الندوة العلمية الخامسة بقسم الفيزياء للفصل الأول قدمها الدكتور هشام الهدلق


​نظمت اللجنة العلمية بقسم الفيزياء الندوة العلمية الخامسة لهذا العام الدراسي 1437/1438هـ، حيث كانت الندوة بعنوان:

التصوير والطيف للمواد الحيوية وخصائص جسيمات النانو المعدينة

Imaging and Spectroscopy of Biomaterials & Properties of Metal Nanoparticles

قدم الندوة مشكور الدكتور هشام الهدلق الأستاذ المساعد في قسم الفيزياء والفلك بكلية العلوم بجامعة الملك سعود وعضو بمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو. كان ذلك يوم ربيع الأول 1438هـ الموافق 06 ديسمبر 2016م وذلك من الساعة 11 صباحاً ولمدة نصف ساعة. هذا وقد تلى الندوة مداخلات وأسئلة من الحضور.

بدأ مقدم الندوة اعطاء فكرة عن التصوير والطيف للمواد الحيوية ومدى تقدمها في التشخيص والعلاج. ثم تطرق مقدم الندوة الى أخر المستجدات في التصوير والطيف بالرنين المغناطيسي وكذلك التصوير بالضوء المرئي المستقطب للمواد الحيوية والأنسجة.  ولقد دار النقاش حول عدة نقاط شارك فيها عدد من أعضاء هيئة التدريس و الطلاب بالقسم،  ولقد شمل النقاش كيفية اختيار طريقة التصنيع مرورا بأهم الصعوبات التي اعترضت الباحث في الحصول على عينات جيدة  وصالحة لعدة تطبيقات.

تأتي هذه الندوة ضمن سلسلة ندوات نصف شهرية تنظمها اللجنة العلمية بقسم الفيزياء ويقدمها أعضاء هيئة التدريس بالقسم وباحثون من جهات بحثية أخرى، ويُشرف على سلسلة الندوات هذه رئيس اللجنة العلمية بالقسم د. رائد ​الهذلول،، وينسقها ويديرها عضو اللجنة العلمية د. جابر الغول.​  تهدف هذه الندوات إلى تحفيز مناخ البحث العلمي بالقسم وإطلاع منسوبيه على آخر ما توصلت إليه العلوم الفيزيائية في شتى المجالات.

جدير بالذكر أن الحضور لهذه الندوات متاح لجميع منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وموظفين وطلاب.

للمزيد من المعلومات حول الندوة المقدمة يمكنكم الاطلاع على ملخص الندوة أدناه:

مع تحيات اللجنة العلمية بقسم الفيزياء.

---

ملخص:

يتوقع أن يحقق التصوير والطيف للمواد الحيوية تقدما في التشخيص والعلاج. ستعرض هذه الندوة المستجدات في التصوير والطيف بالرنين المغناطيسي وكذلك التصوير بالضوء المرئي المستقطب للمواد الحيوية والأنسجة وبعض النتائج التي تم الحصول عليها بالتعاون مع مجموعات بحثية متعددة. كما ستستعرض الندوة آخر المستجدات في الأبحاث لدى اﻟﻤﺠموعة البحثية في جامعة الملك سعود لخصائص الجسيمات النانو المعدنية وكيف تم توظيفها في دراسة سميتها على الخلايا الحيوية وكذلك في خصائصها كمواد متباينة للاستخدام المستقبلي في التصوير الطبي.

Abstract:

Imaging and Nanomaterials hold great promises in medical applications and in the advancement of diagnosis and treatment. New advancements in magnetic resonance imaging and spectroscopy as well as in polarized light microscopy of biomaterials and tissues will be presented. Metal nanoparticles are new class of agents that can be utilized in enhancing imaging and treatment of deadly diseases like cancer. Latest research in characterization and toxicity of such agents on in vitro cells will also be presented.

 

السيرة الذاتية لمقدم الندوة:

عضو هيئة التدريس بقسم الفيزياء والفلك بكلية العلوم بجامعة الملك سعود وعضو نشط بمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو. حاصل على درجة الماجستير في الفيزياء الحيوية ، ودرجة الدكتوراه في الفيزياء الطبية من الولايات المتحدة الأمريكية. نشر أكثر من أربعين بحثا محكما في مجلات أوروبية وأمريكية مصنفة في مجالات التصوير الطبي ، وتطبيقات تقنية النانو الحيوية والطبية، كما شارك في أكثر من ثلاثين مؤتمر عالمي وورشة عمل.عمل أستاذا زائرا في جامعة ييل الأمريكية و أستاذ زائرا في معهد سنغافورة للتقنية الحيوية وتقنية النانو بالإضافة لعمله.

---

للاطلاع على الندوات العلمية المقدمة بقسم الفيزياء للعامين المنصرمين:

الندوات العلمية بقسم الفيزياء في العام الدراسي 1436/1437هـ: زيارة الرابط ​


الندوات العلمية بقسم الفيزياء في العام الدراسي 1435/1436هـ: زيارة الرابط​


​رابط صور المحاضرة​

الأحد 12/03/1438 هـ 11/12/2016 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: