طالبات قسم الفيزياء يزرن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ( كاكست)

​​​

​​

قام قسم الفيزياء –فرع الطالبات- بكلية العلوم بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بزيارة ميدانية علمية الى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (كاكست) ضمن برامج الزيارات للفصل الدراسي الثاني من هذا العام الجامعي 1436/1437هـ، كان ذلك يوم الأربعاء 21  جمادى الثاني 1437هـ الموافق 30 مارس  2016م، من الساعة 9:00 صباحاً وحتى الساعة 11:30 صباحاً. هذا وقد ضم الوفد مجموعة من طالبات الفيزياء من مستويات مختلفة، وقد رأس الوفد أ. مرفت الزميع وكيلة قسم الفيزياء وعضو هيئة التدريس بالقسم ورافقها أ. نوال مدخلي عضو هيئة التدريس بالقسم.

وقد استهل البرنامج بكلمة ترحيبية ألقاها الأستاذ حسين الشهري وبتواجد الأستاذ فيصل بن سبعان مسؤول إدارة الاعلام والعلاقات العامة بكاكست، رحب فيها بكل من حضر، وقدم تصور عن الهدف من الزيارة والبرنامج التفصيلي لها، كما رافق الوفد كل من الأستاذ خالد الغامدي و الاستاذ أحمد الزهراني من إدارة الأمن والسلامة في كاكست.​
 

وقد استهلت الزيارة بالمركز الوطني للفيزياء التطبيقية، حيث التقى الوفد بمساعد المشرف للشؤون العلمية بالمركز سعادة الدكتور عبدالرحمن مغربي. وقد بدأ البرنامج  بتقديم شروحات من الفريق البحثي في مجموعة  الفيزياء التطبيقية و مجموعة  فيزياء الحالة المكثفة ومجموعة الفيزياء الذرية وقد ترأس التقديم الباحث العلمي أ. عبدالعزيز الحربي، كما تم استعراض أهم التطبيقات لهذه المجموعات في مجالات كواشف الغازات السامة ومستشعرات الهيدروجين في المصانع، بالإضافة الى استخدامها في غاز الأسيتون في التطبيقات الطبية. كما استعرضت مجموعة الأفلام المغناطيسية الرقيقة أهم نشاطاتها البحثية في تطبيقات الترانزستورات ذات التأثير المغزلي، وضم العرض المقدم جولة علمية وتطبيقية لهذه التطبيقات التي تميزت بها المجموعات البحثية في المعامل، وقد استعرض الدكتور محمد المالكي وحدة (storage ring)، والتي تضم وحدة عملاقة تمثل أهم التطبيقات الكهروستاتيكية، والتي ستخدم فروعاً وتطبيقات متعددة في مجالات مختلفة في إنتاج جسيمات كهربائية مشحونة ذات سرعات عالية، وتخزينها داخل حلقة التخزين التي يمكن التحكم بها بمجال كهروساتيكي ضخم.
 

كما استعرضت مجموعة الكواشف الفيزيائية في مجال دراسة الإشعاع الكوني في طبقة الأتموسفيرك أهم الأجهزة في قياس الإشعاع الكوني مثل راصد النيون ووحدة المستشعرات ذات الشرائط النحاسية، وتم الاطلاع على كيفية عمل هذه الأجهزة وبعض مجالاتها التي كانت مشاريع بحثية قيمة لبعض الباحثين وطلبة الماجستير والدكتوراه.

ثم انتقل الوفد بعد ذلك للمركز الوطني للربوت والأنظمة الذكية، حيث استهلت الزيارة لهذا المركز باستعراض لمعمل الحوسبة الذكية وقامت الأستاذة ندى العليوي بإستعراض أهم ابتكارات جهاز الأردينو، واستعراض تطبيقاته المختلفة والتي يمكن تغييرها وفقاَ لمتطلبات الجهاز، كإستخدامه كمستشعر لتغير درجة الحرارة أو دائرة كهرباية تعمل بنظام المولد متعدد الاستخدامات. كما قامتا الأستاذتين منيرة القحطاني و الأستاذة لولوة الصم باستعراض لربوت يعمل بنظام قراءة الخريطة وإزالة العوائق ورسم الخريطة للمنطقة المركزية المحيطة به.

وفي قسم الروبوتات الذكية استقبل الوفد د. محمد سليمان خورشيد، حيث استعرض الباحثان مالك الشريف وثامر الهزاع أهم اختراعاتهم في مجال الروبوتات الذكية، حيث تم عرض شرح مفصل عن آلية عمل روبوت الكشف عن المواد المتفجرة وشرح آلية عمله في كشف المادة ونقلها الى مكان آمن. كما تعرفت الطالبات أيضاً على نوع آخر من الروبوتات يقوم بإتلاف المواد المتفجرة باستخدام تقنية قذف الماء باتجاه الهدف بسرعات وطاقة عالية تمكنه من إتلاف المواد المتفجرة دون أن تتسبب في أي ضرر للبيئة حولها. وتم الاطلاع في قسم الروبوتات على روبوت  الكشف عن الحرائق الذي حاز على برائتي اختراع وميداليات عالمية في كوريا الجنوبية وأمريكا، حيث سجلت للباحثين في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الذين طوروا المادة العازلة بداخل ربوت الكشف عن الحرائق، بحيث تصل درجة تحمله الى 600 درجة مئوية تقريباً، وقد قام الباحثون بإستعراض آلية عمل هذا الروبوت بالتفصيل للطالبات، وعرضوا المواد العازلة الداخلة  في تصنيعه مع عرض وافٍ وقيم عن هذا المنتج والذي تبنته وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية.

ثم انتقلت المجموعة الطلابية الى معهد العلوم النووية، وقد رحب الدكتور ماجد بخاري بالمجموعة وتم إعطاء فكرة عن أهمية الدراسة النووية وما يقابلها من أضرار. ثم ترأس زيارة المعامل  الدكتور تركي الخريجي حيث بدأ بزيارة معامل المواد النانوية والإشعاعية ومعجل النيوترينو والذي أسهم بعرض أهم المجالات البحثية للمواد الاشعاعية في المجالات الطبية والصناعية وتحسين خواص المواد البلاستيكية.وتمت زيارة المعامل الخاصة بالمعهد وتعرفت الطالبات على طرق عمل الأجهزة وأهميتها في قياس التغيرات الميكانيكية والحرارية للمواد بعد تعرضها للإشعاع النووي الذي من شأنه تحسين خواص المواد في شتى المجالات سواءًا المجالات الزراعية او الطبية وغيرها من المجالات. كما تم دخول الطالبات لمعمل النيوترينو، وفي الاستقبال الدكتور عقلاء الحريص حيث قاموا بالتعرف على الوحدة عن قرب وفهم آلية الجهاز الضخم وأهميته في التطبيقات المختلفة.

وأخيراً قام وفد قسم الفيزياء بزيارة المركز الوطني لتقنية الاستشعار عن بعد، حيث اطلع المهندس عبدالعزيز الحنايا الوفد على جناح الفلك وتم استعراض أهم التطبيقات العلمية في مجالات التصوير الفضائي في رصد تقدم المشاريع التنموية في كافة المناطق مثل توسعة الحرمين الشريفين والجامعات السعودية وغيرها في مجال المواصلات العامة ورصد حركة النقل في الشوارع الرئيسية وتقدير كثافة حركة المركبات في المدن الرئيسة.

وفي ختام الزيارة قدمت أ. مرفت الزميع جزيل الشكر للأستاذ حسين الشهري والأستاذ فيصل بن سبعان على حسن الاستقبال، ومن جهتة قدم الأستاذ حسين مشكوراً حقائب وهدايا عينية من كاكست للوفد.

وقد أبدت الطالبات سعادتهن بهذه الجولة العلمية القيمة، والتي فتحت المجال لهن للتعرف على المجالات البحثية في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وآفاقها العلمية المختلفة.

 شارك في الزيارة من طالبات القسم كل من: هيام السالم، مريم الفراج، غيداء الرويشد، آلاء البشير، ريمه العلي، هنادي قرقور، رباب الخثعمي، ساره النشمي، غزيل اليامي، شروق الاسمري، مواهب الدهاس، هنادي الدوسري وروان الضفيان.

 ​هذا وقد قدم رئيس قسم الفيزياء د. أحمد القعود تقديره وشكره الجزيل لسعادة وكيلة القسم أ. مرفت الزميع على جهودها المباركة في هذه الزيارة، وللنجاح الذي حققته الزيارة برئاستها. من جهة أخرى؛ قدمت أ. مرفت شكرها إلى كل من د. رائد الهذلول (وكيل كلية العلوم للتطوير والجودة ومدير مركز البحوث بالكلية) والأستاذ عبدالله الفنيسان (سكرتير وكالة الكلية للتطوير والجودة) على مساعدتهما في التنظيم والتنسيق لهذه الزيارة الناجحة.
الأربعاء 28/06/1437 هـ 06/04/2016 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: