قسم الفيزياء يزور مركز سابك للتطبيقات البلاستيكية

قام وفد من قسم الفيزياء يضم كوكبة من طلاب القسم بمختلف المستويات يرافقهم رئيس القسم الدكتور أحمد القعود ووكيل الكلية للتطوير والجودة رئيس اللجنة العلمية بالقسم المنظمة للزيارة الدكتور رائد الهذلول ووكيل قسم الفيزياء الدكتور ابراهيم الحمارنه بزيارة إلى مركز سابك لتطوير التطبيقات البلاستيكية في مدينة الرياض يوم الخميس 20 صفر 1437 هـ الموافق 2 ديسمبر 2015 م.

وقد كان في استقبال الوفد ممثل العلاقات العامة الأستاذ يزيد الجهني وسعادة المهندس سعد الحسين وسعادة المهندس عبدالملك السليمي. وفي بداية الزيارة جرى لقاء في قاعة الاجتماعات في مبنى الشركة الواقع في حرم جامعة الملك سعود، بدأه المهندس سعد الحسين بالترحيب بالوفد الزائر متمنياً لهم زيارة مفيدة وممتعة، وقد أوضح المهندس الحسين أهمية شركة سابك وبيّن الدور الرائد الذي تضطلع به الشركة في رفد اقتصاد المملكة وتطوير الصناعات الوطنية والوصول بها إلى العالمية، ثم تحدث عن أقسام الشركة وفروعها المنتشرة في أرجاء المملكة ومناطق عديدة من العالم، وتطرق إلى الصناعات الأولية ومنتجات شركة سابك كأحدى أهم الشركات على المستوى العالمي، مثل صناعات اطارات السيارات وبعض الأجزاء التي تشكل الهيكل الخارجي والداخلي للسيارة، وصناعة الأنابيب البلاستيكية وأنابيب البيرسبكس والـ PVC، وغيرها العديد من الصناعات.

وقد أشار المهندس الحسين إلى أن أبواب الشركة مفتوحة أمام طلبة قسم الفيزياء والخريجين سواءاً على صعيد التدريب وإجراء بحوث التخرج أو التوظيف بعد التخرج.

ثم تحدث المهندس عبدالملك السليمي عن أهم الشركات المحلية والعالمية التي تستخدم المنتجات الخام التي تنتجها شركة سابك في صناعاتها، ثم رافق الوفد المهندس الحسين في جولة ميدانية لعدد من معامل وأقسام الشركة وقدم شرحاً تفصيلياً للطرائق المطبقة من قبل الشركة لتصنيع العديد من المواد الخام التي تنتجها الشركة وبيّن استخداماتها والصناعات القائمة عليها وماتقدمه الشركة من مواد خام مثل المبلمرات والكيماويات والتي تدخل في تصنيع العديد من المنتجات الأخرى، وقد تفاعل الطلاب بشكل كبير خلال هذ الجولة وتكت الإجابة عن أسئلة الطلاب واستفساراتهم، ومن ثم رافق الوفد المهندس السليمي لزيارة المعامل التي تقدم خدمات قياس الخصائص الفيزيائية للمواد المصنعة في الشركة، وقد أتاحت هذه الجولة فرصة للطلاب للتعرف على مختبرات القياس والمعايرة واستمعوا الى شرح تفصيلي عن طرق وأجهزة القياس التي يضمها مختبر المعايرة الميكانيكية وقياس الخصائص الفيزيائية والضوئية والكهربائية التي تجريها الشركة لمنتجاتها.

وفي نهاية الزيارة وجّه الدكتور أحمد القعود والدكتور رائد الهذلول الشكر للشركة ومنسوبيها على استضافتهم لوفد قسم الفيزياء وفتح المجال أمام الطلاب للتعرف على مجالات عمل هذه الشركة ومنتجاتها، وتم التركيز على أهمية هذه الزيارة من حيث أنها أتاحت المجال أمام الطلاب للاطلاع على جوانب تطبيقية ومهنية عديدة يمكن لخريج قسم الفيزياء العمل بها بعد التخرج، كما أن للزيارة أهمية بالغة في توطيد علاقات التعاون في مجال التدريب والبحث بين منسوبي المؤسستين واجراء أبحاث مشاريع التخرج للطلاب.

ويأتي هذا النشاط ضمن نشاطات اللجنة العلمية في قسم الفيزياء التي تهدف إلى التعريف بالمؤسسات الوطنية الرائدة وتساهم في تنمية وتعزيز المستوى العلمي لطلاب القسم، وتعزيز ارتباطهم بتخصصهم العلمي الدقيق وزيادة ثقافتهم حوله. كما تهدف هذه الأنشطة لفتح آفاق واسعة للطلاب سواءًا العلمية منها أو العملية أثناء الدراسة أو بعد التخرج لإعدادهم بحيث يكونوا لبنة علمية مميزة لبناء مجتمع بناء في المملكة العربية السعودية.

وقد شارك في الزيارة مجموعة من طلاب القسم وهم: أحمد بن عبدالمحسن المالكي، محمد بن عبدالله العاطفي القحطاني، عبدالعزيز بن سعد العجروش، مبارك بن طايع ال طايع الدوسري، عبدالله بن مليح الهدلاني العازمي، عبدالعزيز بنفيصل البهيجان وصالح بن ابراهيم الزرير.

 

وقد عبّر الطلاب المشاركين في الزيارة عن سعادتهم وامتنانم لتنظيم هذه الزيارة وأشادوا بمستوى الفائدة التي تحققت بالنسبة لم والأثر الكبير للزيارة والذي سينعكس ايجاباً على أدائهم الأكاديمي خلال دراستهم ويسهم في تطوير نظرتهم المستقبلية بعد التخرج.

جدير بالذكر أن قسم الفيزياء قد قدم شكره الجزيل لكل من د. محمد واصف مراشده على التنسيق والتنظيم لعملية لشؤون الطلاب المشاركين في الزيارة، و أ. عبدالله الفنيسان (سكرتير وكالة الكلية للتطوير والجودة) على جهوده الملموسة في التنظيم والتنسيق لهذه الزيارة الناجحة.

 

IMG_6217.JPGIMG_6218.JPG
IMG_6219.JPGIMG_6220.JPG
IMG_6221.JPGIMG_6223.JPG
IMG_6226.JPGIMG_6228.JPG
IMG_6234.JPGIMG_6241.JPG
IMG_6302.JPGIMG_6301.JPG
IMG_6300.JPG

الأحد 02/03/1437 هـ 13/12/2015 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: