتيح حوالي 200 مليون مادة بحثية متاحة لجميع منسوبي الجامعةللإإستفادة منها والتي تتراوح مابين 220  قاعدة معلومات,  360 ألف كتاب إلكتروني, 160 ألف دوريه , 6 مليون رسالة علمية, 9 مليون مقالة علمية وأوراق عمل مؤتمرات, 7 مليون وسائط متعددة.

 ماهي اسباب قلة المكتبات في مباني مركز الطالبات؟ وهل هناك أي نية لانشاء مكتبة مركزية لمنسوبات الجامعة ؟

توفر العمادة مكتبتان تقدمان خدماتهما لأعضاء هيئة التدريس والطالبات والموظفات وكذلك لغير منسوبات الجامعة يومياً من الساعة السابعة والنصف صباحاً إلى الساعة الواحدة بعد الظهر. حيث توجد المكتبة المؤقته في مبنى 321 مدينة الملك عبدالله للطالبات والثانية في مركز دراسة الطالبات فرع النفل.

و بإذن الله سوف يتم إفتتاح المكتبة المركزية في مدينة الملك عبدالله للطالبات قريباً والتي تقع في المبنى الرئيس الذي يتوسط المباني مما يتيح لجميع منسوبات الجامعة سهولة الوصول لها في مبنى قائم بذاته مكون من أربع طوابق داخل المبنى الرئيس ومصمم بأعلى المواصفات والمقاييس من أجل توفير بيئة بحثية مناسبة. حيث سيتاح عدد كبير من الكتب والمراجع العلمية لإستفادة الباحثات وستقدم الخدمات بشكل أكبر مثل خدمة البحث في الرسائل العلمية التي ستكون في قاعة خاصة بها وخدمة توفير خلوات بحثية للباحثات ودراسية للمجموعات الدراسية للطالبات.  بالإضافة إلى قاعة لتقنيات التعليم والوسائط المتعددة وقاعة للتدريب على البحث في قواعد المعلومات الإلكترونية وقاعة للدوريات ومركز لبيع مطبوعات الجامعة. حيث ستصبح المكتبة بافتتاحها داخل المدينة واحة مريحة للبحث والقراءة والإطلاع لما توفره من هدوء وأماكن فسيحة.

هل متوفر لدى العمادة معمل لترميم المخطوطات ؟وما دوره ، واحصائية بعدد الكتب التي تم ترميمها الى الآن ؟

تعرض في مكتبة الأمير سلطان للعلوم والمعرفة مجموعة غنية من المخطوطات المتنوعة حيث يمكن الإطلاع عليها في قاعة المخطوطات وكذلك في دواليب العرض المتفرقة داخل المكتبة. حيث يوجد لدى عمادة شؤون المكتبات معمل مجهز بالكامل خاص بترميم المخطوطات والعناية بها وحفظها. ولقد تم تعقيم قرابة 3000 مخطوطه داخل المعمل.

عموما الطالبات وخاصة المستجدات لا يعلمن بوجود مكتبات ولا كيفية  الاستعارة هل لكم دور في توعية الطالبات في هذا المجال ؟

تقدم العمادة مع بداية كل فصل دراسي برنامج تعريفي بالمكتبة للطالبات المستجدات على وجه التحديد ويتم من خلاله توضيح آلية الاستعارة والخدمات المقدمة للطالبات وموقع المكتبات وأوقات العمل، ونحن من خلال هذا اللقاء نهيب بجميع الكليات في الجامعة للتعاون مع العمادة في هذا الشأن لتحقيق الهدف المنشود من إقامة البرنامج. حيث أن المكتبات الجامعية بمثابة العصب الرئيس للكليات والاقسام العلمية في جميع الجامعات فهي الشريك والداعم للعملية التعلمية والمسار البحثي سواءً لأعضاء هيئة التدريس أو الطالبات فئة الدراسات العليا و فئة البكالريوس. وحكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين لم تألو جهداً في توفير المكتبات الجامعية كمرفق رئيس في المدن الجامعية ودعمها للإستمرار في تقديم كل ما من شأنه خدمة البحث العلمي والعملية التعليمية وتلبية الإحتياج المعلوماتي المتزايد داخل الجامعات السعودية للإرتقاء بمستوى المخرجات ومضاهاتها بالمخرجات العالمية لضمان قدرة تلك المخرجات على خوض المنافسة في سوق العمل والسير بعجلة التقدم والتطور في هذه البلاد المباركة.  ولذلك من أهم الأولويات التي يجب الإهتمام بها هو تعريف الطالبات الجدد الملتحقات بالجامعة بخدمات المكتبة وما يمكن أن تقدمه لهن من أجل إتمام مسيرتهن العلمية والبحثية.

هل لدى العمادة مركز لبيع الكتب ؟ كيف الاقيال عليه ومن أي الفئات ؟

نعم هناك مركز لبيع مطبوعات الجامعة في مكتبة الأمير سلطان للعلوم والمعرفة ويمكن القول أن أكثر الفئات المستفيدة منه هم أعضاء هيئة التدريس وطلاب وطالبات الدراسات العليا.

هل لديكم اي عوائق ومشاكل ؟

الدعم الذي تتلقاه الجامعات السعودية من حكومتنا الرشيدة لا بد أن يكون له تأثير جلي على الرقي بالجامعات الى المستوى الطموح الذي يرغبه ولاة الأمر حفظهم الله في تقدم البلاد وإزدهارها. ولا شك أن المسؤولين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية يبذلون جهودهم الحثيثة من أجل تقديم تلك الصورة المشرفة عن الجامعة سواءً على المستوى المحلي أو الدولي. والمجتمع الأكاديمي في مدينة الملك عبدالله للطالبات يتطلع بشوق إلى إفتتاح المكتبة المركزية بإذن الله والتي ستوفر بيئة بحثيه طموحه تسهم بالإرتقاء بالعملية التعليمية والبحثية إلى مستويات عالية. ولكي نحقق الطموحات والآمال نحتاج إلى تظافر الجهود في الجامعة ودعم قوي من المسؤولين فيها من أجل التغلب على التحديات التي سوف تواجهنا عند إفتتاح المكتبة المركزية مثل نقص الموارد البشرية المتخصصة الراغبة في العمل داخل المكتبة في بيئة متحركة نشطه وإكتمال التجهيزات والإعدادات التي بإتمامها يكتمل تشغيل المكتبة. 

 ما أهم الاهداف المستقبليه التي تطمحون لتحقيقها؟

نتطلع إلى تقديم خدمات مكتبية متميزة ورائدة تدعم فيها التعليم الجامعي والعمل البحثي داخل مجتمع الأكاديميات, والمشاركة الفاعلة في المحافل المتنوعة التي تبرز فيها أنشطة العمادة. وكذلك الريادة في تقديم كل ما من شأنه الإسهام في رفع مستوى الخدمات المقدمة وتفعيل التدريب على مهارات البحث في قواعد المعلومات الإلكترونية بشكل أكبر وأوسع من أجل المساهمة في رفع مستوى إستخدام تلك القواعد والإستفادة منها إلى أعلى مستوى مما ينعكس إيجاباً على مستوى إعداد البحوث العلمية وإخراجها بأعلى المعايير البحثية. 

​ 

هـ م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: