عضوات مجلس الشورى في ندوة:" قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة:انعكاساته،و آليات تنفيذه "

إعلام العلاقات العامة

انطلاقاً من الأمر السامي بشأن السماح بإصدار رخص القيادة للمرأة، و تأكيداً على دور الجامعة الفاعل في الاهتمام بكافة قضايا المجتمع،و التفاعل مع رؤية قيادتنا الرشيدة فيما يحقق مصالح المرأة أقام مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للدراسات الإسلامية المعاصرة و حوار الحضارات ممثلاً بوحدة قضايا الأسرة الندوة العلمية:(قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة:انعكاساته،و آليات تنفيذه).

الندوة التي أقيمت يوم الاثنين الموافق 16 ربيع الأوّل 1439هـ في القاعة الكبرى من المبنى التعليمي (321) شهدت استضافة كل من:عضو مجلس الشورى د.منى آل مشيط ،والعضو السابق بمجلس الشورى د. هيا المنيع مستشارة معالي مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، و د.هيلة الفايز الأستاذ المشارك بقسم الإدارة والتخطيط التربوي و أدارت الندوة الدكتورة حنان بنت عبدالرحمن العريني وكيلة كلية الإعلام والاتصال التي افتتحت الندوة بكلمة ألقتها بالنيابة عن عميد مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للدراسات الإسلامية المعاصرة و حوار الحضارات د.غسان بن محمد عسيلان الذي أشاد بقرار السماح للمرأة بالقيادة واعتبره متطلّب اقتصادي واجتماعي إذا ما تم مراعاة الخصوصية الدينية.

فيما ناقشت الدكتورة منى آل مشيط دور الدولة كحارسة للقيم الشرعية ، و شددت على ضرورة تطبيق الأنظمة والضوابط المرورية و العمل بها دون تمييز بين الجنسين،و بينت كيف أن هذا القرار سيسهم في تخفيض الأعداد المهولة من السائقين الأجانب ، حيث صنفت المملكة كثاني أكبر دولة في التحويلات المالية للخارج.

بعد ذلك بدأت الدكتورة هيا بنت عبدالعزيز المنيع الكاتبة بصحيفة الرياض ورقتها بأرشفة عملية التسلسل التاريخي لاعتماد قرار السماح للمرأة بالقيادة ، وشرحت أبعاده السياسية والاجتماعية و الاقتصادية والثقافية ، و أوضحت أهمية هذا القرار في البعد السياسي حيث حدّ من الهجمات التي كانت تنال من سمعة هذا البلد في الجانب الحقوقي.

ثم استهلت الدكتورة هيلة الفايز ورقتها بقولها أن كل كلمة في القرار السامي الذي شرع لقيادة المرأة للسيارة مختارة بعناية ومقصودة ،و أن حماية المجتمع ، وتمكين المرأة وتقليص البطالة من الأبعاد الثقافية الإيجابية المتوقعة للقرار.

اختتمت الندوة بالمداخلات التي  تناولت مراحل التنفيذ الفعلي للقرار على أرض الواقع،ثم كرّمت عميدة مركز دراسة الطالبات الدكتورة موضي بنت إبراهيم الدبيان المتحدثات في الندوة العلمية التي حضرها وكيلات المركز و وكيلات الكليات و العمادات المساندة و مديرات الإدارات و جمع كبير من منسوبات الجامعة والطالبات.


التغطية الإعلامية