عاشر الندوات العلمية بقسم الفيزياء بمدينة الملك عبدالله للطالبات تقدمها د. نهلة الحازمي


نظمت اللجنة العلمية بقسم الفيزياء في مدينة الملك عبدالله للطالبات الندوة العلمية العاشرة لهذا العام الدراسي 1438/1439هـ، حيث كانت الندوة بعنوان:

عنوان الندوة:    

ديناميكا الموائع الحسابية وتطبيقاتها

Computational Fluid Dynamics (CFD) and its applications

 

قدمت الندوة مشكورة الدكتورة نهلة الحازمي كان ذلك يوم الاربعاء 19 جماد الثاني 1439هـ الموافق  7 مارس 2018م. وذلك من الساعة 9:15 صباحاً ولمدة نصف ساعة. هذا وقد تلى الندوة مداخلات وأسئلة من الحضور.

 

بدأت مقدمة الندوة اعطاء فكرة عن علم ديناميكا الموائع. ثم تطرقت مقدمة الندوة الى تطبيقاتها وخصائصها وتأثيراتها في حياتنا اليومية.  ولقد دار النقاش حول عدة نقاط شارك فيها عدد من أعضاء هيئة التدريس و الطالبات بالقسم،  ولقد شمل النقاش كيفية و انتقال الحرارة و الكتلة و التفاعلات الكيميائية و الظواهر ذات الصلة بالموائع و خصائصها من خلال حل بعض المعادلات الرياضية الخاصة بحفظ الكتلة و حفظ الزخم وحفظ الطاقة باستخدام برامج المحاكاة.

 

تأتي هذه الندوة ضمن سلسلة ندوات نصف شهرية تنظمها اللجنة العلمية بقسم الفيزياء ويقدمها أعضاء هيئة التدريس بالقسم وباحثون من جهات بحثية أخرى، ويُشرف على سلسلة الندوات هذه رئيس اللجنة العلمية بالقسم د. رائد الهذلول، وينسقها ويديرها بقسم الطالبات أ. مرفت الزميع. وإن اللجنة العلمية تشكر سعادة وكيلة القسم أ. مرفت الزميع لتعاونها في تصاميمها المتميزة للبنرات الخاصة بالندوات العلمية بقسم الفيزياء وتشيد بجهودها في هذا الشأن. تهدف هذه الندوات إلى تحفيز مناخ البحث العلمي بالقسم وإطلاع منسوبيه على آخر ما توصلت إليه العلوم الفيزيائية في شتى المجالات.

 

جدير بالذكر أن الحضور لهذه الندوات متاح لجميع منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وموظفات وطالبات.

للمزيد من المعلومات حول الندوة المقدمة يمكنكم الاطلاع على ملخص الندوة أدناه:

مع تحيات اللجنة العلمية بقسم الفيزياء.

 

ملخص: ديناميكا الموائع الحسابية هو العلم الذي يهتم بالتنبوء بسلوك الموائع  و كيفية تدفقها و انتقال الحرارة و الكتلة و التفاعلات الكيميائية و الظواهر ذات الصلة بالموائع و خصائصها من خلال حل بعض المعادلات الرياضية الخاصة بحفظ الكتلة و حفظ الزخم وحفظ الطاقة باستخدام برامج محاكاة و نمذجة حسابية متخصصة و دراسة تأثير ذلك على الخصائص الميكانيكية والفيزيائية و الكيميائية للمواد .لهذا العلم العديد من التطبيقات في علوم الطيران و الفضاء و الطاقة و هندسة المواد و البيئة و حتى في التطبيقات الصحية و الحيوية و هناك العديد من المميزات لاستخدام ديناميكا الموائع الحسابية  وتطبيقاتها و هذا ما سوف يتم مناقشته و توضيحه في المحاضرة.

Abstract:

Computational fluid dynamics (CFD) is the science of predicting fluid flow, heat transfer, mass transfer, chemical reactions, and related phenomena by solving the mathematical equations such as the conservation of mass, momentum and energy using a numerical simulation process. Besides the effect of these phenomena on the mechanical, physical and chemical properties of the materials.  There are many applications of computational fluid dynamics in various areas. it is extensively used in aerospace, energy applications, mechanical, materials and environmental engineering and even in the biomedical applications..etc and there are a lot of advantages of using CFD and  this what would be covered and discussed in the lecture.

 

 

 

السيرة الذاتية لمقدم الندوة:

الدكتورة نهله عيد الحازمي، أستاذ بحث مساعد في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في معهد بحوث علم المواد .حاصلة على الماجستير في حساب ديناميكا الموائع من جامعة ليدز في بريطانيا، و الدكتوراة في هندسة البيئة و المواد من جامعة ليدز، لها عدة أبحاث و مؤلفات في مجال ديناميكا الموائع الحسابية و تطبيقاتها على الطاقة المتجددة و التوصيل الحراري للمواد، صاحبة براءة اختراع في مجال تطوير عمل خلايا الوقود، حاصلة على العديد من الجوائز من الملحقية الثقافية السعودية في بريطانيا نضير التفوق العلمي و البحثي و جائزة جامعة ليدز لتفوق البحثي في مجال أبحاث الطاقة.  كما شاركت الباحثة في العديد من المؤتمرات العلمية المتخصصة في بريطانيا، سويسرا و ايطاليا .. 


 للإطلاع على الندوات العلمية المقدمة بقسم الفيزياء للأعوام المنصرمة:

الندوات العلمية بقسم الفيزياء في العام الدراسي 1437/1438هـ: الرابط

​الندوات العلمية بقسم الفيزياء في العام الدراسي 1436/1437هـ:  الرابط 


الأحد 23/06/1439 هـ 11/03/2018 م
التقييم: