طالبات قسم الفيزياء يزرن الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة

​​

قام قسم الفيزياء بكلية العلوم في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بتنظيم لزيارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وذلك يوم الخميس 3 صفر 1438هـ الموافق 03 نوفمبر 2016م، في تمام الساعة التاسعة صباحاً، وكانت الزيارة بإشراف سعادة وكيلة قسم الفيزياء أ.مرفت​ الزميع ​وسعادة مشرفة الأنشطة بالقسم أ.ترفة العناد مع مجموعة من طالبات قسم الفيزياء.

هذا وقد استهلت الزيارة بعرض تعريفي عن الهيئة  السعودية  للمواصفات  والمقايس والجودة، تلى ذلك زيارة مجوعة من المختبرات العلمية وهي:

  • - مختبر الغزل والنسيج.
  • - مختبرات الكهرباء والالكترونيات.
  • - مختبر الكهرومغناطيسية.
  • - مختبر الصوتيات والاهتزاز.
  • - مختبر الفولت والممانعة الكهربائية.
  • - مختبر الوقت.
  • - مختبر الكتلة .
  • - مختبر الحرارية.

وفي هذه الزيارة تم تقديم شرح مفصل من قبل مختصين عن آلية عمل الأجهزة وأهميتها في اختبار كفاءة المنتجات المتواجدة في أسواقنا المحلية وتقييمها، كذلك تعرفت الطالبات على المختبرات الأخرى والمبدأ الفيزيائي لها المستفاد منه في عملية فحص وتصنيع المواد والأجهزة واستخدامها في قياسات معينة.

عرض تعريفي عن الهيئة السعودية للمواصفات والمقايس والجودة:

أنشئت الهيئة السعودية للمواصفات والمقايس والجودة بمرسوم ملكي عام 1392هـ كهيئة مستقلة، وتعمل الهيئة لتحقيق الغايات الاستراتيجية التالية:

        1- سلامة المستهلك من خلال إعداد/تبني المواصفات القياسية المناسبة للسلع والخدمات.

     2- المساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني من خلال تطبيق المواصفات القياسية السعودية المناسبة على السلع والمنتجات وتقديم الخدمات لتحسين القدرة التنافسية للمنتجات الوطنية.   

        3- ضبط أدوات/عمليات القياس والمعايرة في المملكة لتتزامن مع المقاييس/المعايير العالمية.

        4 - نشر ثقافة الجودة في جميع النشاطات الصناعية والخدمية العامة والخاصة، والتوعية بفوائد تبني معاييرها


   هذا وقد تم توزيع  مجموعة  من المنشورات تتضمن  معلومات وطريقة  فحص لبعض الأجهزة و الأدوات  وآلية  الاختيار الصحيحة للبعض المنتجات.

     مختبر الغزل والنسيج:

1- جهاز الإحتكاك والكي:

( تخضع بعض الأقمشة وخاصة العباءة لهذا الاختبار يقيس هذا الاختبار مدى جودة القماش)، يتم أيضا اختبار الأقمشة عن طريق اختبار الغسيل لصابون قياسي 50مل وللحرارة 40، وأيضاً توضع الأقمشة في جهاز اختبار الحريق ويتم التقيم جودتها بعد 6 ثواني، وغالب الأقمشة اللتي تتعرض لهذا الاختبار الخيام المدنية والملابس الحربية وغيرها.

مختبرات الكهرباء والإلكترونيات:

يتم  فحص افياش الكهرب والتوصيلات  وبعض الأجهزة  مثل  الغسالات  والمدفئة والمكيفات  قبل وصولها للمستخدم  تحت مقايس معينة.

  • - أفياش الكهرباء:

      يتم تعريضها الي جهاز لاختبار مدى تحملها للحرارة وسرعة احتراقها ويتم تقيم جودتها، أيضا وحدت المملكة العربية السعودية لاستخدام الأفياش ذات ثلاث مقابس وجهد 220 فولت.
  • - المدفئة:

    من الأفضل ان تكون الكيابل لها متينة للتحمل وكلما كانت أمتن كلما كانت أفضل.

  • - أجهزة المحاكاة:

    وتتضمن أجهزة الاستشوار والمكواة  بالنسبة للمرونة السلك نتيجة تعرضها للكثير من الاحتكاك.

  • - المكيفات  والثلاجات والغسالات:

الغسالات (يتم تقيمها من خلال تجربتها من خلال اقمشه مخصصه للاختبار ووزن معين من صابون وماء، وتكون جودة الغسالات 4 نجوم على أقل تقدير)، المكيفات ( يتم تعرضها لاختبارين يقيس داخل وخارج المكان الموضوع فيه  لقياس نوع الجودة، وتختللف المكيفات السبلت عن مواصفات ماتسمى بمكيفات الشباك.


مختبر الكهرومغناطيسية:

يتم الاختبار عن طريق غرفة معزولة جداً مغطاة بالكامل بالكربون.


مختبر الصوتيات والاهتزاز:

يتم اختبار اختبار الاهتزاز ومعايرتها لأنها قد تؤثر على اليد، مثل جهاز الدريل، ويتم أيضاً اختبار العوازل ومدة تحملها عن طريق تعريضها لمكبرات الصوت وغيره.


مختبر الفولت والممانعة الكهربائية:

يتم تعريض المقاومات داخل حمام  يكون داخله زيت لايتأثر من الكهرباء (زيت خاص) وبدرجه حرارة معينة يتم اختبار المقاومات فيها.


مختبر الوقت:

ذات دقة عاليه جدا تتم عن طريق الأقمار الصناعية وتقوم الأجهزة بتسجيلها وإرسالها، وأهم الجهات التي تتعامل معها هي الجهات العسكرية. 


مختبر الكتلة:

يتم قياس الكتل عن طريق ميزان إلكتروني.


مختبر الحرارة:

يوجد داخل المختبر حساسات معلقة في أعلى السقف للتحديد مقايس الرطوبة والحرارة داخل المختبر

و يوجد جهاز يشبه الكاميرا يخرج شعاع يقيس حرارة أي جسم يوجه له.

 

وفي ختام الزيارة قدمت سعادة وكيلة القسم أ.مرفت الزميع كل الشكر للمسؤولين في الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وكذلك لسعادة رئيس قسم الفيزياء د. أحمد ​القعود​ لدعمه مثل هذه الزيارات المهمة في وطننا الغالي، كما ثنت بالشكر لسعادة مشرفة النشاط بالقسم الأستاذة ترفة العناد على جهودها المباركة في التنظيم والإعداد.

وقد عبّرت الطالبات المشاركات في الزيارة عن سعادتهم وامتنانهم لتنظيم هذه الزيارة وأشادوا بمستوى الفائدة التي تحققت بالنسبة لهم والأثر الكبير للزيارة، والذي سينعكس ايجاباً على أدائهم الأكاديمي خلال دراستهم، ويسهم في تطوير نظرتهم المستقبلية بعد التخرج.

 

جدير بالذكر أن قسم الفيزياء قد قدم شكره الجزيل لكل من سعادة وكيل الكلية للتطوير والجودة د. رائد الهذلول وسعادة سكرتير قسم الفيزياء  أ. خالد الخرعان على جهودهم الملموسة في التنظيم والتنسيق لهذه الزيارة الناجحة.

 

للاطلاع على الزيارات العلمية السابقة لقسم الفيزياء خلال العام المنصرم: زيارة ​الرابط ​


​لمزيد من الصور زيارة الرابط​​

الخميس 02/03/1438 هـ 01/12/2016 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: