وكيل شؤون الطالبات لـ "مرآة الجامعة": تخصصات جديدة للطالبات وتأسيس حاضنات وموقعا إلكترونيا لإدارة مشروع النقل الجامعي

10 كليات تحتضنها مدينة الملك عبدالله الجامعية للطالبات

 

 25 ألف طالبة في التعليم النظامي وقريب من هذا العدد في التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد

 

المكتبة المركزية مرجع علمي للطالبات وعضوات هيئة التدريس واتاحة الفرصة للزائرات من الجامعات الأخرى

 

6500 طالبة استفدن من خدمة النقل الجامعي هذا العام من خلال تخصيص  416 حافلة

 

 

إعداد :هيئة التحرير في القسم النسائي

 

استعرض الاستاذ الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الهليل وكيل الجامعة لشؤون الطالبات ،

 التطورات والمستجدات في مدينة الطالبات، مبينا ان الجامعة ستشهد نقلة نوعية كبيرة في  الخدمات وطرح التخصصات الهامة للطالبات ، اضافة الى إنشاء حاضنات لمنسوبات الجامعة وموقعا إلكتروني لإدارة مشروع النقل الجامعي بالتعاون مع عمادة تقنية المعلومات.

وابان الهليل خلال حواره مع مراه الجامعة، ان المساحة الاجمالية  لمدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للطالبات بلغت 600 الف متر مكعب اقيما عليها سبعة مباني رئيسية بالإضافة الى ساحة كبيرة في وسط المباني التعليمية مجهزة بكافة الخدمات الهامة المساندة وستستوعب نحو 45 الف طالبة ، مؤكدا ان مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للطالبات ستكون مركزا تعليميا وتربويا وبحثيا متميزا يخدم بنات الوطن، ويحقق لهن النمو المعرفي والمهاري، ويؤهلهن لخدمة المجتمع في شتى المجالات المتاحة ليساهمن في بناء ونماء هذا الوطن بكل جدارة واقتدار)

واضاف  وفيما يلي نص الحوار.

 

في البداية نود أن تحدثنا عن وكالة الجامعة لشؤون الطالبات من حيث الرسالة والأهداف والطموحات؟

تتلخص رسالة وكالة الجامعة لشؤون الطالبات في تقديم خدمات تعليميىة متطورة لطالباتها، ودعما متميزا لعضوات هيئة التدريس، وتلبية لاحتياجات سوق العمل من الخريجات المؤهلات القادرات على المنافسة، من خلال منظومة أكاديمية متكاملة تراعي الهوية الإسلامية للجامعة، وفي إطار من المسؤولية المهنية والشراكة المجتمعية الفاعلة.

ويتم تحقيق رسالة الوكالة بالتكامل مع أهداف كثيرة من أهمها:تحقيق الكفاءة الداخلية للنظام الأكاديمي في الوكالة ،تطوير البيئة التنظيمية والإدارية بحيث تكون محفزة وجاذبة ،الارتقاء بمستوى التحصيل الأكاديمي للطالبات.

وأما الطموحات فكثيرة جدا، ويمكن تلخيصها بالآتي: (أن تكون مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للطالبات مركزا تعليميا وتربويا وبحثيا متميزا يخدم بنات الوطن، ويحقق لهن النمو المعرفي والمهاري، ويؤهلهن لخدمة المجتمع في شتى المجالات المتاحة ليساهمن في بناء ونماء هذا الوطن بكل جدارة واقتدار).

يعد إنشاء مدينة الطالبات نقلة نوعية للجامعة خلال الفترة الأخيرة، نود أن تحدثنا عن المدينة الجامعية من حيث المساحة الإجمالية وتكلفة الإنشاء، وعدد المباني والمرافق ، والطاقة الاستيعابية للمدينة ؟

بالنسبة للمساحة الإجمالية التي أنشئت عليها مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للطالبات فتبلغ 600 الف متر مكعب .

وأما عدد المباني فتشتمل المدينة على ستة مبان تعليمية بالإضافة إلى المبنى الرئيس الذي يضم بهو الطالبات وهو أحد المباني الضخمة في الجامعة، كما يضم مقرات العمادات المساندة والخدمات، ومكتبة خاصة للطالبات. وقد روعي في تصميمها تحقيق الخصوصية التامة لمنسوبات المدينة من الطالبات وعضوات هيئة التدريس والموظفات، كما تم تصميمها وتجهيزها بالوسائل والتجهيزات الحديثة لتوفير بيئة تعليمية عالية المستوى في الجودة والتطوير.

كما تشتمل المدينة على مبنيين للتفويج في شمال المدينة وجنوبها يتم من خلالهما دخول وخروج السيارات بطريقة انسيابية أثناء فترة الدخول والخروج.

وتضم  المدينة على ساحة كبيرة في وسط المباني التعليمية تطل عليها تلك المباني وتم تجهيزها بكافة الخدمات الغذائية والخدمات المساندة الأخرى، كما تشتمل على بعض الحدائق وأماكن للجلوس ومسارات للتنقل بين المباني.

كما تشتمل المدينة على مبنى للمكاتب الرجالية، ومبنى لاستقبال ذوي الطالبات.

وستصل الطاقة الاستيعابية للمباني للمدينة بعد اكتمالها إنشائيا ما يقارب 45.000 طالبة في جميع البرامج الدراسية ،وقد تم العمل على إنشاء هذه المدينة ولا يزال ضمن مراحل متعددة، رصدت لها مليارات الريالات، وحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله لا تألوا جهدا في تقديم كل الدعم والمساندة للمشروعات العلمية الكبيرة ومنها هذه المدينة التعليمية الجامعية الكبرى.

كم عدد الكليات حاليا في المدينة الجامعية؟

تضم المدينة بين جنباتها عشر كليات مختلفة تشتمل على عشرات الأقسام العلمية ، وتشمل مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز حاليا جميع الكليات التي في الجامعة، بالاضافة الى  عمادة البرامج التحضيرية للطالبات التي تشتمل على كافة المسارات المتاحة في الجامعة للطلاب، وتستوعب أعدادا كبيرة في كل فصل دراسي.

 

كم يبلغ عدد الطالبات، وعضوات هيئة التدريس، والطواقم الإدارية للعام الجامعي الحالي؟

أعداد الطالبات فيتزايد عاما بعد آخر بسبب افتتاح المباني الجديدة، وقد وصل العدد التقريبي للطالبات حوالي 25.000  ألف طالبة في التعليم النظامي، وقريبا من هذا العدد في التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بالإضافة إلى برامج المركز الجامعي لخدمة المجتمع والتعليم المستمر.

وبالنسبة لعضوات هيئة التدريس فالجامعة ممثلة في الكليات والأقسام العلمية تسعى إلى تعيين وتوظيف الكوادر النسائية المؤهلة في المدينة الجامعية، ويتم كل عام تقريبا فتح مجال التقديم على وظائف الإعادة ووظائف أعضاء هيئة التدريس، ويتقدم لها أعداد كبيرة يتم عمل الاختبارات والمقابلات لهن من خلال الأقسام العلمية المتخصصة.

وبالنسبة للكادر الإداري فيعمل في مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للطالبات حوالي 1700 موظفة على اختلاف المراتب والتخصصات الوظيفية، ويقمن بتقديم خدماتهن بما يحقق أهداف الجامعة وتطلعاتها.

من الملاحظ أن الجامعة تشهد توسعا على مستوى إنشاء الكليات للطالبات، ما أهم التخصصات الجديدة التي طرحتها الجامعة مؤخرا؟ وما أهمية ذلك برأيكم في تلبية احتياجات سوق العمل؟

من المعروف أن الجامعة تحتوي على كليات علمية عريقة أسهمت في النهضة التعليمية للفتيات في بلادنا، ومن ذلك تخصص الشريعة وأصول الدين والدعوة، بالإضافة إلى تخصص اللغة العربية، واللغات والترجمة، والعلوم الاجتماعية، وعلوم الحاسب والمعلومات، والاقتصاد والعلوم الإدارية، وغيرها.

كما يتم بين كل فترة وأخرى افتتاح أقسام وكليات جديدة، كان من آخرها كلية الطب للطالبات، وكلية الإعلام والاتصال، وأقسام جديدة في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، وكلية العلوم، وكلية علوم الحاسب، وكلية العلوم الاجتماعية.

وكل كلية تفتتح أقساما جديدة خاصة بالطالبات في كل عام نظرا لحاجة سوق العمل التي تبرز بين وقت وآخر.

حققت الجامعة خلال السنوات القليلة الماضية خطوات متميزة و قفزات متسارعة في عدد من المجالات العلمية والتطبيقية والنظرية، كان من أبرز هذه الخطوات التي لاقت صدى إيجابيا واسعا لدى كافة فئات المجتمع إنشاء كلية الطب. هل تحدثنا عنها؟

أنشئت كلية الطب قبل عدة سنوات بعد موافقة مجلس التعليم العالي آنذاك، وكان إنشاؤها مطلبا وطنيا مهما ليغطي بعض احتياجات الوطن في المجال الطبي.وبدأت الكلية بدايات قوية منذ إنشائها، وحققت جوائز علمية محلية وعالمية تشهد بتميزها وتقدمها في تلك المجالات.

وخرجت الكلية أولى دفعاتها قبل فترة ليست بالقصيرة، ودفعت بهم إلى سوق العمل الطبي في المستشفيات والمؤسسات الطبية والصحية.

وتسعى الكلية بقيادتها إلى تبوئها مركز الصدارة بين كليات الطب الناشئة في المملكة العربية السعودية، وخلال الفترة الماضية زادت مخرجات الكلية وتعددت تخصاصتها وأقسامها العلمية، وأصبح الانضمام إليها أمنية تراود المتخصصين في المجال الطبي.

وخلال الفترة القصيرة الماضية تم افتتاح قسم خاص للطالبات، يقوم على إدارته وكيلة الكلية للطالبات، كما يضم عضوية عدد من عضوات هيئة التدريس في المجال الطبي.

ولا شك بأن إنشاء الجامعة لكلية الطب يعد من أبرز نقاط تقدمها إذ إنها ستسهم بإذن الله تعالى مع بقية كليات الطب الجامعية في سد احتياج المستشفيات المتزايدة من الكوادر الطبية.

انطلقت العام الماضي أول كلية للإعلام والاتصال للطالبات، ما أهمية هذه الكلية في الوقت الراهن؟ وكيف تجدون الإقبال عليها من الطالبات؟

تعتبر كلية الإعلام والاتصال إحدى الكليات الجديدة في الجامعة، وكانت سابقا قسما علميا في كلية الدعوة والإعلام. وتم في العام الماضي افتتاح بعض الأقسام للطالبات في هذه الكلية التي تلقى رواجا كبيرا وإقبالاً كثيفا من الطالبات بسبب تعدد التخصصات وكونها من التخصصات الحديثة التي يحتاجها سوق العمل.

ولا شك بأن الإعلام صناعة العصر الحاضر، وقد تنوعت وتعددت أقسامه في العالم وواكبت الكلية تلك المتغيرات العالمية فأنشأت عدة أقسام إعلامية مثل قسم الصحافة والنشر الإلكتروني، وقسم العلاقات العامة، وقسم الجرافيك والوسائط المتعددة، والإعلان والاتصال التسويقي ونحو ذلك من الأقسام العلمية المتخصصة في الإعلام الحديث.

ويأتي فتح أقسام الإعلام للطالبات ليواكب المتغيرات في العالم والتي أصبح من الضرورة اليوم تأهيل بنات الوطن في مجالات الإعلام ليقوما بدورهم من خلاله، ذلك الدور الذي لا يمكن لغيرهن أن يقوم به في تلك المجالات.

يجري العمل حاليا على افتتاح المكتبة المركزية للطالبات في المدينة الجامعية؛ حيث تعد من أضخم المكتبات على مستوى المملكة. برأيكم ما أهميتها؟ وما الدور الذي ستلعبه خاصة في ضوء نقص المكتبات النسائية؟

تعد المكتبة من أهم المكونات في أي مؤسسة تعليمية وخصوصا في الجامعات، ولأن المرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا تتطلب اطلاع الطالبات على مصادر المعلومات سواء منها المصادر الأصيلة أو الكتب الحديثة والإصدارات الجديدة في كل التخصصات، ولذا فقد تم مراعاة هذا الجانب المهم في تصميم مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للطالبات وتم تخصيص موقع للمكتبة المركزية الخاصة بالمدينة في المبنى الرئيس بالمدينة.

ونتطلع بإذن الله تعالى أن تكون هذه المكتبة مرجعا علمياً لبناتنا الطالبات ولعضوات هيئة التدريس في الجامعة كما أنه سيتم اتاحة الفرصة للزائرات من الجامعات الأخرى بالاستفادة من هذه المكتبة.

وستعمل عمادة شؤون المكتبات على تأسيس هذه المكتبة المركزية وتزويدها بكل ما تحتاجه من مراجع وتجهيزات تليق بمستوى هذه المدينة.

تتميز المدينة الجامعية بوجود عدة خدمات من بينها الخدمات الطبية. ما طبيعة هذه الخدمات؟ وهل تشمل جميع منسوبات الجامعة؟

تعتبر الخدمات الطبية التي يقدمها المركز الطبي بالجامعة إحدى الخدمات المتميزة التي تشرف عليها كلية الطب ويتولى تشغيل عياداتها المتخصصة عدد من الأطباء المؤهلين من منسوبي كلية الطب ومن الأطباء المقيمين.

والمتتبع لمسيرة الخدمات الطبية يلاحظ التطور السريع للمركز الطبي بحيث أصبح اليوم يغطي أغلب التخصصات الطبية بأطباء استشاريين وأخصائيين في القسمين الرجالي والنسائي.

والدولة وفقها الله تعالى دعمت هذا المركز بكل ما يحتاجه من تجهيزات، فبالإضافة إلى المختبر الطبي الذي يعتبر على أعلى المستويات تم مؤخرا تركيب أجهزة أشعة متطورة بالإضافة إلى تجهيزات العيادات المتخصصة.

كما أن الصيدلية في المركز تسعى إلى توفير الأدوية والمستلزمات الطبية وتأمينها لمراجعي المركز.

والمركز الطبي يقدم خدماته لمنسوبات الجامعة سواء من الطالبات أو من عضوات هيئة التدريس والموظفات، وذلك عن طريق فتح ملف طبي دائم، أو عن طريق التحويل من الكليات بالنسبة للطالبات.

كما تم افتتاح عيادة طبية في مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للطالبات، ونسعى مع الزملاء في كلية الطب والمركز الطبي إلى افتتاح عيادات أخرى لتغطي كامل المدينة وتقدم خدماتها لمنسوبي المدينة بكل يسر.

تم تخصيص أسطول من الحافلات لنقل الطالبات يوميا من وإلى المدينة الجامعية. كم عدد الطالبات المستفيدات من خدمات النقل، وكم عدد الحافلات المخصصة لهن؟

يعتبر النقل الجامعي للطالبات من الأمور التي توليها الجامعة عناية كبيرة، فقد وفرت الدولة رعاها الله كل الإمكانات من أجل تقديم خدمة النقل لبناتنا الطالبات في الجامعة، ويقوم على الإشراف على النقل الجامعي إدارة نسائية، بالإضافة إلى القسم الرجالي المشرف على السائقين وإدارة الحركة، ولا شك بأهمية النقل الجامعي، ونسعى في الجامعة إلى الوصول بهذه الخدمة إلى مستويات لائقة ببناتنا الطالبات.

وقد بلغ عدد الطالبات المستفيدات من خدمة النقل الجامعي لهذا العام (6500) طالبة، يقوم 416 باصاً بنقلهن يومياً من وإلى الجامعة.

وقد تم إنشاء موقع إلكتروني لإدارة مشروع النقل الجامعي بالتعاون مع عمادة تقنية المعلومات في الجامعة بحيث يقوم الموقع بإدارة شاملة للنقل الجامعي بدءا بتسجيل الطالبة وإنتهاء بمتابعة الباصات في تحركاتها اليومية والذي سيتم تشغيله في الفترة القادمة إن شاء الله تعالى.

سبق أن أعلنتم عبر صفحتكم على تويتر عن إنشاء حضانة في كل مبنى تعليمي لأبناء وبنات منسوبات الجامعة. متى سيتم ذلك؟ وما الخدمات التي ستتم في الحضانات؟

نعم تم البدء بإنشاء عدد من مباني الحضانات في مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للطالبات على طريق عثمان بن عفان رضي الله عنه وجارٍ العمل على استكمالها حيث تم الانتهاء من الجزء الأكبر من العمل فيها ويجري العمل على الانتهاء من بعضها ومن ثم تجهيزها والاستفادة منها.

وقد كان لدينا فكرة سابقة بفتح حضانات مؤقتة في المدينة لحين الانتهاء من المباني الأساسية لكن تبين أن الأماكن المقترحة كانت غير مناسبة للصغار فتم صرف النظر عن ذلك والعمل على إنشاء حضانات أساسية سيتم تجهيزها بأحدث التجهيزات المناسبة للصغار.

وسيتم تقديم الخدمات التي تقدم في الحضانات المشابهة من الرعاية والعناية بالصغار فترة الدوام الرسمي للأمهات، حتى تكون الأم مرتاحة البال على أطفالها فترة انشغالها بأعمالها.

ونتطلع بإذن الله تعالى أن تقوم الجهة المختصة في الجامعة بمتابعة الانتهاء من هذا المشروع المهم وإتاحة خدماته في أقرب فرصة ممكنة بإذن الله تعالى.

تفعل المدينة الجامعية بشكل مستمر الأنشطة الطلابية. كيف ترون أداء الطالبات في الأنشطة غير المنهجية؟

أرى أن تفاعل الطالبات مع الأنشطة الثقافية والاجتماعية والإبداعية كبير جدا، وذلك من واقع كثرة المشاركات من جانب الطالبات في كل منشط تقيمه الجامعة.وبالأمس القريب تم إعلان الفائزين والفائزات بمسابقة (شموخ) وكان حظ الطالبات من هذه المسابقة كبير جدا.

كما فازت إحدى الطالبات بالجائزة الكبرى في المسابقة (سيارة ) من خلال عملية السحب.

والأنشطة والبرامج الثقافية والاجتماعية والإبداعية مهمة جدا في حياة الطالبة الجامعية، فهي تصقل مواهبها، وتنمي مداركها، وتفتح لها آفاقا واسعة في مجال الإبداع والمعرفة.

كما أن بعض هذه البرامج تنمي في الطالبة ملكة النقد البناء والطريقة المثلى في التفكير الإبداعي الناقد الذي بإذن الله تعالى يكون عاملا مهما في تمييز الطالبة الحق من الباطل في بعذ الأمور التي تعج بها الساحة الطلابية وتستهدف أبناءنا وبناتنا من خلال الترويج لبعض الأفكار المنحرفة. 

كيف يدعم المركز الطالبات الموهوبات والمبدعات في الأنشطة أو ممن لهن اختراعات خاصة؟

أنشأت الجامعة عمادة مستقلة تعنى بجوانب الموهبة والإبداع إيمانا منها بأهمية رعاية المبدعين والمبدعات في الجامعة وتنمية مهاراتهم والأخذ بأيديهم وتقديم المعونة لهم لشق طريقهم الإبداعي.

وهذه العمادة هي عمادة الموهبة والإبداع والتميز ولها وكالة نسائية في مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للطالبات تشرف عليها الوكيلة الدكتورة/سماح الحكمي.وتقدم الجامعة الدعم لبناتنا الموهوبات  والمبدعات من خلال هذه العمادة.والحمد لله تزخر الجامعة بعدد لا بأس به من بناتنا المبدعات والموهوبات واللاتي ظهرت إبداعاتهن وتميزهن على أرض الواقع من خلال مشاركتهن في المسابقات الإبداعية التي تقام في كثير من المؤسسات التعليمية.

ولعل من آخر هذه المشاركات فوز عدد من بناتنا الطالبات بعرض منتجاتهن الإبداعية في المعرض الذي أقيم مؤخرا في جامعة الملك سعود، وفاز عدد من بناتنا في المسابقة التي أقيمت هناك وقمن بعرض إبداعاتهن في هذا المعرض الذي افتتحه سمو أمير منطقة الرياض في يوم الثلاثاء 20/6/1437ه .

كما أنه سيتم تكريم بناتنا المشاركات في هذه المسابقة من خلال حفل تقيمه لهن عمادة الموهبة والإبداع والتميز تشجيعا لهن على هذا الإنجاز، ودعوة بقية بناتنا المبدعات إلى الاستفادة من الخدمات التي تقدمها لهن هذه العمادة.

هناك عدة أنشطة ولقاءات توعوية عقدت خلال الفصل الماضي تستهدف محاربة الأفكار الضالة والمتطرفة. ما أهمية تعزيز الأمن الفكري لدى الناشئة لمواجهة الأفكار الضالة والمنحرفة والتوجهات الخاطئة. وهل هناك أي مبادرات من قبل وكالة الجامعة لشؤون الطالبات للفصل الدراسي الحالي؟

الحقيقة موضوع الأمن الفكري وأهمية تعزيزه من الموضوعات المهمة جدا والتي تحتاج إلى إفرادها بحديث مستقل.ولكن يمكن القول بأننا في هذا الوقت يجب أن نولي عناية كبيرة بتعزيز الأمن الفكري لدى الأبناء والبنات والطلاب والطالبات لأن وطننا وشبابنا أصبح مستهدفاً من قبل أعداء الوطن الذين سلطوا سهامهم الخبيثة تجاه أبناء الوطن وبناته من خلال ما يبثونه من الأفكار المنحرفة والهدامة.

وطننا ينعم بالأمن والرخاء وهذا من فضل الله تعالى علينا بسبب تحقيق العقيدة الإسلامية الصحيحة والبعد عن البدع والمحدثات وبسبب تحكيم الشريعة الإسلامية في كل شأن من شؤون هذه الدولة المباركة.

فولاة أمرنا في هذا الوطن ومنذ توحيده على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود وحتى يومنا هذا في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله يولون كل العناية والرعاية للشريعة الإسلامية والعقيدة الصحيحة، فهي دستور هذه البلاد منذ تأسيسها، وعنايتهم بالحرمين الشريفين وبتنظيم الحج والعمرة لكل القاصدين من شتى بلاد الدنيا وعنايتهم بالقرآن الكريم طباعة وتوزيعا في كل العالم وإقامة للمسابقات المحلية والدولية والتي من آخرها جائزة الملك سلمان بن عبدالعزيز المحلية لحفظ القرآن الكريم التي أختتمت قبل أيام.

فأعداء هذا الوطن حريصون على زعزعة أمنه وتفريق جماعته وإثارة الفتنة بين أبنائه، ولذا فمن الضروري جدا الوقوف بوجه هذه الحملات المغرضة والتصدي لها بكل جزم وقوة حفظا للدين وحماية لهذا الوطن وأبنائه من التلوث بهذه الأفكار الضالة.

ولذا دأبت الجامعة منذ سنين على تعزيز الأمن الفكري لدى الطلاب والطالبات وأقامت ولا تزال عددا من البرامج الثقافية والتوعوية لبيان خطر هذه الأفكار الضالة والمنحرفة على عقول وأفكار أبنائنا وبناتنا، وأقامت العديد من المسابقات والبرامج المتنوعة.

ولا شك بأن هذا الأمر يحتاج إلى بذل المزيد من الجهود على مستوى الأسرة والمدرسة والجامعة والمسجد ووسائل الإعلام كل في مجاله يؤدي دوره المطلوب منه في هذا الأمر. 

من الملاحظ تفاعل فضيلتكم المستمر مع الطالبات ومقترحاتهن عبر صفحتكم بتويتر، ما أهمية توظيف مواقع التواصل الاجتماعي مع الطلبة والرد عليهم؟ وكيف تصف لنا هذه التجربة؟

مواقع التواصل الاجتماعي ينبغي الاستفادة منها في شتى المجالات لأنها تسهل الطريق وتختصر المسافات ويتم من خلالها حل كثير من المشكلات والإجابة على كثير من التساؤلات التي قد يصعب تلقيها من خلال وسائل تقليدية.

ولأن بناتنا الطالبات قد يصعب عليهن أحيانا التواصل مع المسؤول في وقت محدد قد يفوت معه المقصود فيما لو تم استخدام الوسائل التقليدية من المخاطبات أو المراجعات، وتسهيلا لبناتنا الطالبات في حل بعض المشكلات أو الإجابة عن بعض التساؤلات أو الإعلان والتنبيه على بعض الأمور المهمة فقد قررت إتاحة صفحتي على تويتر لهذا الغرض.

ولله الحمد تحقق من خلال هذه التجربة الكثير من الفوائد، وتم معالجة كثير من المشكلات في وقتها

وبهذه المناسبة أحيي بناتي الطالبات على التعامل المثالي مع هذه الوسيلة فقد لاحظت من خلال التعامل مع هذه الوسيلة ما يتمتعن به من خلق ومحافظة وحرص واهتمام ومتابعة لكل ما يخدم مصلحتهن أو مصلحة الجامعة أو مصلحة الوطن على وجه العموم.

ولله الحمد نرى هذه الأيام تفاعل كثير من الكليات والعمادات من خلال وسائل التواصل مع منسوبيها من الطلاب والطالبات وقد تحقق بها خير كثير.

وفي ختام هذا اللقاء أتقدم بشكر الله تعالى على ما أنعم به علينا في هذا الوطن المعطاء من نعم كثيرة لا تعد ولا تحصى، كما أتقدم بالشكر الجزيل لراعي نهضتنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه، ولسمو ولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، ولسمو ولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ،داعيا الله تعالى لقيادتنا بالنصر والتمكين، ولبلادنا بالعز والشموخ.​

هـ م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: