د. ندى الحسن : 21 عيادة متخصصة تخدم منسوبي الجامعة ...والعمل جاري لتدشين مستشفى الإمام بسعة 300 سرير

خلال حديثها معها عن مركز الخدمات الطبية بالجامعة

د. ندى الحسن : 21 عيادة متخصصة تخدم منسوبي الجامعة ...والعمل جاري لتدشين مستشفى الإمام بسعة 300 سرير

إطلاق مركز جراحة اليوم الواحد و يضم خمسة غرف للعمليات المتطورة

175 الف زيارة جديدة للمركز .. وزيادة في عدد المراجعات عن العام الماضي

حوار : سارة العلي – نوف الدوسري - هديل التركي

أكدت الدكتورة ندى عبدالمحسن الحسن المشرفة العامة على مركز الخدمات الطبية في الجامعة، أن المركز يعتبر إحدى الوجهات الرئيسية و المهمة في المنظومة الخدماتية والطبية ، والتي تقدم الرعاية الصحية لمنسوبي ومنسوبات الجامعة سواء من أعضاء الهيئة التدريسية او الإدارية او الطلبة ، وذلك من خلال 21 عيادة متخصصة ، ومجموعة من الوحدات والبرامج الطبية النوعية التي يباشر العمل فيها نخبة من الأطباء والطبيبات المتخصصون في كافة المجالات .

وبينت الحسن خلال حوار معها ان العمل جاري لتدشين مستشفى جامعة الإمام المجتمعي بسعة 300 سرير، كما تم اعتماد مشروع مركز جراحة اليوم الواحد والذي يعد توسعة للخدمات الطبية بالجامعة،و يضم خمسة غرف للعمليات تم تصميمها وتزويدها بأحدث الأجهزة المتطورة في حين استقبل المركز هذه العام 175 الف مراجع ، وفيا يلي نص الصحوار .

في البداية نود إن تحدثينا عن مركز الخدمات الطبية من حيث: النشأة، و الأهداف والخدمات المقدمة ؟

يعتبر مركز الخدمات الطبية بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية إحدى الواجهات الرئيسية في منظومة تقديم الرعاية الصحية بمدينة الرياض, فقد بدأت انطلاقته منذ أكثر من 45 عاماً وذلك في عام 1382هـ حينما تم افتتاحه كوحدة صحية صغيرة بموارد محدودة جداً, ثم تمت توسعته في عام 1398هـ عندما تشكلت الجامعه كمؤسسة تعليمية تشمل عدد من الكليات والمعاهد العلمية المنتشرة داخل المملكة وخارجها وأطلق عليها مسمى ( الخدمات الطبية)

واستمرت الخدمات الطبية بالاتساع في العيادات التخصصية والخدمات المساندة حتى انتقلت الى مقر المركز الصحي بالمدينة الجامعية عام 1411هـ وعمل المركز على تنمية وتحسين الخدمات الطبية المقدمة للمراجعين بشقيها الوقائي والعلاجي ساعيا الى تطوير وتحسين الرعاية الصحية المقدمة .

واليوم خطت الخدمات الطبية بقسميها الرجالي والنسائي خطوات رائدة ورائعة خاصة خلال الثلاثة السنوات الماضية وفق خطط استراتيجية متميزة اشتملت على جميع الجوانب التي يحتاجها منسوبي

الجامعة في الشؤون الصحية سواء ما يتعلق بالتجهيزات الطبية أو الفنية أو العلاجية أو الانشائية أو الكفاءات والخبرات المتخصصة إداريا وطبياً, علماً بأن هناك أعمال وجهود تبذل في هذه الفترة التي نعيشها لاستجلاب جميع معطيات الرعاية الصحية والوقائية.

وذلك بتوجيهات ومتابعة معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور سليمان أبا الخيل واهتمام العاملين في المنشأة.

ذكرتي ان الخدمات الطبية في الجامعة تقوم بمشاركة جميع الأطراف ذات العلاقة لرفع المستوى الصحي لجميع منسوبي الجامعة وأسرهم ,بتقديم الريادة في مجال الصحية , والتعليم الطبي وسلامة المرضى من خلال نظام عمل متكامل ما هي الرؤية والرسالة التي تطمحون لتحقيقها ؟

نسعى للتميز في رعاية المريض على المستوى الوطني, وذلك عن طريق بناء نظام صحي متكامل وإيجاد بيئة تعليمية تضمن سلامة وحقوق المريض ,والمشاركة في الأبحاث الطبية لتعزيز المعرفة والصحة.

و رسالتنا ملتزمون بتقديم خدمات صحية أولية ذات مستوى عالي من الجودة لمنسوبي الجامعة والحرص على نشر ثقافة الوعي الصحي للمجتمع من حولنا.

لكل منشأة صحية أهداف متعددة تسعى من خلال العاملين لديها لتحقيقها ، ما أهم الأهداف الخاصة بكم ؟

نهدف الى ان يكون لدينا كليات طب متخصصة وعلوم طبية مساندة على ارقى المستويات ووفق أعلى معايير الجودة العالمية ، وإنشاء مستشفى مجتمعي رائد في مجال الرعاية الصحية مبنى على أسس الجودة والأداء من ناحية الإنشاء والتشغيل ومن ناحية الأجهزة والكوادر ، إعداد دليل تنظيمي لإجراءات وسياسات سير العمل يوضح الهيكل التنظيمي والاهداف والارتباطات والمهام لكل وحدة من الوحدات في الخدمات الطبية ،استقطاب الموارد البشرية ذات الكفاءة العالية في جميع المجالات الطبية المساندة والإدارية ،تطوير الموارد البشرية في جميع المجالات ،توفير الأجهزة الحديثة ذات الجودة العالية والتدريب على استخدامه، التوسع في التخصصات وفقا للاحتياجات.

كما نسعى الى تطبيق نظام التعاملات الالكترونية الرقمي الموحد للمريض في كافة مجالات الخدمات الطبية ،التوسع في برامج التثقيف الصحي ودعمها وذلك وفقاً للاحتياجات ،اتاحة المجال لتدريب الطلاب والطالبات في مختلف التخصيصات المتوفرة في المركز ،فضلا عن إجراء الدراسات والبحوث في المجالات الطبية المتعددة من أجل تحديد المشاكل وتطوير الخدمات الطبية استناداً إلى ما توصي الدراسات .

ما أهم العيادات المتاحة لدى الخدمات الطبية في الوقت الحالي ؟

تحرص ادارة الخدمات الطبية على توفير العيادات بجميع التخصصات لتقديم أفضل خدمة علاجية حسب امكانية المجمع ، حيث تتوفر العيادات التالية : طب الاسرة ، الطب عام ، الامراض المزمنة ، الغدد الصماء ( اطفال - بالغين ) امراض الجهاز الهضمي ،امراض الروماتيزمية ،الأطفال النساء و التوليد ، الجلدية ،المخ والاعصاب (اطفال – بالغين )،الامراض التنفسية ( اطفال – بالغين )،امراض القلب والاوعية الدموية ( اطفال – بالغين ) العظام ،الاسنان ، العيون ،الجراحة العامة ، جراحة الاوعية

،جراحة الاطفال ،جراحة التجميل و عيادة النفسية وهناك تجهيزات لتحويلها لوحدة العلوم النفسية والعصبية بالإضافة الى عيادة الخدمة الاجتماعية والتثقيف الصحي ( القسم النسائي) ووحدة العلاج الطبيعي والبصريات و الليزك ويتم تطبيق برنامج خاصة بمكافحة التدخين.

و ما الإجراءات المتبعة للاستفادة من خدمات المركز ؟

للحصول على امكانية الدخول للعيادات يتوجب على المراجع زيارة الموقع الالكتروني للاطلاع على جميع الأوراق المطلوبة وفتح الملف من خلال الموقع أو التفضل بالحضور للمجمع الى مجمع الخدمات الطبية لتقديم طلب فتح الملف وتعبئة البيانات اللازمة والحصول على بطاقة صحية تحوي رقم الملف ،وبعدها يتم حجز موعد عن طريق الحضور او عن طريق مركز الرد الالي لحجز المواعيد وخدمات المرضى بهدف تقديم خدمة سريعة وتسخير التقنية الحديثة لخدمة المراجعين في حجز والغاء وتعديل المواعيد لمنسوبي الجامعة تتوجه لقسم المواعيد لحجز موعد للعيادات التخصصية.

من الفئات المستفيدة ؟وما الحالات التي تعالج ؟

أهلية العلاج تشمل : أعضاء هيئة التدريس( رجال ,نساء) وأسرهم , موظفو وموظفات الجامعة وأسرهم , الطلاب والطالبات المنتظمون .

, يتم استقبال جميع الحالات المرضية لفحصها بشكل دقيق وتقديم العلاج الممكن والمتوفر لدى المجمع وفي الحالات المتقدمة يتم تحويلها إلى مستشفيات متخصصة والمحددة في إطار التعاون المشترك مع وزارة الصحة

لماذا تم انشاء مركز واحد فقط في المدينة الجامعية , و هل هناك تطلع لأنشاء مركز في مباني اخرى ؟

في الوقت الحالي مجمع الخدمات الطبية بأقسامه وعياداته كمركز طبي أولي يغطي احتياجات المنسوبين وعوائلهم ، مع تواصل العمل في مشروع مستشفى جامعة الامام بواسطة اللجنة العليا لمتابعة مشروع المدينة الطبية والتدريب السريري وتطوير مجمع الخدمات الطبية برئاسة معالي مدير الجامعة وتعمل هذه اللجنة على توحيد الجهود والبحث عن كل وسيلة لتحقيق نجاح هذا المشروع الهام للوطن والجامعة كما تسعى الجامعة لبناء مستشفى مجتمعي داخل المدينة الجامعية بسعة 300 سرير بمشيئة الله تعالى .

كما تم اعتماد مشروع مركز جراحة اليوم الواحد والذي يعد مشروعاً توسعياً للخدمات الطبية بالجامعة على أن يضم ( 27 سريراً و 5 غرف عمليات ) .

ما أكثر الحالات الطارئة والواردة بشكل يومي للخدمات الطبية في الجامعة؟

بالنسبة للحالات الطارئة فإنه تم إنشاء قسم الرعاية العاجلة وهو من الأقسام الحيوية بالمجمع ، والذي يعمل على مدار الساعة طوال الاسبوع وهو مزود بأحدث الأجهزة مع تطوير آلية الإحالة التي تحتاج إلى تدخلات جراحية و تنويميه .

ويستقبل القسم المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة ( ربو – ضغط – سكر) إضافة لحالات ارتفاع درجة الحرارة للبالغين والأطفال وحالات كسور العظام وحالات التشنج والصرع .

كم عدد مرتدات المركز خلال العام الماضي ؟

بلغ عدد المراجعين لمجمع الخدمات الطبية بقسميه خلال عام 1437 هـ

175 الف زيارة سجلتها الخدمات الطبية وفروعها وزادت مراجعات قسم النساء لأكثر من 2 % تقريبا عن العام الماضي.

هل يقدم المركز ادويه للمريضات او خدمات اخرى كالأشعة و التحاليل ؟

قسم الرعاية الصيدلانية يوفر جميع الأدوية اللازمة للحالات المرضية كما تم اضافة خدمة اعادة الصرف لمراجعين عيادة الامراض المزمنة .

قسم الأشعة تم امداد القسم بأجهزة ومعدات حديثة بأحدث المواصفات العالمية اللازمة للخدمات التشخيصية و العلاجية وتشمل : أشعة البانوراما , أشعة مقطعية , أشعة الرنين المغناطيسي , أشعة سينية , فحص هشاشة العظام ,أشعة الموجات فوق الصوتية للحوامل بقسم النساء , أشعة موجات فوق صوتية عامة.

قسم المختبر تم تحديث الاجهزة الرئيسية حيث يتوفر الاجهزة التي تقوم بجميع التحاليل الكيميائية والهرمونات وتشخيص الاصابة بالفيروسات ودلالات الاورام وجهاز تحليل صورة الدم الكاملة وتحليل املاح الدم .

ما الحالات التي يجب فيها تحويل المريضة لمستشفى خارجي؟

هي الحالات التي يرى فيها الطبيب ضرورة تحويلها إلى المستشفى لتعذر علاجها بالمجمع مع كتابة تقرير طبي للحالة المرضية وحجز موعد للمريض عن طريق قسم التقارير الطبية .

ما الحملات المقدمة من قبل المركز ؟

تقوم لجنة التثقيف الصحي سنوياً بإقامة العديد من الأنشطة التوعوية لمراجعات المركز وطالبات المدينة الجامعية كالاحتفال بالأيام العالمية : اليوم العالمي للسكر , اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة , اليوم العالمي للصحة النفسية , دورات الإسعافات الأولية , حملة التبرع بالدم , فعالية فيتامين ( د ) , محاضرة التحرش بالأطفال , طريقك الى سن الامل , بالإضافة لطباعة الكثير من المطويات التوعوية واللوحات الثابتة والمتحركة التثقيفية لزيادة الوعي لدى المراجعين .

هل تعتقدون ان طالبات الجامعة لديهم معرفة حول وجود مركز صحي ؟

يتم تعريف الطالبات بالمركز الطبي وخدماته في كل مناسبة يشارك بها المركز في الايام العالمية والانشطة الطبية .

كما أن رابط مجمع الخدمات الطبية على الموقع الالكتروني للجامعة يوضح جميع الخدمات المقدمة للطالبات ومنسوبات الجامعة

ما ابرز المشاكل الصحية التي تواجه الطالبات عاده وماذا تنصحون حيال ذلك ؟

سوء التغذية , الارهاق , انخفاض ضغط الدم , ارتفاع سكر الدم .

كلمة أخيرة نختم بها الحوار؟

نشكر لكم حرصكم ومساهمتكم معنا على نشر كل ما يخدم منسوبي الجامعة ونتشرف بالتعاون معكم في أي وقت ، ونتمنى أن يكون الحوار وافي وكافي لتحقيق هدفه .


هـ م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: