الهدف العام لورشة العمل
إكساب المشاركين المعارف والمهارات والاتجاهات الايجابية التي تمكنهم من إعداد و تطبيق اختبار تحصيلي وفق أسس علمية سليمة في التعليم الجامعي.
الأهداف التفصيلية
بنهاية ورشة العمل، سيكون المشاركون بإذن الله قادربن علي:
التعرف على ماهية الاختبارات ، وأهميتها ، والخصائص العلمية للاختبار الجيد.
استعراض لأهم أنماط الاختبارات التحصيلية : الموضوعية و المقالية وشروط صياغتها.
التدريب على كتابة بعض الفقرات الاختيارية المرتبطة بالتخصص.
شرح لخطوات بناء الاختبارات التحصيلية وفق أسس علمية سليمة.
خطوات تحليل أسئلة الاختبار التحصيلي والحكم على فقرات الاختبار التحصيلي
محاور ورشة العمل
- تعريف الاختبارات التحصيلية.
- أهمية بناء الاختبارات التحصيلية.
- مواصفات الاختبارات الجيدة.
- أنماط الاختبارات التحصيلية.
- الاختبارات المقالية وتعليمات لصياغتها بشكل جيد واهم مزايا وعيوب . التدريب على كتابة بعض الفقرات المقالية.
- أنماط الاختبارات الموضوعية واهم مزاياه وعيوبها.
- تعليمات لصياغة الاختبارات الموضوعية بأنماطها المختلفة. والتدريب على كتابة بعض فقراتها.
- شرح لكيفية بناء الاختبارات التحصيلية.
- وضع تخطيط للمحتوى.
- صياغة مخرجات التعلم.
- وضع جدول المواصفات.
- اختيار فقرات الاختبار.
- كتابة تعليمات الاختبار.
- تصميم ورقة الاختبار.
- تنفيذ الاختبار.
- المراجعة.
تاريخ تنفيذ الورشة
تم تنفيذ الورشة لعضوات هيئة التدريس باللغة العربية يوم الأحد 29 / 2 / 1436 هـ ، و باللغة الانجليزية يوم الاثنين 30 / 2 / 1436 هـ
عدد المتدربين
28 متدربة من عضوات هيئة التدريس (باللغة العربية)
23 متدربة من عضوات هيئة التدريس (باللغة الانجليزية)