طالبات قسم الفيزياء يزرن قسم الأشعة في مركز الخدمات الطبية بالجامعة

 تم بحمد الله تعالى زيارة جميع طالبات قسم الفيزياء بالمستوى الثامن لمقرر الفيزياء الطبية "فيز٤٧١"  إلى قسم الأشعة في مبنى الخدمات الطبية الخاص بجامعة الإمام و ذلك في تمام الساعة السابعة و النصف من يوم الثلاثاء الموافق ٢٥ صفر ١٤٣٩هـ. تحت إشراف أستاذة المقرر الدكتورة غادة خوقير .

الهدف من تلك الزيارة هو التطبيق العملي على ما يُدرّس في محتوى المقرر  و الربط بين الجانب النظري و العملي لتوسيع مدارك الطالبات إلى أهمية المقرر من الناحية التطبيقية في المجالات المختلفة بما يطلبه سوق العمل و تحقيق رؤية و أهداف القسم.

تم الإعداد للزيارة بمتابعة وتوجيه من سعادة عميد الكلية د. محمد بن محسن بابطين ، و سعادة رئيس قسم الفيزياء د. أحمد القعود وتم إعداد برنامجها خصيصاً لطالبات الفيزياء الطبية، بجهود تعاونية مشتركة من قبل كُلٍ من دكتورة المقرر  د. غادة أحمد خوقير  ، و المدير الطبي د. محمد الشهري  بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .

بالتعاون مع الفريق المتخصص بقسم الأشعة تم تقسيم الطالبات إلى أربع مجموعات صغيرة، حتى يتسنى لهن التركيز على الشرح و طرح الأسئلة و الاستفسارات. قامت كل مجموعة على حدة بجولة بين أجهزة التصوير الطبي الموجودة في المركز وهي أشعة اكس، و التصوير بالرنين المغناطيسي، و التصوير بالموجات الفوق صوتية، و التصوير المقطعي.

و قد قامت اخصائية الأشعة  أ. مي القرشي بتعريف الطالبات بجهاز الموجات الفوق صوتية، حيث قامت بشرح أهم أقسام الجهاز، و كيفية عمله، و الفكرة الفيزيائية في تركيبة المجسات المستخدمة لإرسال و استقبال الترددات الصوتية.

و قد قام الأخصائي أ. علي الشهري بشرح مفصل على جهاز أشعة أكس، و أهم أجزائه، و كيفية عمله، و تطبيقاته، و خصائصه و مميزاته و أضراره، و أيضاً أتاح لهم الفرصة على الاطلاع على ثلاث أجهزة متخصصة لأشعة إكس  أولها الجهاز الذي يمكنه تصوير أجزاء الجسم المختلفة، و الثاني جهاز متخصص لتصوير الأسنان، و الثالث هو الجهاز الذي يقيس هشاشة العظام.

أما الأخصائي أ. فيصل المطيري فقد قام بتعريف الطالبات بجهاز الأشعة المقطعية، و أهم أجزائه، و طريقة عمله، و مميزاته، و استخداماته المختلفة، و كيفية ظهور الصورة و أهم العوامل للحصول على صورة واضحة. و قد وضح لهن أنواع الصور المقطعية المختلفة (طولية أو عرضية أو جانبية) على حسب الحاجة.

و قد قام الأخصائي أ. عبدالعزيز  آلِ درع  بشرح مفصل عن جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي، و أهم أجزائه، و كيفية عمله و أهم استخداماته، و مميزاته، و عيوبه، و لقد عرض لهم المجسات المختلفة و التي تستخدم لتصوير أجزاء معينة من الجسم حسب الحاجة كما هو موضح في الصور المرفقة مع هذا التقرير.

جدير بالذكر بأن هذا التعاون بين قسم الفيزياء بكلية العلوم و الخدمات الطبية هو الأول من نوعه، و الذي نتطلع إلى استمراره و إضافته إلى المقرر بحيث يكون هو الجزء العملي المصاحب لتدريس المادة و تطويرها، و ربطها بسوق العمل لتحقيق أهداف الجودة للقسم و الكلية.

وفي ختام الزيارة قدم الجميع جزيل الشكر لأخصائي الأشعة ممثلة بالأستاذة مي القرشي في الخدمات الطبية.

وقد أبدى الطالبات سعادتهم بهذه الزيارة العلمية القيمة، والتي فتحت المجال للتعرف على التطبيقات العملية في المجالات الطبية و التقنية المتقدمة و آفاقها الواسعة. و سوف تقوم كل مجموعة من الطالبات بتقديم عرض و تقرير بحثي عن الجهاز المخصص لكل مجموعة.

وفي ظل نجاح هذه الزيارة بفضل من الله، تقدمت د. غادة خوقير بالشكر الجزيل أصالة عن نفسها ونيابة عن طالباتها  لسعادة عميد كلية العلوم د. محمد بابطين و رئيس قسم الفيزياء د. أحمد القعود، ووكيلة قسم الفيزياء أ. مرفت الزميع، ووكيلة كلية العلوم د. عبير النهدي على المساهمة في تحقيق هذه الزيارة. كما تقدمت د. غادة بالشكر الجزيل لوكيل كلية الطب  د. ياسر الشريف ، و للمدير الطبي د. محمد الشهري على جهودهم المباركة في إتاحة الفرصة لهذا التعاون المثمر.


1.png
2.png
3.png
4.png
5.png
7.png

الأحد 08/03/1439 هـ 26/11/2017 م
التقييم: