المتحدثات خلال ندوة عن أثر النهج السعودي في الحفاظ على العقيدة الصحيحة ووحدة الوطن يؤكدن للأسرة دور في تعزيز التنمية الوطنية في نفوس الصغار والتآخي والمحبة مطلب اسلامي مهم

​​

كتبت – نوف محمد , هديل التركي ، رزان القاضي

بالتزامن مع احتفالات الجامعة باليوم الوطني ، نظم المعهد العالي للدعوة والاحتساب و بالتعاون مع عمادة شؤون الطالبات ندوة علمية وطنية بعنوان "أثر النهج السعودي في الحفاظ على العقيدة الصحيحة ووحدة الوطن" , وذلك يوم الخميس 5الماضي في القاعة الكبرى مبنى 321 بإدارة وكيلة المعهد العالي للدعوة الدكتورة منى الجليدان .

وفي بداية الندوة تحدثت الدكتورة أمل بنت محمد العجلان أستاذ مساعد في قسم الدعوة , عن  مفهوم و خطر الغلو ونهي الشارع عن مجاوزة الحد والنهي عن المشقة المنافية لمقاصد الدين وليس النهي عن الأكمل في العبادة  مؤكدة إن الغلو والتطرف خطر كبير، يؤسس لانتشار الفكر التكفيري في المجتمعات المسلمة، وأصحاب هذا الفكر يسرفون في تضليل الناس وفي تكفيرهم، ويستبيحون دماءهم وأموالهم، ويقتلون الأبرياء لمجرد أنهم يخالفونهم في الرأي ويتوعدون كل من خالفهم في الدين أو المذهب بالإبادة.

وأشارت  العجلان " ان الإرهاب بين المشروع والممنوع "حيث قالت :" يكثر الحديث في هذا العصر عن الإرهاب والتطرف والكل يجعله صفة للغلو , وفي المنظور الإسلامي الأصل أن الإرهاب مشروع كتخويف أعداء الله , والإرهاب وله معنين الأول تخويف من يستحق التخويف وهو مشروع والثاني تخويف من لا يستحق التخويف وهو ممنوع" .

وبينت الدكتورة شيخة بنت محمد العتيبي محاضر في قسم الحسبة و الرقابة ,دور وأهمية جيل المستقبل في سلامة المنهج والحفاظ على الوطن , مشيرة إلى ضرورة تعزيز التنمية الوطنية بالتنشئة الأسرية في نفوس الصغار .

 

وأكدت العتيبي أن الأسرة هي المؤسسة الاجتماعية الأولى التي تعنى بالتماسك الاجتماعي كونها مصدر لتكوين شخصية الطفل وتعزيز هويته الوطنية , لافتة إلى أبرز الواجبات المناطة بجيل المستقبل اتجاه دينه ووطنه وولاة أمره : واجب الاجتماع والتكاتف بين الأفراد , الدفاع عن الوطن , واجب الطاعة والعقد والبيعة  , العمل الجاد لمصلحة الوطن , المحافظة على موارد الوطن العامة تحذير جيل المستقبل من الأفكار الهدامة التي تؤدي إلى الزعزعة.

 

و أشارت العتيبي خلال  الندوة بذكر المطلوب لأجل تفعيل المواطنة بالمزيد من التآخي والتعاون , تنفيذ تعليمات وأنظمة الدولة وخدمة المصلحة العامة , بذل المزيد من العمل  , التمسك المستمر بالولاء لله والولاة .

واختتمت الندوة في طرح العديد من الأسئلة و المناقشات وتوزيع الهدايا الثمينة , والجدير بالذكر أن عدد الحضور كان قرابة 100 طالبة.​

هـ م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: