محاضرة علمية بعنوان (دليل إرشادي لزيادة وعي أسر الأطفال التوحديين ) للدكتور الشاوي

​​






أقامت عمادة البحث العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ندوة علمية بعنوان (دليل إرشادي لزيادة وعي أسر الأطفال التوحديين بمشكلات أبنائهم وكيفية التعامل معهم) وهي ضمن برنامج تمويل المشروعات البحثية رقم (370621) للدكتور سليمان بن إبراهيم الشاوي، والدكتور مصطفى محم قاسم،​ حيث كانت تستهدف المحاضرة أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين وطلبة الدراسات العليا، حيث اقيمت المحاضرة يوم الخميس  ٢٩ / ٦ / ١٤٤٢هـ ، الموافق ١١ فبراير ٢٠٢١م عن بعد عبر برنامج زووم (zoom).

حيث يهدف البحث الحالي إلى إعداد دليل إرشادي لزيادة وعي أسر الأطفال التوحديين بمشكلات أبنائهم وكيفية التعامل معهم، وتكونت العينة من (241) أسرة، وتم تصميم دليل مقابلة وأداة البحث من إعداد الباحثان، وقد توصل البحث إلى نتائج تشير إلى أن مستوى وعي الأسرة بمشكلة عدم القدرة على بناء علاقات اجتماعية سليمة مع الطفل التوحدي جاء بدرجة متوسطة، وأن مستوى وعي الأسرة بمشكلة عدم التواصل اللفظي الفعال مع الطفل التوحدي جاءت بدرجة عالية، وأن مستوى وعي الأسرة بمشكلة عدم قدرة الطفل التوحدي على المشاركة في الأنشطة التعليمية جاءت بدرجة عالية، وأظهرت النتائج أن الوعي بمشكلة عدم التواصل اللفظي الفعال جاء بالمرتبة الأولى، يليها الوعي بمشكلة عدم القدرة على المشاركة في الأنشطة التعليمية، وفي الأخير يأتي الوعي بمشكلة عدم القدرة على بناء علاقات اجتماعية سلمية كأقل الأبعاد الخاصة بمدى وعي الأسرة بمشكلات الأطفال ذوي اضطراب التوحد.


16022021002.jpg




التغطية الإعلامية