كلمة سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي بمناسبة اطلاق مبادرات دعم البحث العلمي في خطة الجامعة الإستراتيجية"

​​​

يشهد العالم اليوم بجامعاته ومراكزِ أبحاثه وشركاتِه تنافساً حاداً في تحقيق أفضل مؤشرات الأداء في مجال الأبحاث والدراسات العلميَّة، باعتباره من أهم ركائز التنمية المستدامة والاقتصاد المتين المستدام، كما تشهد المملكة العربية السعودية – على وجه التحديد-تحولا نوعياً باتجاه الاقتصاد المعرفي والرهانِ عليه -بعد الله-في تحقيق الريادة العالميَّة على المستوى العلمي والثقافي والاقتصادي.

 ولما كانت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في رأس المؤسسات التي يراهن عليها الوطن في هذا المجال نظراً لتجربتها العريقة وخبرتها الطويلة، فقد جعلتْ الجامعة البحث العلمي على سلم أولوياتها، ووضعت له حيِّزاً كبيراً ضمن خطتها الاستراتيجية 2021-2025 وخصصتْ لتطويره نصيباً وافراً من مواردها وطاقاتها وإداراتها وكوادرها.

من هذا المنطلق، اتخذت وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي استراتيجية شاملة تحوي مساراتٍ متوازيةً وبرامجَ تعمل بشكل تكاملي بهدف تعزيز بيئة الأبحاث العلمية والارتقاء بمخرجاتها كما وكيفاً.

تأتي هذه الورشة تتويجاً لنقاشاتٍ مستفيضةً، واستشاراتٍ طويلةً، وعملٍ دؤوبٍ قامتْ به وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي ممثلةً بعمادة البحث العلمي على امتداد الأيامِ والأشهرِ الماضية، لتنتهي بإطلاق هذه المبادرات الثلاث الواعدة المتكاملة: مبادرةِ "برامج المجموعات البحثية" ومبادرةِ "برنامج دعم أبحاث الدراسات العليا" بمساريها: مسارِ طلبة الدراسات العليا بالجامعة ومسارِ منسوبي الجامعة المبتعثين، ومبادرةِ "برنامج الشراكة البحثية العالميَّة".

 وكلنا أملٌ بأنْ تؤتي هذه المبادرات الثلاث ثمرتها قريباً، وتسهم في نقل الأبحاث العلمية نقلة نوعيَّة إلى مستوىً جديدٍ ومرحلةٍ زاهرة، كما يليق بهذه الجامعة العريقة وبهذا الوطن العزيز المعطاء.

        ولا يفوتني في الختام أن أُسدي الشكر الجزيل لله أولاً على تسديده وتوفيقه وعونه، ثم لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده على الدعم السخي المستمر لمثل هذه المبادرات والبرامج، كما أشكر معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد بن سالم العامري على متابعته الحثيثة وحرصه الشديد على كل ما من شأنه تطوير البيئة العلمية داخل الجامعة وتجويد مخرجاتها. والشكر موصولٌ لسعادة عميد البحث العلمي وطاقمه في العمادة على جهودهم المشكورة في إقامة هذه الورشة وإنجاحها. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

                                            ​     أ.د. عبد الله بن عبد العزيز التميم

وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي


الثلاثاء 17/03/1442 هـ 03/11/2020 م
التقييم: