أستاذ فيزياء الليزر بجامعة الملك سعود البروفيسور فادفيل ماسيلاماني يقدم الندوة العلمية العاشرة في قسم الفيزياء

 

نظمت اللجنة العلمية بقسم الفيزياء في كلية العلوم ندوة علمية بعنوان:

“DISEASE DIAGNOSIS BY SPECTRA OF BLOOD AND URINE”

    قدم الندوة مشكوراً البروفيسور فادفيل ماسيلاماني أستاذ فيزياء الليزر بقسم الفيزياء والفلك في جامعة الملك سعود وكان ذلك في يوم الثلاثاء 2 رجب 1436هـ الموافق 21 أبريل 2015م في تمام الساعة 11:30 صباحاً إلى الساعة 12:00 ظهراً، في القاعة الكبرى بكلية العلوم 3001.


   أشار البروفيسور ماسيلاماني في الندوة أن مرض التلاسيميا ومرض فقر الدم المنجلي  يعتبران من أمراض الدم الأكثر شيوعاً التي تؤثر على عدد كبير من الأفراد في جميع أنحاء العالم، وتتركز هذه الأمراض جغرافياً في دول معينة مثل اليونان وإيطاليا وتركيا وقبرص ودول مجلس التعاون الخليجي. وعلى الرغم من وجود مجموعة كبيرة من أمراض الدم؛ إلا أننا يمكن تقسيم مرض التلاسيميا إلى تلاسيميا  α و تلاسيميا  β، تلاسيميا  β والأنيميا المنجلية(SCT).  جميع الأمراض المذكورة آنفاً تؤدي إلى مضاعفات مثل انسداد الأوعية الدموية، وقصر في التنفس، وتضخم الطحال والكبد وأمراض القلب والسكتة الدماغية والفشل الكلوي وغيرها من الأمراض التي قد تؤدي إلى الوفاة.

  من جهة أخرى بين البروفيسور فادفيل ماسيلاماني في ندوته أن كل من مرض التلاسيميا ومرض فقر الدم يصنفان من الأمراض الوراثية، ويمكن تقسيم جزيء الهيموجلوبين إلى أربعة أجزاء، جزئين من ألفا و جزئين من بيتا، وهذا يتوقف على عدد الأجزاء المشوهة (α أو β)، ويسمى هذا المرض بتلاسيميا  α صغرى أو كبرى. هذا التصنيف مماثل لتلاسيميا  β صغرى وكبرى. أما مرض الخلية المنجلية فهو اضطراب في الدم يتميز خلايا الدم الحمراء على شكل المنجل.

  أجرى بروفسير ماسيلاماني دراسة الانبعاث الطيفي (FES) وإزاحة ستوكس (SSS)  لعينات من دم بول مرضى التلاسيميا والأنيميا المنجلية ثم مقارنتها مع الضوابط العادية. وأظهرت شدة الأطياف للجزيئات الحيوية لمكونات الدم تبايناً مختلفاً مع مكونات الدم لعينات سليمة. ومع ذلك؛ يمكن لهذا التشخيص السريع أن يكون التقرير الأول عن FES وSSS  للدم والبول للمرضى بدقة نوعية تصل إلى  80٪.

  جدير بالذكر أن البروفسير ماسيلاماني قد حصل على عدد من براءات الاختراع في الولايات المتحدة الامريكية وهي:

1- Patent number: 8208142

 Lung cancer detection by optical analysis of body fluids 

​2- Patent number: 7869033

Cancer detection by optical analysis of body fluids

3- Application number: 20100173350

Method for discriminating between benign and malignant prostate tumors

4- Application number: 20100075367

Lung cancer detection by optical analysis of body fluids

5- Application number: 20090046286

Cancer detection by optical analysis of body fluids

 

على صعيد آخر؛ أشارت اللجنة العلمية بقسم الفيزياء أن هذه الندوات العلمية التي تقدمها هي مفتوحة لجميع منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وطلاب، وتهدف منها إلى نشر ثقافة البحث العلمي وتحفيزه ورفع أداءه بين منسوبيها، كما أنها تخدم أهداف الجامعة في دعم العلوم و التقنية والابتكار.

السبت 06/07/1436 هـ 25/04/2015 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: