ورشـــة عمــل بعنوان " حل المسائل الرياضـــية "

​​

    نظمت عمادة البحث العلمي متمثلة بمركز البحوث بكلية العلوم بالتنسيق مع قسم الرياضيات والإحصاء ورشة عمل بعنوان :

​فن حل المسائل الرياضية

The art of solving mathematical problems

والتي قدمــــها  :

الدكتور مالك طالبي

مدرب الفريق السعودي في أولمبياد الرياضيات والأستاذ المشارك بجامعة الملك سعود

  وذلك يوم الثلاثاء 21/ 4 / 1436هـ الموافق (10/ 2 /2015م) في تمام الساعة العاشرة والنصف صباحاً بالقاعة 3001 وحضرها أعضاء هيئة التدريس والطلاب .

و تناولت الورشة أربعة محاور أساسية وهي:

      1.  في الهندسة ( in Geometry) .

     2.   في نظرية الأعداد (  in Number Theory).

     3.   في الجبر ( in Algebra) .

     4.   في التراكيب ( in Combinatorics).

ملخص الورشة:

تعد أولمبياد الرياضيات الدولي (IMO ) أهم مسابقة عالمية للرياضيات لطلاب المدارس الثانوية في كل عام تُشارك فيها حوالي 100 دولة في هذه التظاهرة بأفضل  ستة طلاب لديها في مسابقة مكونة من ست مسائل في غاية الصعوبة لمدة تسع ساعات موزعة على يومين متتاليين (أربع ساعات ونصف + أربع ساعات ونصف) وتُعد هذه المسائل من مستوى عال من الصعوبة وتركِّز على ذكاء الطلاب أكثر منها على سعة معرفتهم وفي العديد من البلدان يتلقى هؤلاء الطلاب الأذكياء تدريباً قوياً ويتم اختيارهم من خلال عدد من اختبارات الترشيح التي تزيد تدريجياً في الصعوبة .

وفي هذه الورشة سنُقّدم فكرة أولية عن نوع المسائل الرياضية التي يتطرّق لها هؤلاء الطلاب الموهوبين للتحضير لهذه المسابقة.

 

Workshop Abstract:

  The International Mathematical Olympiad (IMO) is the most prestigious high school mathematical competition in the world. Each year, about 100 countries participate to this competition with their best 6 students who take part to a six-problem test of 9 hours in two consecutive days (4H30+4H30). These problems are of high level of difficulty requiring more talent and intelligence than knowledge. In many countries, these very smart students have received a very deep training and have been selected by several tests that gradually increase in difficulty. In this workshop, we will give a first idea of the kind of mathematical problems that these very talented students are dealing with to prepare for this competition.

هـ م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: