رسالة البرنامج:
إعداد كفاءات قيادية مهنية وبحثية متخصصة في الإدارة والتخطيط التربوي من خلال مقررات تواكب التوجهات العلمية وتلبي احتياجات سوق العمل وتطلعات المجتمع
أهداف البرنامج:
- إكساب الخريجين القدرات القيادية في مجال الإدارة والتخطيط التربوي لتلبية احتياجات المؤسسات التربوية والتعليمية والمجتمعية.
- تعزيز البحث العلمي وتطوير مهارات الخريجين البحثية وتوظيفها في حل القضايا التعليمية والتربوية مع الالتزام بالأخلاقيات العلمية والمهنية.
- دعم المسؤولية المجتمعية وتطوير مهارات الخريجين لتقديم الخدمات التدريبية والبحثية والاستشارات في تخصص الإدارة والتخطيط التربوي.
مواصفات الخريج:
يتوفر في خريج برنامج دكتوراه الإدارة والتخطيط التربوي الخصائص التالية:
- أن يطبق القيم الأخلاقية الدالة على العمق التربوي المتأصل لديه، والمعايير المهنية ذات الدلالة الإدارية المكتسبة في القطاعات التي سيعمل بها سواء كانت حكومية أو قطاع خاص.
- أن يحقق الإيجابية بشقيها التربوي والإداري في سلوكه وتعامله في محيط عمل ومجتمعه مغلفًا بوطنيته وتفانيه.
- أن يوظف ما تعلمه كقيادي كفؤ في المؤسسات التعليمية والتربوية التي يعمل فيها من أجل الوصول إلى التنمية المستدامة فيها.
- أن يواكب المستجدات المعرفية والمهنية من خلال معرفته مهاراته الإدارية التي تساعده على التكيف معها.
- أن يوظف العلاقات الإنسانية في التعامل مع جماعات العمل المؤسسي
- أن يطبق مفاهيم ونظريات وتطبيقات الإدارة والتخطيط التربوي في بيئة العمل.
- أن يساهم في حل المشكلات والقضايا المستجدة في بيئات العمل من خلال ما استفاد من مهاراته البحثية وتوظيف منهجياته.
- أن يبادر في تطوير الأداء الإداري للمؤسسة التربوية الإدارية من خلال توظيف التقنية في ضوء التحول الرقمي.
- أن يطور مهاراته بالانضمام للبرامج التدريبية والمهنية والعلمية، وينشر ثقافتها في المؤسسات التربوية.
- أن يكون عضوًا فاعلاً بمشاركته في الأعمال التطوعية وخدمة المجتمع بتوظيف بمعارفه وخبراته التي اكتسبها.