د. مها ترجمان تقدم ثالث عشر الندوات العلمية بقسم الفيزياء بمدينة الملك عبدالله للطالبات

نظمت اللجنة العلمية بقسم الفيزياء في مدينة الملك عبدالله للطالبات الندوة العلمية الثالثة عشر لهذا العام الدراسي 1438/1439هـ، حيث كانت الندوة بعنوان:

عنوان الندوة:    

الرسم البياني

 Graphing

 

قدمت الندوة مشكورة  الدكتورة مها ترجمان  كان ذلك يوم الاربعاء  11 رجب 1439هـ الموافق  28 مارس 2018م. وذلك من الساعة 9:15 صباحاً ولمدة نصف ساعة. هذا وقد تلى الندوة مداخلات وأسئلة من الحضور.

 

بدأت مقدمة الندوة اعطاء فكرة عن الرسم البياني. ثم تطرقت مقدمة الندوة الى اهميتة في استقصاء النتائج والتحقق منها.  ولقد دار النقاش حول عدة نقاط شارك فيها عدد من أعضاء هيئة التدريس و الطالبات بالقسم،  ولقد شمل النقاش كيفية تحديد المتغيرات على المحور والمبدأ الذي يعتمد عليه وطرق تقسيم المحاور كما تناولت بعض الاخطأ الشائعة في الرسم البياني.

 

تأتي هذه الندوة ضمن سلسلة ندوات نصف شهرية تنظمها اللجنة العلمية بقسم الفيزياء ويقدمها أعضاء هيئة التدريس بالقسم وباحثون من جهات بحثية أخرى، ويُشرف على سلسلة الندوات هذه رئيس اللجنة العلمية بالقسم د. رائد الهذلول، وينسقها ويديرها بقسم الطالبات أ. مرفت الزميع. وإن اللجنة العلمية تشكر سعادة وكيلة القسم أ. مرفت الزميع لتعاونها في تصاميمها المتميزة للبنرات الخاصة بالندوات العلمية بقسم الفيزياء وتشيد بجهودها في هذا الشأن. تهدف هذه الندوات إلى تحفيز مناخ البحث العلمي بالقسم وإطلاع منسوبيه على آخر ما توصلت إليه العلوم الفيزيائية في شتى المجالات.

 

جدير بالذكر أن الحضور لهذه الندوات متاح لجميع منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وموظفات وطالبات.

للمزيد من المعلومات حول الندوة المقدمة يمكنكم الاطلاع على ملخص الندوة أدناه:

مع تحيات اللجنة العلمية بقسم الفيزياء.

 

ملخص التمثيل البياني هو الطريقة التصويرية لتمثيل العلاقات بين المقادير المختلقة المعاملات أو المتحولات القابلة للقياس في الطبيعة. يلخص التمثيل (الرسم) البياني بشكل أساسي كيف تتغير كمية ما عندما تتغير الكمية الأخرى التابعة لها .

خلال قيام الطلاب بتجاربهم المعملية والعلماء بأبحاثهم، يمثل الرسم البياني أفضل طريقة لعرض  النتائج التي تم جمعها والحصول عليها وأيضاً يمكن أن تكون العلاقة بين الكميات غير معروفة عندها يعتبر التمثيل البياني طريقة ممتازة للتنبؤ كيف تتغير هذه المتحولات بالنسبة لبعضها البعض.

 

 

Abstract:

Graphing is a pictorial way of representing relationships between various quantities, Parameter, or measurable variables in nature. A Graph basically summarize how one quantity changes if another quantity that is related to it also changes.

When students do experiment, scientists do research graphs are often the only way to represent data that has been collected also, a graph can give an idea about how these variables change relative to one another.

 

 

 

السيرة الذاتية لمقدم الندوة:

دكتورة مها منذر ترجمان أستاذ مشارك في قسم الفيزياء –كلية العلوم-جامعة الإمام حاصلة على الدكتوراه من جامعة درسدن التقنية –ألمانيا- أستاذ مشارك في قسم الفيزياء جامعة الإمام – أستاذ مشارك في جامعة البعث حمص-سوريا – أستاذ مشارك لمدة ثماني سنوات في قسم الفيزياء جامعة الملك سعود. لها عديد من الأبحاث في برامج حسابات المعلومات النووية والنماذج النووية –شاركت في تأليف عدد من الكتب الجامعية، شاركت في العديد من المؤتمرات وورش العمل وحصلت على جائزة باحثة صغيرة في المركز الدولي للفيزياء النظرية مقره تريستا إيطاليا (لمدة أربع سنوات).   عضوة في أكاديمية العلوم (ICTP) (OWSD) وعضوة فاعلة في منظمة المرأة للعلوم للعالم الثالث    TWAS للعالم الثالث .



 للإطلاع على الندوات العلمية المقدمة بقسم الفيزياء للأعوام المنصرمة:


الندوات العلمية بقسم الفيزياء في العام الدراسي 1437/1438هـ: الرابط

​الندوات العلمية بقسم الفيزياء في العام الدراسي 1436/1437هـ:  الرابط 

 


الخميس 12/07/1439 هـ 29/03/2018 م
التقييم: