لمحة عامة عن الوكالة

    وكالة الجامعة:

    الارتباط التنظيمي:

    ترتبط وكالة الجامعة برئيس الجامعة مباشرة.

    نبذة عن وكالة الجامعة:

    اختلف اختصاص وكالة الجامعة باختلاف الأنظمة المنظمة لها؛ وفيما يلي استعراض لاختصاص وكالة الجامعة بحسب المراحل التاريخية لها:

    اختصاصات وكالة الجامعة:

    اختلف اختصاص وكالة الجامعة باختلاف الأنظمة المنظمة لها؛ وفيما يلي استعراض لاختصاص وكالة الجامعة بحسب المراحل التاريخية لها:

    أولاً: النظام القديم:

    كان اختصاص وكيل الجامعة بحسب ما نصت عليه المادة (24) من نظام جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية على أن (يعاون الوكيل مدير الجامعة في إدارة شؤونها ويقوم مقامه عند غيابه)، (1) كما نصت المادة (21) على أن لمدير الجامعة (أن يفوض وكيل الجامعة ببعض اختصاصاته)، (2) وقد بينت المادة (4) من اللائحة التنفيذية لنظام جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أن (وكيل الجامعة يشرف على الدراسة في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، ويوثق الروابط الثقافية والاجتماعية والعلمية بين الجامعة والجامعات الأخرى، والمراكز والمعاهد والهيئات المعنية بالدراسات الإسلامية داخل المملكة وخارجها). (3) وكأن دور وكيل الجامعة-وفقاً لنظام جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية-في بداياتها يشمل كل أدوار وكالات الجامعة الحالية الأخرى.

    ثانياً: نظام مجلس التعليم العالي والجامعات:

    نصت المادة (26) من نظام مجلس التعليم العالي والجامعات على أنه (1-يكون لكل جامعة وكيل أو أكثر يحدد عددهم مجلس التعليم العالي من بين أعضاء هيئة التدريس بدرجة أستاذ مشارك على الأقل)، (4) كما بينت المادة (27) اختصاص وكيل الجامعة بنصها على أنه (يعاون الوكلاء مدير الجامعة في إدارة شؤونها، وتحدد اللوائح صلاحياتهم، ويقوم أقدمهم عند تعددهم مقام مدير الجامعة عند غيابه أو خلو منصبه). (5)   وجعلت المادة (24) لمدير الجامعة تفويض بعض صلاحياته التي قد تكون للوكلاء أو لغيرهم. (6)  

    ثالثاً: نظام الجامعات الجديد:

    سمى نظام الجامعات الجديد وكيل الجامعة باسم (نائب الرئيس)؛ إذ نصت المادة (33) على أنه (يكون لكل رئيس جامعة نائب أو أكثر من أعضاء هيئة التدريس، ويكون تكليفهم بقرار من مجلس الأمناء بناء على ترشيح رئيس الجامعة، ويكون التكليف لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، ولمجلس شؤون الجامعات الاستثناء مما ذكر). (7) وقد بيّنت المادة (34) من النظام صلاحيات النواب بطريقة مماثلة لنظام مجلس التعليم العالي والجامعات؛ إذ نصت المادة على أنه (يعاون النواب رئيس الجامعة في إدارة شؤونها، وتحدد اللوائح صلاحياتهم، ولرئيس الجامعة تكليف أحدهم-عند تعددهم-للقيام بمهمات رئيس الجامعة عند غيابه، ولرئيس مجلس شؤون الجامعات تكليف من يراه من النواب-أو غيرهم-بإدارة الجامعة عند خلو منصب رئيسها)، (8) إلا أنه يلاحظ في هذه المادة توسيع دائرة التكليف أثناء غياب رئيس الجامعة ليختار الوكيل الأنسب من وجهة نظره للقيام بمهام رئيس الجامعة بدلاً من النص السابق الذي قيّد التكليف بالوكيل الأقدم.

    التسلسل التاريخي لوكالة الجامعة:

    بيّنا فيما سبق اختصاص وكالة الجامعة وفقاً لنظام الجامعة، وقد كان أول وكيل للجامعة بمفهومها العام د. عبدالله بن عبدالمحسن التركي كما تبيّن ذلك محاضر المجلس الأعلى للجامعة، (9) ثم عُيّن د. محمد بن عبدالله العجلان وكيلاً للجامعة بعد تعيين د. عبدالله التركي مديراً للجامعة كما يتبين كذلك من محاضر اجتماعات مجلس الجامعة؛ إذ إن أول اجتماع حضره د. محمد العجلان بصفته وكيلاً كان بتاريخ 22/6/1396هـ، (10) وفي الجلسة (15) لمجلس الجامعة بتاريخ 13/4/1398هـ ظهر اسم د. عبدالعزيز بن عبدالرحمن السعيد وكيلاً إضافياً للجامعة، (11) ولم يتبين طبيعة العمل المسند إلى كلا الوكيلين ومدى اختلاف طبيعة عمل كل وكيل عن الآخر وإن كان ما تلا ذلك من تعديل اسم الوكيل اللاحق له إلى (وكيل الجامعة للشؤون الطلابية والبحث العلمي) يشعر أن عمل د. عبدالعزيز السعيد كان مزيجاً ما بين الشؤون التعليمية والدراسات العليا والبحث العلمي، ثم عيّن د. عبدالله بن يوسف الشبل وكيلاً للجامعة بدلاً من د. عبدالعزيز السعيد وقد ظهر ذلك في محضر الجلسة (1) بتاريخ 1/1/1405هـ. (12) وفي الجلسة (9) لمجلس الجامعة بتاريخ 15/6/1405هـ ظهر د. صالح بن سعود العلي وكيلاً للجامعة بدلاً من د. محمد العجلان. (13)

    ثم عاد مسمى وكيل الجامعة العام وكلف د. سليمان بن عبدالله أبا الخيل وكيلاً للجامعة، (14) ثم تلاه أ.د. عبدالله بن عبدالرحمن الشثري، (15)ثم تلاه د. عبدالله بن محمد أبا الخيل، (16) ثم تلاه أ.د. منصور بن عبدالرحمن الحيدري. (17)

    وفي الجلسة (12) بتاريخ 7/8/1406هـ ظهرت أسماء وكلاء الجامعة بشكل تخصصي؛ إذ ظهر اسم وكيل الجامعة د. عبدالله الشبل باسم وكيل الجامعة للشؤون الطلابية والبحث العلمي، ثم تغير اسم وكيل الجامعة للشؤون الطلابية والبحث العلمي في الجلسة (7) بتاريخ 24/5/1408هـ ليكون باسم وكيل الجامعة للفروع والشؤون الطلابية، (18)ثم تغير إلى وكيل الجامعة للشؤون الفنية والطلابية، (19)ويظهر من خلال الصلاحيات الممنوحة له وفقاً لقرار الصلاحيات والاختصاصات (20) ارتباط الوحدات التالية بوكيل الجامعة للشؤون الفنية والطلابية وهي: عمادة شؤون الطلاب، عمادة القبول والتسجيل، في مقر الجامعة وفرع القصيم والجنوب، وعمادة شؤون المكتبات، وإدارة الأمن والسلامة، كما يقوم مقام مدير الجامعة عند غيابه ويقوم مقام أي من وكلاء الجامعة أثناء غيابه، كما أسند له هيئة مشروع المدينة الجامعية والذي يماثل دور الشؤون الفنية حالياً. (21)  

    كما ظهر في الوثائق اسم وكيل الجامعة د. صالح العلي باسم وكيل الجامعة للشؤون التعليمية، (22)ثم تغير إلى وكيل الجامعة للشؤون العلمية بدلاً من التعليمية. (23) وقد ظهر في قرار الصلاحيات والاختصاصات-وقت أن كان وكيل الجامعة للشؤون التعليمية د. عبدالعزيز الرومي-ارتباط الوحدات التعليمية به، وعمادة البحث العلمي، ومركز دراسة الطالبات، والمركز الجامعي لخدمة المجتمع والتعليم المستمر، ومعهد تعليم اللغة العربية، والإدارة العامة للثقافة والنشر، وإدارة المتابعة، وإدارة الدراسات العليا، مما يدل على أن دور وكيل الجامعة للشؤون التعليمية آنذاك يقوم بدور وكيل الجامعة للشؤون التعليمية ووكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي قبل استحداث منصبه، (24)   عدا فيما يتصل برئاسة المجلس العلمي فقد كانت مسندة.

    وأما وكيل الجامعة لشؤون المعاهد العلمية فقد ارتبطت به عام 1414هـ المعاهد العلمية، وعمادة شؤون المعاهد في الخارج، والإدارات التابعة لوكالة المعاهد العلمية، والأمانة العامة لجماعات تحفيظ القرآن الكريم، (25) ولم يخرج عن الاختصاص الحالي إلا عمادة شؤون المعاهد في الخارج وجماعات تحفيظ القرآن الكريم.

    كما ظهر في دليل الصلاحيات والاختصاصات وجود منصب باسم وكيل الجامعة للتخطيط والمرافق، وقد ارتبطت به الإدارة العامة للتخطيط والميزانية والمتابعة، وإدارة المرافق، وإدارة العلاقات العامة، وإدارة الخدمات الطبية، وإدارة الدراسات والمعلومات، ومركز الحاسب الآلي، (26) وهي مزيج ما بين اختصاص وكيل الجامعة لارتباط إدارة الميزانية به، ووكيل الجامعة للتخطيط والتطوير والجودة لارتباط إدارة الدراسات والمعلومات وعمادة تقنية المعلومات به، وإدارة الشؤون الفنية لارتباط إدارة المرافق به، فيما أن إدارة العلاقات العامة تتبع الإدارة العامة للإعلام والاتصال حالياً وهي مرتبطة برئيس الجامعة، وأما الخدمات الطبية فتتبع كلية الطب حالياً. ولم أطلع في قرارات المجلس الأعلى للجامعة ولا قرارات مجلس الجامعة على حضوره أي جلسة من جلسات مجلس الجامعة وهذا مما يستغرب.

    كما ظهر في دليل الصلاحيات والاختصاصات وجود منصب باسم الوكيل المساعد للجامعة، وترتبط به إدارة شؤون الموظفين، والإدارة المالية، وإدارة المستودعات، وإدارة المشتريات، وإدارة التطوير الإداري وإدارة الحركة، وهي مزيج ما بين اختصاص عمادة الموارد البشرية حالياً وبين الإدارة العامة للشؤون المالية والإدارية. (27)   ولم أطلع في قرارات المجلس الأعلى للجامعة ولا قرارات مجلس الجامعة على استحداث مثل هذا المنصب ووجود موافقة من الجهات المختصة عليه.

    ومن خلال ما تم استعراضه، وبيان الاختصاصات الموكلة لكل وكيل فإنه يظهر أن من تولى اختصاص وكالة الجامعة في الشق الإداري والمالي أو على من تولى أعمالاً أخرى أشمل من ذلك إلا أن الشق الإداري والمالي أحدها، هم التالية أسماؤهم:

    1- د. عبدالله بن عبدالمحسن التركي. (28)

    2- د. عبدالعزيز بن عبدالرحمن السعيد. ((29)

    3- د. سليمان بن عبدالله أبا الخيل. (30)  

    4- أ.د. عبدالله بن عبدالرحمن الشثري. (31)

    5- د. عبدالله بن محمد أبا الخيل. (32)

    6- أ.د. منصور بن عبدالرحمن الحيدري. (33)

    ____________________________________________________________________________

    (1) نظام جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المادة 24.

    (2) نظام جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المادة 21.

    (3) اللائحة التنفيذية لنظام جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الصادرة بقرار المجلس الأعلى 13/95 وتاريخ 3/3/1395هـ، المادة 4.

    (4) نظام مجلس التعليم العالي والجامعات، المادة 26.

    (5) نظام مجلس التعليم العالي والجامعات، المادة 27.

    (6) نظام مجلس التعليم العالي والجامعات، المادة 24.

    (7) نظام الجامعات، المادة 33.

    (8) نظام الجامعات، المادة 34.

    (9) محضر الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للجامعة بتاريخ 3/3/1395هـ.

    (10) محضر الجلسة (13) لمجلس الجامعة بتاريخ 22/6/1396هـ.

    (11) محضر الجلسة (15) لمجلس الجامعة بتاريخ 13/4/1398هـ.

    (12) محضر الجلسة (1) لمجلس الجامعة بتاريخ 1/1/1405هـ.

    (13) محضر الجلسة (9) لمجلس الجامعة بتاريخ 15/6/1405هـ.

    (14) محضر الجلسة (5) لمجلس الجامعة بتاريخ 23/10/1417هـ.

    (15) محضر الجلسة (2) لمجلس الجامعة بتاريخ 1/11/1428هـ.

    (16) بموجب قرار مجلس التعليم العالي رقم (3/1435هـ) وتاريخ 26/12/1435هـ بالموافقة على التكليف اعتباراً من 3/7/1435هـ ثم جدد تكليفه وكيلاً بموجب قرار اللجنة المؤقتة المكلفة بمباشرة اختصاصات مجلس التعليم العالي (الملغى) رقم (1/11/1438) في اجتماعها (11) بتاريخ 8/8/1438هـ ثم أنهي تكليفه بانتهاء خدمته في الجامعة بتاريخ 19/6/1439هـ.

    (17) بموجب قرار اللجنة المؤقتة المكلفة بمباشرة اختصاصات مجلس التعليم العالي (الملغى) الوارد من وزير التعليم برقم 32352 وتاريخ 13/3/1441هـ ثم مدد له لمدة ستة أشهر بقرار وزير التعليم 4400091065/1/س وتاريخ 21/4/1444هـ ثم مدد له ستة أشهر أخرى بالقرار رقم 4400844687/1/س وتاريخ 8/9/1444هـ.

    (18) محضر الجلسة (7) لمجلس الجامعة بتاريخ 24/5/1408هـ.

    (19 )محضر الجلسة (7) لمجلس الجامعة بتاريخ 16/6/1409هـ.

    (20) الصادر بقرار مدير الجامعة رقم 2681/ق وتاريخ 29/8/1414هـ.

    (21) الصلاحيات والاختصاصات، ص 3-6.

    (22) محضر الجلسة (12) لمجلس الجامعة بتاريخ 7/8/1406هـ.

    (23 )محضر الجلسة (7) لمجلس الجامعة بتاريخ 24/5/1408هـ.

    (24) الصلاحيات والاختصاصات، ص 7-8.

    (25) الصلاحيات والاختصاصات، ص 9.

    (26) الصلاحيات والاختصاصات، ص 11.

    (27) الصلاحيات والاختصاصات، ص 13.

    (28) محضر الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للجامعة بتاريخ 3/3/1395هـ.

    (29) محضر الجلسة (15) لمجلس الجامعة بتاريخ 13/4/1398هـ.

    (30) محضر الجلسة (5) لمجلس الجامعة بتاريخ 23/10/1417هـ.

    (31) محضر الجلسة (2) لمجلس الجامعة بتاريخ 1/11/1428ه، ثم جدد له بموجب قرار مجلس التعليم العالي (1/66/1432) وتاريخ 20/10/1432هـ.

    (32) بموجب قرار مجلس التعليم العالي رقم (3/1435هـ) وتاريخ 26/12/1435هـ بالموافقة على التكليف اعتباراً من 3/7/1435هـ ثم جدد تكليفه وكيلاً بموجب قرار اللجنة المؤقتة المكلفة بمباشرة اختصاصات مجلس التعليم العالي (الملغى) رقم (1/11/1438) في اجتماعها (11) بتاريخ 8/8/1438هـ ثم أنهي تكليفه بانتهاء خدمته في الجامعة بتاريخ 19/6/1439هـ.

    (33) موجب قرار اللجنة المؤقتة المكلفة بمباشرة اختصاصات مجلس التعليم العالي (الملغى) الوارد من وزير التعليم برقم 32352 وتاريخ 13/3/1441هـ ثم مدد له لمدة ستة أشهر بقرار وزير التعليم 4400091065/1/س وتاريخ 21/4/1444هـ ثم مدد له ستة أشهر أخرى بالقرار رقم 4400844687/1/س وتاريخ 8/9/1444هـ.




    كلمة الوكيل

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه.

    تعد وكالة الجامعة إحدى أهم الوكالات في الجامعة؛ إذ إنها تختص بالجوانب المالية والبشرية والإدارية التي تمثل العناصر الحيوية لأي منظمة، كما أن الجهات التابعة لوكالة الجامعة في اختصاصاتها المتنوعة تقدم دعماً متنوعاً مسانداً لجميع الوحدات الجامعية بشكل مباشر أو غير مباشر بما يعود على الجامعة بتحقيق أهدافها وغاياتها الإستراتيجية.

    وتقوم رؤية وكالة الجامعة على ركيزتين أساسيتين: سرعة الإنجاز مع الجودة، والحرص على أتمتة ما يمكن أتمتته من خدمات؛ تسهيلاً للإجراءات على المستفيدين، وزيادة في مستوى الحوكمة في الخدمات.

    وتشرُف وكالة الجامعة بتلقي أي ملاحظات حول أدائها أو أداء الإدارات التابعة لها عبر وسائل التواصل المخصصة لهذا الغرض.


    وكيل الجامعة

    أ.د. منصور بن عبدالرحمن الحيدري


​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: