في سادس زيارة علمية: طالبات قسم الفيزياء يزرن مركز سابك لتطوير التطبيقات البلاستيكية

​​​

قام قسم الفيزياء بكلية العلوم في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بتنظيم الزيارة العلمية السادسة له في هذا الفصل الدراسي، وذلك بزيارة مركز سابك لتطوير لتطبيقات البلاستيكية، يوم الخميس 9 ربيع الأول 1438هـ الموافق 08 ديسمبر 2016م، وقد كانت الزيارة بإشراف سعادة وكيلة قسم الفيزياء أ.مرفت الزميع وسعادة مشرفة النشاط بالقسم وعضو هيئة التدريس أ.ترفة العناد​ مع مجموعة من طالبات قسم الفيزياء. وقد كان في استقبال الوفد كلاً من سعادة المهندس عبدالملك السليمي.​

استهلت الزيارة بكلمة ترحيبية من المهندس عبدالملك ثم بدء بعرض تقديمي تحدث  عن وسائل السلامة داخل المعامل وأثناء حدوث الحريق. بعد ذلك تم التعريف بشركة (سابك)،حيث تجدر الإشارة إلى أن المركز يعد الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط و ثالث أكبر شركة كيماويات متنوعة في العالم، كذلك أشار إلى أهم أهداف المركز وهي تطوير التطبيقات البلاستيكية المتخصصة والمتقدمة التي تشمل مجالات صناعات السيارات ومستلزماتها، والصناعات الإلكترونية، ومواد البناء الإنشائية، وصناعة الكابلات، والألياف ومواد التعبئة والتغليف، والأنابيب وملحقاتها، ومستلزمات الرعاية الطبية، وصناعة الإطارات، والتطبيقات الناتجة عن مزج البوليمرات المختلفة لخدمة الصناعات والتجمعات الصناعية والزبائن في المملكة وجميع دول العالم التي تصلها منتجات سابك. 

ثم تحدث المهندس فايز عن علم البوليمرات وقدم لنا شرح علمي مفصل عن تركيبها واستخداماتها في الصناعات البلاستيكة وكذلك تطرق إلى ماهيه أنواع البلاستك التي تصنع في المركز مع شرح مبسط للأجهزة المستخدمة لذلك، بعدها تحدث المهندس عبدالملك السليمي عن التطبيقات البلاستيكية، ومنها: القولبة بالحقن، والقولبة بالحقن والنفخ (تصنيع القوارير البلاستيكية). وتشكيل البلاستيك بالبثق (الأنابيب، والأكياس والألواح البلاستيكية). وإنتاج النسيج (المنسوجات الأرضية والحبال). والمنتجات الرئيسة التي يدعمها المركز. والبناء والتشييد، والتغليف والتعبئة، والسيارات. وفي نهاية العرض أوضح المهندس السليمي بأهمية الابتكار في تطوير الصناعات البلاستيكية التي يقدمها المركز.

بعد ذلك ثم بعد ذلك بدأت الجولة الميدانية على معامل المركز حيث قام المهندسين بشرح مفصل عن ما يقومون به من مراحل صناعة البلاستيك و الأجهزة التي تقوم بإنتاج المواد والمنتجات البلاستيكية. حيث قام المهندس فايز بعرض عينات ونماذج للتطبيقات البلاستيكية وقدم شرح تفصيلي عنها، ومنها: القولبة بالحقن، والقولبة بالحقن والنفخ (تصنيع القوارير البلاستيكية). وتشكيل البلاستيك بالبثق (الأنابيب، والأكياس والألواح البلاستيكية). وإنتاج النسيج (المنسوجات الأرضية والحبال). والمنتجات الرئيسة التي يدعمها المركز. 

 بعد ذلك قام الوفد بجولة  في مختبرات المركز الأخرى التي تقوم بتحليل وإختبار عينة من المنتج بعد تصنيعها وهي:

1-مختبر الخواص الميكانيكية:

 حيث يهتم بقياس قوة تحمل المنتج، وأهم أجهزته جهاز اختبار الشد والضغط وجهاز إختبار الصدمة.

2-مختبر الخواص الحرارية:

 يوجد به جهاز اختبار معامل الذوبان، وجهاز التغليف الحراري.

 3-مختبر الخواص الكيميائية:

ويحتوي على جهاز اختبار اللزوجة، وجهاز اختبار الظروف المناخية، وجهاز اختبار الكثافة.

 

 4-مختبر الخواص البصرية:

يوجد به جهاز اختبار قياس الشوائب، وأجهزة اختبار اللون.

 وغيرها من أجهزة قياس وأختبار العينات مثل: جهاز السماكة، وجهاز قياس الأبعاد، وجهاز الميزان التحليلي.

وفي ختام الزيارة قدمت سعادة وكيلة القسم أ.مرفت الزميع كل الشكر للمسؤولين في مركز سابك لتطوير التطبيقات البلاستيكية، وكذلك لسعادة عميد الكلية د. محمد بن​ مح​سن بابطين​ وسعادة رئيس قسم الفيزياء د. أحمد القعود  لدعمهم​ مثل هذه الزيارات المهمة في تطور وتقدم وطننا العزيز، كما ثنت بالشكر لسعادة مشرفة النشاط بالقسم الأستاذة ترفة العناد على جهودها المباركة في التنظيم والإعداد.

وقد عبرت الطالبات عن سعادتهن وامتنانهن لكلية العلوم وقسم الفيزياء التي أتاحت الفرصة لهن لزيارة مركز سابك والتعرف على أقسامه وأهدافه والذي سوف يعود عليهن بالنفع والفائدة وتوسيع آفاقهن​ العلمية والعملية بعد التخرج.

جدير بالذكر أن قسم الفيزياء قد قدم شكره الجزيل لكل من سعادة وكيل الكلية للتطوير والجودة د. رائد الهذلول  وسعادة سكرتير قسم الفيزياء  أ. خالد الخرعان على جهودهم الملموسة في التنظيم والتنسيق لهذه الزيارة الناجحة.

 

للاطلاع على الزيارات العلمية السابقة لقسم الفيزياء خلال العام المنصرم: ​ زيارة الرابط ​

الأحد 26/03/1438 هـ 25/12/2016 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: