سلسلة دورات تدريبية نظمتها عمادة الموهبة والإبداع والتميز

كتبت :وفاء الفهيد

تحت عنوان ( في دروب والإبداع والتميز بنسخته الثانية)أطلقت عمادة الموهبة والإبداع والتميز سلسلة من الدورات التدريبية وورش العمل المتنوعة بإشراف الدكتورة سماح الحكمي وكيلة عمادة الموهبة والإبداع والتميز والمدربات طالبات الماجستير (قسم المناهج وطرق التدريس) في الفترة 12/1/ إلى 11/2/1436هـ حيث تسعى عمادة الموهبة  والإبداع والتميز بجامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية إلى تحقيق رؤية الجامعة  في دعم  الموهبة والإبداع والابتكار بشكل يسهم  في تحول  المملكة العربية السعودية  إلى مجتمع  المعرفة المتكامل  من خلال خطتها الاستراتيجية وبرامجها الأثرائية المتميزة لبناء قاعدة بيانات عن الموهوبين والمبدعين  في الجامعة والمساهمة في إيجاد البيئة المناسبة التي تتيح لهم إبراز قدراتهم وتنمية إمكاناتهم ومواهبهم على مستوى عالي من الجودة , مما يجعل العمادة هي الرائدة والمتميزة في تقديم الخدمات والبرامج لرعاية الموهبة والإبداع والتميز في التعليم العالي و من جانبها ثمنت الدكتورة سماح الحكمي حرص الجامعة، وعلى رأسها معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور سليمان بن عبد الله أبا الخيل على تذليل جميع المعوقات التي تقف في طريق الموهوبين والمبدعين دون تقنين ميولهم واتجاهاتهم لصقلها وزيادة فعاليتها وتقديم الحوافز المادية والمعنوية لهم ليسهموا في بناء مجتمع المعرفة وتحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين لمستقبل أفضل, وأيضا لعميد عمادة الموهبة والإبداع والتميز الدكتور عبد الله بن ثانيوالشكر موصول للموظفين والموظفات في العمادة الذين يعملون دائما بروح الفريق الواحد ولا يتهاونون في بذل جميع الجهود التي تنعكس إيجابا على عمادة الموهبة والإبداع والتميز.

وقد كانت باكورة  انطلاق هذه البرامج دورة تدريبية بعنوان (هل في بيتك طفل موهوب) يوم الأربعاء 12/1/1436هـ للمدربات العنود العمران ـربى الجريبةـ هديل الحربي وفريق العمل أمل الصافي ـ وفاء عسيري والهدف العام من الدورة أن تتمكن المتدربة من إعطاء فكرة شاملة عن الموهوبين كما احتوت الدورة على عدة محاور للإجابة على التساؤلات الاتية منهامن هو الطفل الموهوب وهل يوجد فرق بين الموهوب والمتفوق وماهي المعتقدات الخاطئة عن الطفل الموهوب وطرق التعامل  معه وأهم البرامج لرعاية الطفل الموهوبوقد أعطت المتدربة نبذة عن المؤسسة الرائدة في مجال رعاية الموهوبين (مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين) وقد واكب تقديم دورة هل في بيتك طفل موهوب مع بدء التسجيل في المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين في بوابة موهبة وإعلان الصحف اليومية عن فتح التسجيل وقد تم حضور الدورة على ما يزيد عن (40) موظفة من موظفات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وحضور الدكتورة سماح وكيلة العمادة التي آثرت الدورة بمداخلاتها القيمة  وفي نهاية الدورة تم تسليم الشهادات للحاضرات اللاتي عبرن عن حماسهن للدورة خاصة إنها تلامس فئة إلى قلوبهم "أطفالهم" واكتسابهم  معلومات قيمة عن الموهوبين.

وايضاً نظمت الوكالة دورة تدريبية بعنوان (ذكاءاتنا لا تنتهي)يوم الخميس20/1/1436هـ لمدة أربع ساعات للمدربة مها العجلان  والهدف العام من الدورة التعريف بنظرية الذكاءات المتعددة  وأنواعها وطرق الاستفادة منها في الحياة اليومية ومن محاورها التعريف بالعقل البشري ومكوناته والمقارنة بين التفكير والذكاء والتعريف بأنواع الذكاءات المتعددة والوصول إلى الأسس والمبادئ لنظرية الذكاءات المتعددة وتطويرها وطرق تطبيق الذكاءات في وقت الفراغ.

كما نفذت ايضاً دورة أخرى بعنوان (الكوتشنج )يوم الأثنين 24/1/1436هـ للمدربة والأخصائية عهود العصيمي وكان فريق العمل للدورة مكون من الأخصائيات لطيفة المطيري ،نجوى الحامد ، وضحى الحربي وكان الهدف العام من الدورة هو تحرير الطاقات البشرية من خلال التوجيه الفعال والتدريب المستمر حتى يتحقق بإذن الله الإحسان في العبادة والإتقان في العمل والإخلاص في التعامل ومن أهدافها الأخرى التعرف على الكوتشينج أدواته ومجالاته واستخداماته  وايضاً ممارسته في حياتنا اليومية كما تعني الدورة بشكل عام بالتدريب والتطوير المستمر والتوجيه الفعال المستمد من نهج نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ،حيث يتم إكساب الطالبة المهارات اللازمة في التوازن الإنساني وفهم الذات وبنائها بالشكل الصحيح بإذن الله عن طريق بعض التدريبات والتمارين التطبيقية أثناء الدورة والتي أتسمت بالنشاط والتفاعل من قبل اللاتي اعطين الفرصة من قبل المدربة في طرح مداخلاتهن واستفساراتهن عن طريق تحفيزهن على المشاركة الفعالة والتي أضفت على الدورة مزيداً من الحيوية .

كما دارت النقاشات الشيقة حول مفهوم الكوتشينج وكيفية الحصول على المزيد من الدورات فيه وتطوير المهارات لتطبيقه في حياتهن اليومية معتمدين في ذلك على نهج وسنة نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم في محبة أهله وأمته وأصحابه رضي الله عنهم .

وايضاً أقامت الوكالة دورة تدريبية  بعنوان (فن التعامل مع الشخصيات الصعبة) يومالثلاثاء25/1/1436هـ للمدربات أ. شريفة شعلان القرني و أ. فاطمة محمد الشهري وتهدف الدورة إلى التعرف على بعض أنماط الشخصيات الصعبة وعلى نقاط ضعفها وقوتها  وايضاً فن التعامل والتواصل والتكيف مع هذه الشخصيات ومن محاورها تعريف الشخصية ومن هي الشخصية الصعبة والخشنة والمترددة وايضاً الشخصية العنيدة والمعارضة دائماً ومدعية المعرفة حيث يتم تطوير مهارات الطالبات في كيفية التعامل مع الشخصيات الصعبة في الأسرة والعمل .

كما نظمت ايضاً دورة بعنوان (إبدعي مع برزي ) يوم الخميس 27/1/1436هـ للمدربة أماني فاهد محمد النوفل وفريق العمل حنان الوهيد ،حنان المهيزع ،عبير المالكي، عزيزة القحطاني ،فاطمة البشر،مريم البلوي، وفاء الحربي  والهدف العام من الدورة نقل خبرات تقنية من طالبات الماجستير إلى طالبات البكالوريوس وتعني الدورة ب التقنية والبرامج الحاسوبية وتطوير استخدام العروض التقديمية حيث يتم إكساب الطالبة مفاهيم في كيف أحقق طموحي وهل الإبداع موروث أم مكتسب و ما هو برنامج البرزي وماهي مجالات استخدامه وثم الإعلان عن مسابقة لأفضل عرض يحمل هدفاً وتكون النتيجة نهاية الدورة ومن نتائج الدورة التفاعل الحماسي اثناء النقاش والإبداع في إعداد العروض ومن ثم ترشيح أفضل عرض وحمل عنوان القيادة وتحديداً أبرز القادة وهو الرسول صلى الله عليه وسلم.

وايضاًنفذت الوكالة دورة بعنوان(لمحة عن التدريب الميداني في المسار الجنائي لعلم النفس) يوم الأربعاء 4/2/1436هـ ضمن برنامج في دروب التميز والإبداع للمدربات الأخصائيات النفسيات أ. أمل الصافي و أ. وفاء عسيري وفريق العمل أ. العنود العمران و أ. ربى الجريبة و أ. هديل الحربي والهدف العام من الدورة أن تتمكن المتدربة من التعرف على متطلبات التدريب في السجون وتعنى الدورة بعدة محاور هي ما هو علم النفس الجنائي وماهي الجريمة والنظريات المفسرة للسلوك الإجرامي وخصائص الشخصية السيكوباتية وماهي أكثر أنواع الجرائم انتشارا بين السجينات وطبيعة التدريب في السجن وسمات الشخصية التي يجب ان تتمتع بها المتدربة  .

وقد ختمت سلسلة هذه الدورات التدريبية بدورة(المهارة في تطبيق دراسة الحالة)يوم الأربعاء 11/2/1436هـ للمستشارة وأخصائية العلاج النفسي الأستاذة إيمان الهزاع وذلك بالتنسيق مع الأخصائيات عهود العصيمي ،لطيفة المطيري ،نجوى الحامد ،وضحى الحربي وكان الهدف من الدورة معرفة الطريقة الصحيحة لتعبئة نموذج دراسة الحالة كذلك التعرف على دراسة الحالة والفرق بينها وبين تاريخ الحالة ومؤتمر الحالة وايضاً التعرف على أهمية دراسة الحالة ومميزاتها  وماهي المعلومات المطلوبة فيها وعوامل النجاح وتعني الدورة بشكل عام بدراسة الحالة كونها وسيلة شائعة الاستخدام لتلخيص أكبر قدر من المعلومات عن العميل وهي من أكثر الوسائل شمولاً وتحليلاً حيث تأتي دراسة الحالة بحكم طبيعتها في المرتبة الثالثة من المهارات المهنية التي يمارسها الأخصائي النفسي بعد مهارات التسجيل ومهارات استخدام المقاييس والاختبارات النفسية  ويرى البعض أن دراسة الحالة ليست وسيلة جمع معلومات بالمعنى الحرفي للكلمة ولكنها أسلوب لتجميع المعلومات التي جمعها بالوسائل الأخرى المقابلةـ الملاحظةـ مؤتمر وتاريخ الحالة ـ المقاييس كماإنهاتتناول الماضي والحاضر والمستقبل من حياة العميل وتمارس كلما دعت الحاجة والضرورة إليها بحسب حاجة العميل وحاجته إليها وقد تم الاطلاع وتزويد المدربات  اثناء الدورة على نموذج لدراسة الحالة من إعداد المدربة وقد أتسمت الدورة بالنشاط والتفاعل  من قبل المتدربات عن طريق طرح مداخلاتهن واستفساراتهن وقد ابدين أعجابهن في نهاية الدورة بما فيها من معلومات كانت لها الفائدة بحكم تخصصاتهن .

وفي نهاية كل دورة يتم  توزيع الشهادات على الطالبات مع الشكر على حضورهن وتفاعلهن.

وقد شهدت هذه الدورات التدريبية وورش العمل إقبالاً كبيراً من الطالبات في كافة الكليات العلمية والشرعية.

 
 

 



هـ م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: