طالبات قسم الفيزياء يزرن معرض مشكاة التفاعلي في مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة

​​​

قام قسم الفيزياء بكلية العلوم بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بزيارة ميدانية علمية الى مدينة الملك عبد الله للطاقة المتجددة (معرض مشكاة التفاعلي) ضمن برامج الزيارات للفصل الدراسي الثاني، وذلك يوم الأربعاء 1 جمادى الأولى 1437 هـ الموافق 10 فبراير 2016م، كان ذلك من الساعة 9:00 صباحاً و حتى الساعة 11:00 صباحاً. هذا وقد ضم الوفد مجموعة الطالبات من مستويات مختلفة، برفقة سعادة مشرفة النشاط بقسم الفيزياء وعضو هيئة التدريس بالقسم أ. صيته​ العنزي، وقد رأس الوفد سعادة وكيلة القسم  أ. مرفت الزميع.

استهل البرنامج بكلمة ترحيبية ألقتها المرشدة العلمية بالمعرض رحبت فيها بوفد قسم الفيزياء، وقدمت تصور عن الهدف من الزيارة والبرنامج التفصيلي لها، وقد اشتملت الزيارة الالتقاء بمسؤولة المعرض والعديد من المرشدات بهدف التعريف بأقسام المعرض المختلفة والتي تحتوي على 56 معروضة علمية تفاعلية شيقة، حيث تم التعرف على نماذج صديقة للبيئة، والتي تعمل بالطاقة الشمسية وطاقة المياه والرياح والموجات.

كما قامت الطالبات بتجربة المعروضات التفاعلية، واكتشاف قصص الطاقة الذرية في قالب علمي ممتع، يتضمن عقد لقاءات تحاورية بين الطالبات والمرشدات في المعرض حول صناعة الرؤية المجتمعية للطاقة الذرية. 

جدير بالذكر أن معرض مشكاة التفاعلي للطاقة الذرية والمتجددة بالرياض قد استحدث برنامجاً علمياً ضمن برامجه المتخصصة لزوارة بعنوان (الطاقة الذرية على كرسي الاعتراف)، وهو برنامج علمي متكامل تتمكن الطالبات من خلاله على التعرف على محاور جديدة تخص الطاقة الذرية " كعلم توليدها وحقيقة الأساطير والمناظرات التي تدور حولها، ودور الطاقة الذرية في إنتاج الطاقة دولياً مع التركيز على الدور السعودي في مستقبل الطاقة الذرية.

وقد كان للموجات الضوئية المرئية والغير مرئية وعالم النانو والمجهر الإلكتروني نصيب من الزيارة، كان ذلك عبر رحلة افتراضية إلى قلب محطة الطاقة النووية عبر فيلم علمي مخصص (عجائب العالم الخفي ) يُعرف الطالبة على مقياس "النانو" وتطبيقاتها كتقنية في مجال الطاقات المتجددة.  ويهدف البرنامج إلى إعطاء الطالبة نظرة عن قرب لاستكشاف خفايا المواد الاعتيادية التي نراها في حياتنا اليومية، وكيف تظهر وتتصرف بطريقة مختلفة إذا رأيناها بمقياس أصغر مما نحن معتادون عليه. إنّ تطبيقات تقنية "النانو" كثيرة، وخصوصًا في مجال الحصول على الطاقة وترشيدها.

واختتمت الجولة المعرفية بزيارة متجر مشكاة المتخصص. أعقبها جلسة نقاشية عن المكتسبات المعرفية من مشكاة، واهتماماتهم الشخصية تجاه الطاقة الذرية. وقد عبرت  الطالبات عن شكرهم لمسؤولة العلاقات وجميع منسوبي المعرض لما لمسوه من تنظيم وحفاوة.

يأتي هذا النشاط ضمن أنشطة قسم الفيزياء بكلية العلوم، والتي تهدف لتنمية وتعزيز المستوى العلمي لطالبات القسم، وتعزيز ارتباطهم بتخصصهم العلمي الدقيق وزيادة ثقافتهم حوله، وكذلك لدعم النشء لخوض غمار الطاقة البديلة والمتجددة والتخصص فيها مستقبلاً، كما تهدف هذه الأنشطة لفتح آفاق واسعة للطالبات سواءًا العلمية منها أو العلمية أثناء الدراسة أو بعد التخرج؛ حتى يكونوا لبنة علمية مميزة لبناء مجتمع بناء في المملكة العربية السعودية.

شارك في الزيارة من طالبات القسم كل من: آلاء الخريجي، العنود القحطاني، الهنوف البريدي، أمجاد العوفي، روان باناعمة، سامية عبدالله العتيبي، سليمة عباس، شادن الصرامي، شادية الحربي، ليالي العتيبي، مريم القضيبي، منيفة العنزي، وضحاء السبيعي و ياسمين الذيباني.

هذا وقد قدم رئيس قسم الفيزياء د. احمد القعود​ تقديره وشكره الجزيل لسعادة وكيلة القسم أ. مرفت الزميع على جهودها المباركة في هذه الزيارة، وللنجاح الذي حققته الزيارة برئاستها. من جهة أخرى؛ قدمت أ. مرفت شكرها إلى كل من د. رائد الهذلول​ (وكيل كلية العلوم للتطوير والجودة وعضو هيئة التدريس بالقسم) والأستاذ عبدالله الفنيسان (سكرتير وكالة الكلية للتطوير والجودة) على مساعدتهما في التنظيم والتنسيق لهذه الزيارة الناجحة.

الأربعاء 15/05/1437 هـ 24/02/2016 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: