طلاب قسم الفيزياء في زيارة إلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

​​​

نظمت اللجنة العلمية بقسم الفيزياء زيارة علمية طلابية إلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (كاكست)، كان ذلك في يوم الإثنين 11 رجب 1437هـ الموافق 18 أبريل 2016م، حيث امتدت الزيارة على مدى ساعتين. هذا وقد شملت الزيارة ثلاثة من المراكز الوطنية البحثية في المدينة وهي:

1- المركز الوطني للفيزياء التطبيقية.

2- معهد بحوث العلوم النووية.​

3- المركز الوطني لتقنية الإستشعار عن بعد.

جدير بالذكر أن الزيارة ضمت مجموعة من طلاب القسم المتميزين، وقد صحب الطلاب في الزيارة كل من سعادة وكيل الكلية للتطوير والجودة د.رائد الهذلول​  والأستاذ تركي الطوب​ المعيد بالقسم. وقد تفضل بالتنسيق للزيارة ومرافقة وفد الكلية أثناء الجولات الأستاذ حسين الشهري من العلاقات العامة في المدينة.​

نبذة عن الجهات التي تمت زيارتها وماتم في الزيارة:

المركز الوطني للفيزياء التطبيقية:

يهدف الى المساهمة في تطوير البحث العلمي في المملكة في العلوم الفيزيائية، وتعريف ‏الشباب بأهمية الفيزياء وتشجيعهم على الميل نحوهما بأسلوب شيق ‏وجذاب‏. كما يقوم بتسهيل التواصل العلمي بين الباحثين في أقسام العلوم الفيزيائية.

خلال الزيارة للمركز قام عدة متحدثين من المركز بعرض عن أعمال و إنجازات المركز و أهم الأجهزة فيه. ومن الملفت للنظر أن معظم الباحثين الذين قاموا بالعرض هم من خريجي قسم الفيزياء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية مما كان له أثر إيجابي كبير على الطلاب الزائرين وذلك بتشجيعهم وحثهم على العمل المستمر للوصول الى غاياتهم العلمية والفرص الوظيفية الطموحة المناسبة لهم. 

معهد بحوث العلوم النووية

وقد مثل المعهد في هذه الزيارة د. تركي الخريجي، والذي أطلع الوفد على المعامل التالية: معامل أشعة جاما، مختبر دراسة الخواص الكيميائية والفيزيائية للمواد، مختبر دراسة الخواص الميكانيكية للمواد ومختبر التعقيم الإشعاعي.

المركز الوطني لتقنية الاستشعار عن بعد

يهدف لإستقبال وتوفير المعلومات الفضائية وتوزيعها على الجهات الأخرى , والقيام بالدراسات والبحوث ‏التطبيقية في مجال الاستشعار عن بعد لخدمة التنمية بالمملكة.

قام المركز بالإجتماع مع الطلاب و المنسقين و تم شرح تفصيلي عن البحوث العلمية  والدراسات التطبيقية في مجال الاستشعار عن بعد، كما تم عرض توضيحي عن كيفية مسح وتقييم الموارد الطبيعية في المملكة وإدارتها ومعالجة المشكلات البيئية عن طريق تفسير وتحليل الصور الفضائية والجوية بأساليب التحليل البصري أو التحليل الرقمي واستخلاص المعلومات منها بما يخدم أغراض المشاريع المنفذة أو الجهات المستفيدة ، وتم خلال الاجتماع تقديم المعلومات على شكل صور معالجة وخرائط وتقارير وجداول إحصائية توضح كل ما يتعلق باستخدام الصور في دراسات الموارد الطبيعية.

وفي نهاية الزيارة وجّه الدكتور رائد بن حسين الهذلول الشكر لكاكست ومنسوبيها على استضافتهم لوفد قسم الفيزياء وفتح المجال أمام الطلاب للتعرف على المجالات العلمية و البحثية في هذا الصرح البحثي و العلمي، وتم التركيز على أهمية هذه الزيارة من حيث أنها أتاحت المجال أمام الطلاب للاطلاع على جوانب تطبيقية ومهنية عديدة يمكن لخريج قسم الفيزياء العمل بها بعد التخرج، كما أن للزيارة أهمية بالغة في توطيد علاقات التعاون في مجال التدريب والبحث بين منسوبي المؤسستين وإجراء أبحاث مشاريع التخرج للطلاب.

ويأتي هذا النشاط ضمن نشاطات اللجنة العلمية في قسم الفيزياء التي تهدف إلى التعريف بالمؤسسات الوطنية الرائدة وتساهم في تنمية وتعزيز المستوى العلمي لطلاب القسم، وتعزيز ارتباطهم بتخصصهم العلمي الدقيق وزيادة ثقافتهم حوله. كما تهدف هذه الأنشطة لفتح آفاق واسعة للطلاب سواءًا العلمية منها أو العملية أثناء الدراسة أو بعد التخرج لإعدادهم بحيث يكونوا لبنة علمية مميزة لبناء مجتمع بناء في المملكة العربية السعودية.

وقد شارك في الزيارة مجموعة من طلاب القسم وهم:  حمزة بن عبدالرحمن الأسمري، بلال بن أحمد الشمراني، علي بن سعيد آل كناد، طلال بن فرج المطيري، حسن بن أحمد جماح وخالد بن أحمد العرفج.

وقد عبّر الطلاب المشاركين في الزيارة عن سعادتهم وامتنانم لتنظيم هذه الزيارة وأشادوا بمستوى الفائدة التي تحققت بالنسبة لم والأثر الكبير للزيارة والذي سينعكس ايجاباً على أدائهم الأكاديمي خلال دراستهم ويسهم في تطوير نظرتهم المستقبلية بعد التخرج.

جدير بالذكر أن قسم الفيزياء قد قدم شكره الجزيل لكل من رائد  الهذلول و أ. عبدالله الفنيسان (سكرتير وكالة الكلية للتطوير والجودة) على جهودهم الملموسة في التنظيم والتنسيق لهذه الزيارة الناجحة. والشكر موصول لسعادة المرشد الأكاديمي للقسم د. محمد واصف مراشده​ على التنسيق والتنظيم لشؤون الطلاب المشاركين في الزيارة.

الأحد 24/07/1437 هـ 01/05/2016 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: