الندوة العلمية الأولى بقسم الفيزياء للفصل الأول قدمها الدكتور سيف مبخوت حمود قايد

نظمت اللجنة العلمية بقسم الفيزياء الندوة العلمية الأولى لهذا العام الدراسي 1438/1439هـ، حيث كانت الندوة بعنوان:

دراسة الديناميكية الكهروضوئية والانبعاث التلقائي المضخم لبيرفسكايت ميثيل أمونيوم الرصاص ثلاثي اليود

Photovoltaic-Kinetics and Amplified Spontaneous Emission Studies of Methylammonium Lead Triiodide Perovskite

 

قدم الندوة مشكور الدكتور سيف مبخوت حمود قايد. كان ذلك يوم الثلاثاء 6 محرم 1439هـ الموافق 26 سبتمبر 2017م. وذلك من الساعة 10 صباحاً ولمدة نصف ساعة. هذا وقد تلى الندوة مداخلات وأسئلة من الحضور.

بدأ مقدم الندوة اعطاء فكرة عن آلية تصنيع ودراسة مواد البيرفسكايت المهجنة من مواد عضوية وغير عضوية. ثم تطرق مقدم الندوة الى تطبيقاتها في الخلايا الطاقة الشمسية والتضخيم الضوئي.  ولقد دار النقاش حول عدة نقاط شارك فيها عدد من أعضاء هيئة التدريس و الطلاب بالقسم،  ولقد شمل النقاش كيفية اختيار طريقة التصنيع مرورا بأهم الصعوبات التي اعترضت الباحث في الحصول على عينات جيدة وصالحة لعدة تطبيقات.

تأتي هذه الندوة ضمن سلسلة ندوات نصف شهرية تنظمها اللجنة العلمية بقسم الفيزياء ويقدمها أعضاء هيئة التدريس بالقسم وباحثون من جهات بحثية أخرى، ويُشرف على سلسلة الندوات هذه رئيس اللجنة العلمية بالقسم د. رائد الهذلول، وينسقها ويديرها عضو اللجنة العلمية د. جابر الغول. وإن اللجنة العلمية تشكر سعادة وكيلة القسم أ. مرفت الزميع لتعاونها في تصاميمها المتميزة للبنرات الخاصة بالندوات العلمية بقسم الفيزياء، وتشيد بجهودها في هذا الشأن. تهدف هذه الندوات إلى تحفيز مناخ البحث العلمي بالقسم وإطلاع منسوبيه على آخر ما توصلت إليه العلوم الفيزيائية في شتى المجالات.

جدير بالذكر أن الحضور لهذه الندوات متاح لجميع منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وموظفين وطلاب.

للمزيد من المعلومات حول الندوة المقدمة يمكنكم الاطلاع على ملخص الندوة أدناه:

مع تحيات اللجنة العلمية بقسم الفيزياء.

---

ملخص:

سيكون التركيز في هذا العرض على آلية تصنيع ودراسة مواد البيرفسكايت المهجنة من مواد عضوية وغير عضوية لتطبيقات خلايا الطاقة الشمسية وتطبيقات التضخيم الضوئي. بعدها سيتم عرض دراسات التحسس الضوئي الصبغي، باستخدام صبغة N719  المشهورة وثاني أكسيد التيتانيوم شبه الموصل (TiO2) ذي البنية النانومترية، كنظام مثالي للمقارنة مع المواد البيروفيسكيتية. 

كما يركز هذا العرض على فهم آليات عمل الخلايا الشمسية ومعرفة القياسات الزمنية لهذه العمليات والتي تعتبر ذات أهمية أساسية ويمكن الحصول عليها بواسطة تقنيات طيفية زمنية مختلفة.أخيرا سنقوم بعرض سلوك الانبعاث التلقائي المضخم (ASE) لطبقات عالية الجودة من مادة البيرفسكايت، وذلك باستخدام نبضات ضخ ضوئي ليزري في مدىبيكوثانية ولعينات ذات سماكة مختلفة.

 

Abstract:

The presentation will focus on the fabrication and investigation of organic-inorganic hybrid Perovskite for solar cells (PSCs) applications and for light gain medium applications.  Dye-sensitization of semiconductor titanium dioxide (TiO2) nanostructured was used as the prototype for solar cell operation of the Perovskites along with the famous N719 benchmark dye for comparison studies.Then the mechanisms of the operation of solar cells and the timescales of these processes will be presented. Finally, the behavior investigation of Amplified Spontaneous Emission (ASE) for good quality methylammonium lead iodide (MAPbI3) Perovskite films by using picosecond optical pumping with different thicknesses will also be presented.

السيرة الذاتية لمقدم الندوة:

د. سيف مبخوت حمود قايد حصل على البكالوريوس في الفيزياء من سوريا جامعة دمشق عام 2004م وعلى الماجستير والدكتوراه في فيزياء الليزر من المملكة العربية السعودية جامعة الملك سعود عام 2010 و2017 م على التوالي. ومجال اهتماماته البحثية تنصب في تصنيع وتوصيف الأغشية الرقيقة والمواد النانوية وصناعة الأجهزة الإلكتروضوئية والكهروضوئية بالإضافة لتحضير وتوصيف مواد البيروفيسكايت لأجل التطبيقات الفوتونية مثل الثنائيات الباعثة للضوء والليزرات والخلايا الشمسية والكواشف....إلخ. له العديد من الأبحاث والمشاركات في هذا المجال والمنشورة في العديد من الدوريات العلمية. حضر عدد من الدورات العلمية التخصصية. كما شارك في العديد من المؤتمرات العالمية وورش العمل.

Dr. Saif M. H. Qaid received his B.Sc. degree in physics from Syria Damascus University in 2004. He then received his M.Sc. degree and Ph.D. degree in laser physics fromkingdom of Saudi Arabia  king SaudUniversity in 2010 and 2017 respectively.His research activities are centered ongrowth and characterization of thin films,nanoscale materials,and Photovoltaics and Optoelectronics devices. Additionally, he is interested with synthesis andcharacterization of perovskite-type of material for photonics applications like LED, Lasers, PVs, detectors etc.He has many researches and contributions in this field, which published in many scientific journals. He attended a number of specialized scientific courses. He has also participated in many international conferences and workshops.

---

للاطلاع على الندوات العلمية المقدمة بقسم الفيزياء للعامين المنصرمين:

الندوات العلمية بقسم الفيزياء في العام الدراسي 1437/1438هـ: الرابط


الندوات العلمية بقسم الفيزياء في العام الدراسي 1436/1437هـ: الرابط



الندوات العلمية بقسم الفيزياء في العام الدراسي 1435/1436هـ: الرابط


- لمزيد من الصور : الرابط

الثلاثاء 06/01/1439 هـ 26/09/2017 م
التقييم: