توجيهات تربوية عن الكتاب المدرسي

الكاتب :   أ.عبداللطيف بن سليمان القوسي

أ. عبداللطيف بن سليمان القوسي


​الكتاب المدرسي : هو المرجع الرسمي والمعلم الصامت للطالب يلجأ له متى ما أراد .
أهميته للطالب :
هو صديق للطالب ينهل منه الكنوز الثمينة والنبع الذي يرتوي منه بالمعلومات وأقصر الطرق للحصول عليها بطريقة سهلة منظمة مفصلة ، وهو المصدر الأول للتعلم بل هو الوسيط بين الطالب والمعلم .
أهمية الحفاظ عليه :
1.   الكتاب المرتب النظيف يعكس شخصية الطالب ومستواه العلمي .
2.   الكتاب النظيف دليل على نظافة الطالب في ملبسه بل في بيته وغرفة نومه .
3.   الحفاظ على نظافته يعكس مدى إقبال الطالب وحبه لطلب العلم .
4.   الكتاب المغلف النظيف يمكن أن يتداوله العديد من الطلاب لاقتناء المعلومات خلال السنوات اللاحقة .
الممارسات الخاطئة التي تسيءللكتاب المدرسي :
1.   تمزيق صفحاته .
2.   كثرة الكتابة والتخطيط والرسم عليه .
3.   قص الصور والرسومات التوضيحية منه .
4.   عدم تغليفه مما يعرضه للتلف .
5.   مزع مقرر الفصل الدراسي الأول بعد الانتهاء من أداء اختباره .
6.   رميه بعد أداء الاختبار .
طرق ووسائل الحفاظ عليه :
1.   تغليف الكتاب .
2.   حفظه في مكان مناسب داخل البيت أو في الفصل الدراسي .
3.   استخدام الحقيبة المدرسية لحمل الكتب .
4.   عدم تعريضه للماء أو الشمس .
5.   عدم تمزيق أوراقه .
6.   عدم قص الصور والرسومات منه .
7.   عدم التخطيط والرسم والكتابة داخله .