الندوة العلمية الأولى بقسم الفيزياء للفصل الثاني قدمها الدكتور راجح عطية خليفة حسين


نظمت اللجنة العلمية بقسم الفيزياء الندوة العلمية الأولى للفصل الثاني لهذا العام الدراسي 1437/1438هـ، حيث كانت الندوة بعنوان:

 

مفهوم النمذجة الجزيئية كنهج في استكشاف خصائص المواد

The Concept of the Molecular Modeling as an Approach for Exploring Materials Properties

قدم الندوة مشكور الدكتور راجح عطية خليفة حسين الأستاذ المساعد في قسم الفيزياء. كان ذلك يوم الثلاثاء 01 جمادي الثاني 1438هـ الموافق 28 فبراير 2017م من الساعة 10:00 صباحاً ولمدة نصف ساعة. هذا وقد تلى الندوة مداخلات وأسئلة من الحضور.

بدأ مقدم الندوة اعطاء فكرة عن النمذجة الجزيئية ومدى تقدمها في دراسات المادة المكثفة. ثم تطرق مقدم الندوة الى كيفية الوصول إلى خصائص المواد على المستوى الذري بالإعتماد على أساسيات ميكانيكا الكم. ولقد دار النقاش حول عدة نقاط شارك فيها عدد من أعضاء هيئة التدريس و الطلاب بالقسم،  ولقد شمل النقاش ظواهر المادة وكيفية حل جل المشاكل للمادة المكثفة.

تأتي هذه الندوة ضمن سلسلة ندوات نصف شهرية تنظمها اللجنة العلمية بقسم الفيزياء ويقدمها أعضاء هيئة التدريس بالقسم وباحثون من جهات بحثية أخرى، ويُشرف على سلسلة الندوات هذه رئيس اللجنة العلمية بالقسم د. رائد الهذلول،، وينسقها ويديرها عضو اللجنة العلمية د. جابر الغول.  تهدف هذه الندوات إلى تحفيز مناخ البحث العلمي بالقسم وإطلاع منسوبيه على آخر ما توصلت إليه العلوم الفيزيائية في شتى المجالات.

جدير بالذكر أن الحضور لهذه الندوات متاح لجميع منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وموظفين وطلاب.

للمزيد من المعلومات حول الندوة المقدمة يمكنكم الاطلاع على ملخص الندوة أدناه:

مع تحيات اللجنة العلمية بقسم الفيزياء.

---

ملخص:

تعتبر النمذجة الجزيئية أداة قوية في دراسات المادة المكثفة، ووسيلة للوصول إلى خصائص المواد على المستوى الذري. وفي هذا السياق فإن الوصول إلى الكميات الفيزيائية ينبع من فكرة أن أي مادة عبارة عن تركيبة من الالكترونات والأنوية، ومعاملة أي شيء إعتماداً على أساسيات ميكانيكا الكم. لذلك فإن الأسئلة التي تحكم جميع ظواهر المادة أو أي مشكلة للمادة المكثفة يمكن حلها باستخدام النمذجة الجزيئية.

Abstract:

Molecular modeling has been recognized as a powerful tool for condensed matter studies, a way to access the properties of materials at the atomic scale. In this context, the accessible physical quantities coming from the idea that any material is a composition of  electrons and nuclei, and to treat everything on the basis of quantum mechanics. Therefore questions govern all phenomena of matter, or any condensed matter problem can be solved by using molecular modeling.

 

 

السيرة الذاتية لمقدم الندوة:

عضو هيئة التدريس بقسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، حاصل على درجة الماجستير في الفيزياء النظرية من جامعة عين شمس ودرجة الدكتوراه في فيزياء الجوامد من جامعة الزقازيق.  مجال البحث العلمي في المواد المكثفة وعلم المواد، تم نشر أكثر من بحث في في مجلات أوروبية وأمريكية مصنفة، المشاركة في أكثر من مؤتمر عالمي وورشة عمل.

---

 

للاطلاع على الندوات العلمية المقدمة بقسم الفيزياء للعامين المنصرمين:

الندوات العلمية بقسم الفيزياء في العام الدراسي 1436/1437هـ: الرابط


الندوات العلمية بقسم الفيزياء في العام الدراسي 1435/1436هـ: الرابط



الأربعاء 02/06/1438 هـ 01/03/2017 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: