الندوة العلمية الطلابية بقسم الفيزياء للفصل الأول قدمها الدكتور محمد خليل محمد علي

نظمت اللجنة العلمية بقسم الفيزياء الندوة العلمية الطلابية لهذا العام الدراسي 1438/1439هـ، حيث كانت الندوة بعنوان:

إثبات نظرية أينشتاين حول موجات الجاذبية، جائزة نوبل في الفيزياء 2017

Prove Einstein's theory about gravitational waves, 2017 Nobel Prize in Physics

قدم الندوة مشكور الدكتور/ محمد خليل محمد علي​ الأستاذ المساعد في قسم الفيزياء. كان ذلك يوم يوم الاثنين 24 صفر1439هـ الموافق 13 نوفمبر 2017م من الساعة 11:00 إلى الساعة 11:45 صباحاً. هذا وقد تلى الندوة مداخلات وأسئلة من الحضور.

بدأ مقدم الندوة اعطاء فكرة عن جائزة نوبل في الفيزياء. ثم تطرق مقدم الندوة الى موضوع الجائزة لسنة 2017.  ولقد دار النقاش حول مرصد ليغو ورصد موجات الجاذبية وخاصة صحة فرضية العالم البرت آينشتاين حول موجات الجاذبية بعد قرن من الدراسة والبحث العلمي، حيث أكد الحاضرين انّ هذا الاكتشاف الفيزيائي الأكبر في القرن الأخير، ومفتاحاً جديداً لفهم الكون وسيفتح الاكتشاف طرقاً جديدة كلياً أمام العلماء لدراسة الكون، والتوصل إلى مسببات هذه الموجات، وفهم كيفية تشكل التراكيب الكبيرة في الكون مثل المجرات وعناقيد المجرات.

تأتي هذه الندوة ضمن سلسلة ندوات نصف شهرية تنظمها اللجنة العلمية بقسم الفيزياء ويقدمها أعضاء هيئة التدريس بالقسم وباحثون من جهات بحثية أخرى، ويُشرف على سلسلة الندوات هذه رئيس اللجنة العلمية بالقسم د. رائد الهذلول، وينسقها ويديرها عضو اللجنة العلمية د. جابر الغول. وإن اللجنة العلمية تشكر سعادة وكيلة القسم أ. مرفت الزميع لتعاونها في تصاميمها المتميزة للبنرات الخاصة بالندوات العلمية بقسم الفيزياء، وتشيد بجهودها في هذا الشأن.  تهدف هذه الندوات إلى تحفيز مناخ البحث العلمي بالقسم وإطلاع منسوبيه على آخر ما توصلت إليه العلوم الفيزيائية في شتى المجالات.

جدير بالذكر أن الحضور لهذه الندوات متاح لجميع منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وموظفين وطلاب.

للمزيد من المعلومات حول الندوة المقدمة يمكنكم الاطلاع على ملخص الندوة أدناه:

مع تحيات اللجنة العلمية بقسم الفيزياء.

---

 

 

ملخص:

فاز ثلاثة علماء أمريكيين من مؤسسة العلوم الوطنية في واشنطن، وهم باري باريش وكيب ثورن وراينر وايس، بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2017 مكافأة "لمساهماتهم الحاسمة في مرصد ليغو ورصد موجات الجاذبية (Gravitational waves)  مثبتين بذلك صحة فرضية العالم البرت آينشتاين حول موجات الجاذبية بعد قرن من الدراسة والبحث العلمي, وأشارت فرضية آينشتاين قبل نحو مائة عام إلى وجود موجات جاذبية تنقل الطاقة في الكون، وبالرغم من صغرها المتناهي، إذ إنها أصغر مليون مرة من الذرة إلا ان هذه الموجات يمكنها السفر عبر الكون من دون أي إعاقة تذكر مسببة تشوها في الأبعاد الزمكانيه (وهو مصطلح يجمع الزمان والمكان). فقد استشعر «مرصد موجات الجاذبية بالتداخل الليزري) » (Laser  (Interferometer Gravitational Wave Observatory) (LIGO مرور موجات جاذبية ناتجة عن اصطدام ثقبين أسودين عملاقين تبلغ كتلتيهما 30 ضعفاً لكتلة شمسنا على بعد 1.3 مليار سنة ضوئية عن الارض وهو اكتشاف "غيّر العالم" بحسب الأكاديمية  الملكية السويدية التي تمنح جائزة نوبل, ليصبح الاكتشاف الفيزيائي الأكبر في القرن الأخير، ومفتاحاً جديداً لفهم الكون وسيفتح الاكتشاف طرقاً جديدة كلياً أمام العلماء لدراسة الكون، والتوصل إلى مسببات هذه الموجات، وفهم كيفية تشكل التراكيب الكبيرة في الكون مثل المجرات وعناقيد المجرات. إضافة إلى أنه يعد إثباتاً لنظرية «التضخم الكوني»، والتي قد تتيح معلومات جديدة عن أصل الكون والانفجار العظيم. وبرصدها ستتوفر معلومات قيمة عن الأجسام الكبيرة، مثل الثقوب السوداء، التي لاينتج عنها ضوء، ما يجعل اكتشافها ورصدها بالتلسكوبات التقليدية أمراً صعباً.

Abstract:

Three American scientists from the National Science Foundation(NSF)  in Washington, Barry C. Barish, Kip S. Thorne and Rainer Weiss, have been awarded the Nobel Prize in physics (2017)  for their decisive contributions to detect and the observation of gravitational waves at the Laser Interferometer Gravitational-Wave Observatory (LIGO) and confirming the validity of the Einstein theory of gravitational waves. About 100 years ago Einstein's stated that there are gravity waves transporting energy in the universe, in spite of the smallness of the finite, since it a million times smaller than the atom, these waves can travel through the universe without any obstruction, causing distortion in the space-time dimensions. The gravitational waves were detected at LIGO resulting from the collision of two giant black holes, which were about 30 times the mass of the sun, and the event took place 1.3 billion years ago. This according to the Royal Swedish Academy of Sciences, which awards the Nobel Prizes is a discovery to change the world and it  can be considered as the greatest physicist discovery in the last century, a new key for understanding the universe, opens totally new ways for scientists to study the universe and causes these waves, and understand how to form the large compositions in the universe, such as galaxies and clusters of galaxies. Also It proofs the theory of "cosmic inflation, which could provide new information about the origin of the universe and the big bang. When monitoring will provide valuable information on large objects such as black holes, which do not produce light, which makes making detection and monitoring with conventional telescopes is very difficult.

---

للاطلاع على الندوات العلمية المقدمة بقسم الفيزياء للأعوام المنصرمة:

الندوات العلمية بقسم الفيزياء في العام الدراسي 1437/1438هـ: الرابط


الندوات العلمية بقسم الفيزياء في العام الدراسي 1436/1437هـ: الرابط



الندوات العلمية بقسم الفيزياء في العام الدراسي 1435/1436هـ: الرابط

 


الخميس 27/02/1439 هـ 16/11/2017 م
التقييم: