قسم الفيزياء يختتم عاشر زياراته هذا العام إلى الهيئة العامة للغذاء والدواء


نظم قسم الفيزياء زيارة علمية طلابية إلى الهيئة العامة للغذاء و الدواء يوم الأربعاء 13 رجب 1437هـ الموافق 20 أبريل 2016م، وقد شملت الزيارة قطاع المنتجات والأجهزة الطبية تحديداً.

هذا وقد شمل وفد الزيارة مجموعة من طلاب القسم المتميزين، وقد صحب الطلاب في الزيارة نخبة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم، وهم كل من سعادة وكيل الكلية للتطوير والجودة د. رائد بن حسين الهذلولوسعادة وكيل الكلية للشؤون الإدارية والمالية د. أسامة بن عبدالرحمن الداغريو د. خالد حسن ابنعوف ود. كمال عبدالجواد برادة.

وفي مستهل الزيارة قدم الأستاذ رامي التويجري نبذة عن الهيئة وقطاعاتها المختلفة، وقد وضح المهندس رامي أن الغرض الأساسي من إنشاء الهيئة هو القيام بتنظيم ومراقبة والإشراف على الغذاء والدواء والأجهزة الطبية والتشخيصية ووضع المواصفات القياسية الإلزامية لها سواء كانت مستوردة أو مصنعة محلياً، ويقع على عاتقها مراقبتها وفحصها في مختبراتها أو مختبرات الجهات الأخرى وتوعية المستهلك في كل ما يتعلق بالغذاء والدواء والأجهزة الطبية وكافة المنتجات والمستحضرات المتعلقة بذلك وذلك من أجل تحقيق الأهداف الرئيسية للهيئة.

بعد ذلك قدم المهندس محمد الصالح شرحاً تفصيلياً عن قطاع الأجهزة الطبية، وقد أشار إلى أن الأهداف الرئيسة لقطاع الأجهزة والمنتجات الطبية تكمن في حماية الصحة العامة في المملكة العربية السعودية من خلال تطبيق الإجراءات والاشتراطات التي تضمن سلامة وحماية صحة المرضى و مشغلي ومستخدمي الأجهزة والمنتجات الطبية والأطراف الأخرى، وكذلك اتخاذ الإجراءات وتحديد المسؤوليات اللازمة لضمان مطابقة الأجهزة والمنتجات الطبية المطروحة للتسويق و/أو الاستخدام في المملكة لجميع متطلبات واشتراطات الهيئة العامة للغذاء و الدواء وفقاً للائحة رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية والقواعد الإجرائية المكملة لها.

واختتم العرض التعريفي بتوضيح من المهندس عبدالمجيد اليمني حول دور الهيئة في مجال الحماية الإشعاعية. وقد أسهب في الحديث عن الإدارة التنفيذية للحماية والسلامة الإشعاعية ومهامها، حيث تهدف إلى ضمان مطابقة الأجهزة الإشعاعية والمواد المشعة و المنشآت الإشعاعية للمواصفات والمعايير المحلية والدولية والتي تهدف إلى حماية العاملين والمرضى وغيرهم من مخاطر الأشعة.

وفي نهاية الزيارة وجّه الدكتور. رائد بن حسين الهذلول الشكر للهيئة العامة للغذاء والدواء ومنسوبيها على استضافتهم لوفد قسم الفيزياء وفتح المجال أمام الطلاب للتعرف على المجالات العلمية و البحثية في هذا الصرح البحثي و العلمي، وتم التركيز على أهمية هذه الزيارة من حيث أنها أتاحت المجال أمام الطلاب للاطلاع على جوانب تطبيقية ومهنية عديدة يمكن لخريج قسم الفيزياء العمل بها بعد التخرج، كما أن للزيارة أهمية بالغة في توطيد علاقات التعاون في مجال التدريب والبحث بين منسوبي المؤسستين وإجراء أبحاث مشاريع التخرج للطلاب.

ويأتي هذا النشاط ضمن نشاطات اللجنة العلمية في قسم الفيزياء التي تهدف إلى التعريف بالمؤسسات الوطنية الرائدة وتساهم في تنمية وتعزيز المستوى العلمي لطلاب القسم، وتعزيز ارتباطهم بتخصصهم العلمي الدقيق وزيادة ثقافتهم حوله. كما تهدف هذه الأنشطة لفتح آفاق واسعة للطلاب سواءًا العلمية منها أو العملية أثناء الدراسة أو بعد التخرج لإعدادهم بحيث يكونوا لبنة علمية مميزة لبناء مجتمع بناء في المملكة العربية السعودية.

وقد شارك في الزيارة مجموعة من طلاب القسم وهم:  محمد بن مصلح الزهراني، سلطان بن صالح الدريبي، عبدالعزيز بن سعد العجروش، عبداللطيف بن سالم اليمامي وعبدالله بن جمعان الزهراني.

وقد عبّر الطلاب المشاركين في الزيارة عن سعادتهم وامتنانهم لتنظيم هذه الزيارة وأشادوا بمستوى الفائدة التي تحققت بالنسبة لهم والأثر الكبير للزيارة، والذي سينعكس ايجاباً على أدائهم الأكاديمي خلال دراستهم، ويسهم في تطوير نظرتهم المستقبلية بعد التخرج.

جدير بالذكر أن قسم الفيزياء قد قدم شكره الجزيل لكل من  د. رائد الهذلول ​  و أ. عبدالله الفنيسان (سكرتير وكالة الكلية للتطوير والجودة) على جهودهم الملموسة في التنظيم والتنسيق لهذه الزيارة الناجحة. والشكر موصول لسعادة المرشد الأكاديمي للقسم د. محمد واصف مراشده على التنسيق والتنظيم لشؤون الطلاب المشاركين في الزيارة.

وبهذه الزيارة يختتم قسم الفيزياء سلسلة الزيارات التي أقيمت هذا العام الدراسي 1436/1437هـ والتي أشرف على تنظيمها سعادة رئيس اللجنة العلمية بالقسم د. رائد بن حسين الهذلول ​، وقد شملت الزيارات العديد من الجهات العلمية والبحثية، ومنها: مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، معرض مشكاة التفاعلي، مركز سابك لتطوير التطبيقات البلاستيكية، الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، الهيئة العامة للغذاء والدواء، مركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بثول (كاوست).​

​​

الإثنين 25/07/1437 هـ 02/05/2016 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: