طلاب مشاريع التخرج بقسم الفيزياء يجرون أبحاثهم في الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة

استمراراً للنجاح الذي حققه قسم الفيزياء في إقامة مشاريع التخرج خارج الجامعة؛ بدأ ثمانية طلاب من القسم في القيام بأبحاثهم العلمية وتلقي التدريب في الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، حيث بدأ العمل في الهيئة مطلع هذا الفصل الدراسي الثاني من هذا العام الجامعي 1436/1437هـ، وذلك تحت إشراف سعادة وكيل الكلية للتطوير والجودة وعضو هيئة التدريس بقسم الفيزياء د. رائد بن حسين الهذلول.

ويعتبر هذاالمشروع هو الثالث من نوعه على مستوى القسم والكلية، وذلك بعد نجاح المشروع الأول للقسم والذي أتمت به عشرة من طالبات القسم مشاريع التخرج لهن في الفصل الأول من هذا العام الجامعي 1436/1437هـ في المركز الوطني لتقنية النانو بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تحت إشراف د. رائد الهذلول من قسم الفيزياء و د. مرزوق الشمري من كاكست (رابط الخبر​) وكذلك المشروع الثاني القائم بالتزامن مع هذا المشروع والذي تجري فيه سن من طالبات القسم أبحاث التخرج في مركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي تحت إشراف د. رائد الهذلول (رابط الخبر).

هذا وقد بدأت الإستعدادت لهذا لمشروع منذ الفصل الأول من هذا العام، وذلك بمبادرة من د. رائد الهذلول حيث قام وفد من القسم يرأسه سعادة رئيس قسم الفيزياء د. أحمد القعود ووكيل القسم د. إبراهيم الحمارنة وسعادة وكيل الكلية للتطوير والجودة عضو هيئة التدريس بالقسم د. رائد الهذلول بزيارة للهيئة في الفصل المنصرم (رابط الخبر​)، تلى ذلك عقد اجتماعات ثنائية بين د. رائد الهذلول ممثلاً للكلية وقسم الفيزياء و سعادة المشرف على مركز الدراسات والأبحاث بالهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة د. مسعد المطيري، وقد تكللت هذه الجهود بالنجاح بفضل من الله.

وفي حديث للدكتور رائد الهذلول لموقع الكلية قدم شكره لسعادة عميد كلية العلوم د. محمد بابطين وسعادة رئيس قسم الفيزياء د. أحمد القعود على تشجعهم ودعمهم للمشروع، كما قدم د. الهذلول شكره إلى معالي محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة د. سعد بن عثمان القصبي والمشرف على مركز الدراسات والأبحاث بالهيئة د.  مسعد المطيري؛ فقد لمس القسم منهم كل دعم ومساندة وتذليل للعقبات من أجل إنجاح هذا المشروع وماسيعود عليه من نفع لطالبات القسم. كما عرّج د. رائد بشكره الجزيل لكل من د. شدا وادي الرمحي و د. مهنا عريب المشرفين على الطالبات من مركز الأبحاث وذلك إزاء موافقتهم على الإشراف.

جدير بالذكر أن هذا المشروع سيدوم طوال الفصل الدراسي الثاني من هذا العام الجامعي 1436/1437هـ، وقد اشترك في المشروع ثمانية من طلاب القسم، وسيكون مجموع الساعات التدريبية التي سيقضيها الطلاب في الهيئة هو قرابة 50 ساعة تدريبية، علاوة على ساعات إضافية تعليمية خارج المركز.

يشار إلى أن طلاب قسم الفيزياء الذين شاركوا بهذا المشروع وحظوا بأن يكونوا في ثالث دفعة لمشاريع التخرج التي تنعقد خارج الجامعة هم: أحمد بن عبدالمحسن المالكي، سلطان بن صالح الدريبي، صلاح بن مرزوق الرشيدي، عبدالهادي بن محمد الغامدي، عيسى بن سلمان المطيري، فهد بن ناصر القريني، متعب بن تركي بن ربيعان، وائل بن حامد العنزي.

وقد أشار د. رائد الهذلول إلى أن المواضيع البحثية التي ستجرى في هيئة المواصفات هي:

1. تأثير تغير درجة حرارة الوسط المحيط على دقة معايرة قوالب القياس.
  2. قياس الفترات الزمنية (Time interval measurement).
  3. تأثير التنظيف بطرق مختلفة على قياس كتلة الأوزان.
  4. اختبار وحساب كفاءة الطاقة للأجهزة المنزلية (المكيفات، الغسالات والثلاجات).

جدير بالذكر أن الطلاب الباحثين تلقوا تدريب في أمن وسلامة المعامل البحثية قبل البدء بالمشروع لضمان سلامة الطلاب والباحثين والمعامل البحثية على حد سواء.

من ناحية أخرى تم توظيف تطبيق (Google – Classroom) لمتابعة تقدم الباحثات في المشروع أكاديمياً، وكذلك لغرض التنسيق بين قسم الفيزياء وهيئة المواصفات. ومن ناحية البرامج التي سيتم التدريب عليها لتحليل النتائج والرسومات البيانية وحل المعادلات الرياضية فسيتم التدريب على الكثير من البرامج منها: (Origin) و(Excel)، وكذلك سيتم التدريب على طريقة كتابة البحوث العلمية والتقارير البحثية، ولكتابة المراجع وإدراتها وفهرستها باستخدام برنامج (Endnote).

ومن ناحية أخرى فإن قسم الفيزياء يهدف من المشروع أن يترك أثراً إيجابياً عظيماً في مسيرة الطلاب العلمية والعلمية، وسيكون له فوائد واضحة يرمي لها القسم، يتمثل بعضها بالتالي:

• * زيادة المعلومات الفيزيائية وتطبيقها على أرض الواقع.
  • * الاهتمام بتنظيم الوقت، وإدرة المشاريع بطريقة احترافية.
  • * اكتساب الخبرة في التعامل مع أعضاء الفريق البحثي، والعمل بروح الفريق.
  • * السمة المميزة لمشروع التخرج هو أنه عمل جماعي يضم طالبين لكل مشروع، يتعاونون على إتمام عمل محدد.
  • * تعلم مهارات تقنية جديدة، كمهارات الكتابة البحثية، ومهارة العرض الإلقائي أمام الجمهور.
  • * اكتساب خبرة ناتجة من التعامل مع الأجهزة البحثية المتقدمة في معامل الهيئة، وذلك خلاف المشاريع النظرية التي عادة ماتكون هي السمة لمشاريع التخرج داخل الجامعة، نظراً لضعف الإمكانات البحثية.
  • * تعلم قراءة الأوراق العلمية، ومهارة استخدام برامج تحليل البيانات.

وقد رفع منسوبو قسم الفيزياء دعاءهم أن تكون هذه التجربة الثرية مفيدة للجميع، وتكسب الطلاب خبرة تفتح لهم آفاق كبيرة لما بعد التخرج، وتهيئ الفرصة لما بعدهم من الطلاب للالتحاق بمشاريع مشابهة في الفصول الدراسية اللاحقة. كما قدم القسم شكره لكل القائمين على البرنامج وكل من ساهم في إنجاح هذه المبادرة وخصوا بذلك سعادة رئيس قسم الفيزياء د. أحمد القعود، وسعادة المشرف على المشروع د. رائد الهذلول على تشجيعهم وجهدهم وتذليلهم للعوائق من أجل إنجاح هذه التجربة المميزة بحمد الله تعالى، والشكر موصول للمشرفين من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وعلى رأسهم المشرف على مركز الدراسات والأبحاث د. مسعد المطيري والذي كان له مساهمة بارزة في إنجاح هذا المشروع.

وختاماً فإن القسم يقدم شكره الكبير للطلاب الفيزيائيين الباحثين على جهودهم الملموسة في تمثيل القسم والرقي به، وعلى الجدية والانضباط الذي أبدوه منذ اليوم الأول ليداية المشروع، ورفع تمنياته لهم بمستقبل باهر.

--

تجدون أدناه عرضاً موجزاً لأجزاء المشاريع البحثية الأربعة التي يتم العمل عليها:

1.      تأثير تغير درجة حرارة الوسط المحيط على دقة معايرة قوالب القياس

الغرض من التجربة: معايرة قوالب القياس بطريقة ودراسة تأثير درجة الحرارة على دقة القياسات.

المعارف التي سوف يتعلمها الطالب:

• * الإلمام بمبادئ ومفاهيم القياس والمعايرة.
  • * تدريب الطالب على كيفية إجراء المعايرة لقوالب القياس بشكل عملي بأكثر من طريقة.
  • * دراسة تأثير درجة حرارة الوسط المحيط على دقة القياسات.
  • * القيام بإجراء الحسابات الضرورية وتحليل النتائج وإصدار شهادة المعايرة.

2.      قياس الفترات الزمنية (Time interval measurement)

الغرض من التجربة: معرفة مدى دقة القياس ولاستقرارية وتأثر النتائج باختلاف أجهزة القياس .

المعارف التي سوف يتعلمها الطالب:

• * الإلمام بمبادئ ومفاهيم القياس والمعايرة .
  • * الإلمام بطريق قياس الوقت وتحقيق المقياس الوطني للوقت.
  • * التعرف على آلية مقارنة مقاييس الوقت للدول والتوقيت العالمي للوقت.
  • * القيام بإجراء حسابات الارتياب وتحليل النتائج وإصدار شهادة المعايرة.

الطرق العلمية المستخدمة:

• راسم الذبذبات oscilloscope عالى الدقة 50GHZ
  • جهاز قياس الكتروني رقمي.

3.      تأثير التنظيف بطرق مختلفة على قياس كتلة الأوزان

الغرض من التجربة: معايرة عدد من الوزنات بطريقة المقارنة ودراسة تأثير طريقة التنظيف على دقة القياسات.

المعارف التي سوف يتعلمها الطالب:

• * التعرف على بعض المفاهيم الاساسية في علم القياس، مثل (علم القياس وأقسامه، الإسنادية، حساب الارتياب، أنواع المعايير وغيرها)
  • * الإلمام بطرق المعايرة المختلفة للأوزان.
  • * معرفة التصنيفات للاوزان حسب المواصفات الدولية.
  • * التعرف على أفضل الممارسات في إجراء القياسات والمعايرة.
  • * القيام بإجراء الحسابات الضرورية وتحليل النتائج وإصدار شهادة المعايرة.

4.    إختبار وحساب كفاءة الطاقة للأجهزة المنزلية (المكيفات، الغسالات والثلاجات)

الغرض من التجربة: حساب كفاءة طاقة الأجهزة المنزلية بإستخدام المواصفات القياسية.

المعارف التي سوف يتعلمها الطالب:

• * التعرف على مفهوم كفاءة الطاقة للأجهزة المنزلية.
  • * الإلمام بطريقة إستخدام المواصفات القياسية.
  • * التعرف على آلية إجراء القياسات وتحليل النتائج لحساب كفاءة الطاقة للاجهزة.
  • * حساب قيم الارتياب في القياسات وإصدار تقارير الاختبار .

الإثنين 13/05/1437 هـ 22/02/2016 م