عمادة البحث العلمي تقيم فعاليتين علميتين في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية-مدينة الملك عبد الله للطالبات

أقامت عمادة البحث العلمي ممثلة بوحدة البحوث بكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية فعاليتين علميتين في مدينة الملك عبدالله للطالبات – كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، في يومي الثلاثاء 14 و 21 ربيع الأول 1438هـ، وتمثلت الفعاليتان في تقديم ورشة عمل ودورة تدريبة، على التوالي.

ففي الفعالية الأولى، قدمت الدكتورة نادية عبد الكريم بالخير ورشة عمل بعنوان "تأثير ملكية شركات التأمين على السيولة"، واستهدفت الورشة طالبات مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا في الكلية. وتطرقت مقدمة الورشة التدريبية إلى دراسة العلاقة بين السيولة المالية ونوعية المؤسسات الاستثمارية، وعلى وجه الخصوص شركات التأمين، ووضحت أن معظم الدراسات العالمية المنشورة تؤكد وجود علاقة بين ملكية المؤسسات الاستثمارية ومنها شركات التأمين والسيولة المالية، وكذلك استعرضت الدكتورة نادية دراسات أخرى دالة على عدم وجود علاقة بين ملكية شركات التامين والسيولة. واستخدمت في الدورة عدة مقاييس للسيولة التي تعتبر كمتغير تابع في التحليل  مثل هامش الربح المعلن المطلق، وهامش الربح المعلن النسبي، وهامش الربح الفعلي المطلق، وهامش الربح الفعلي النسبي، وعمق السوق و معدل الدوران. وقد تم في الورشة تطبيق نموذج قياسي باستعمال البيانات المقطعية لمجموعة تتكون من شركة تأمين بالمملكة العربية السعودية خلال فترة زمنية معينة للتوصل إلى النتيجة التالية وهي أن ملكية شركات التامين ترفع من هامش الربح المعلن المطلق وهامش الربح المعلن النسبي بسبب ارتفاع تكاليف الاختيار المعاكس. وبلغ عدد الحضور في هذه الورشة- والتي كانت عبارة عن بحث علمي  للدكتورة شادية- إحدى عشرة مشاركة، وقدمت المشاركات شكرهن لمقدمة الورشة ولوحدة البحوث على جهودهم في تقديم هذه الفعالية المميزة.

وفي الفعالية الثانية، قدمت الدكتورة شادية داود دورة تدريبية بعنوان "استراتيجية إدارة المخاطر المالية وفق آليات مستحدثة"، واستهدفت الورشة المحاضرات والمعيدات وطالبات الدراسات العليا في الكلية. وتنوعت المواضيع التي قدمتها الدكتورة شادية في مجال إدار المخاطر المالية، حيث اشتملت الدورة التدريبية على الآتي :مفهوم المخاطر وادارتها، ومفهوم المخاطر المالية وأنواعها، ومفهوم إدارة المخاطر المالية وأهدافها، ومراحل وأدوات تحديد وقياس وتحليل وتقييم وتقويم المخاطر المالية في المؤسسات الربحية، والمفاتيح الاستراتيجية للإدارة  الفعالة للمخاطر المالية في المؤسسات الربحية واستراتيجيات إدارتها باستخدام آليات مستحدثة، وكيفية تحليل وتقييم وتقويم  المخاطر  في مشاريع المؤسسات. وقد حضر هذه الدورة التدريبية اثنتين وعشرين مشاركة من كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، قدمن شكرهن لمقدمة الدورة التدريبية المتميزة ولكل من شارك في إعداد وتنظيم هذه الفعالية العلمية.

هـ م
التقييم: