تاسع الندوات العلمية بقسم الفيزياء بمدينة الملك عبدالله للطالبات تقدمها د.نجلاء

نظمت اللجنة العلمية بقسم الفيزياء في مدينة الملك عبدالله للطالبات الندوة العلمية التاسعة لهذا العام الدراسي 1438/1439هـ، حيث كانت الندوة بعنوان:

عنوان الندوة:    

الية كتابة المراجع في مشروع التخرج

The Way of Writing References in Graduation Projects

 

قدمت الندوة مشكورة  الدكتورة نجلاء عبدالعال . كان ذلك يوم الاربعاء 12 جماد الثاني 1439هـ الموافق  28 فبراير 2018م. وذلك من الساعة 9:15 صباحاً ولمدة نصف ساعة. هذا وقد تلى الندوة مداخلات وأسئلة من الحضور.

 

بدأت مقدمة الندوة اعطاء فكرة عن طريقة توثيق المعلومات والمراجع. ثم تطرقت مقدمة الندوة الى اهمية توثيق المراجع حسب مصدر المعلومة ليسهل رجوع القارئ للمرجع.  ولقد دار النقاش حول عدة نقاط شارك فيها عدد من أعضاء هيئة التدريس و الطالبات بالقسم،  ولقد شمل النقاش كيفية اختلاف توثيق المراجع حسب مصدر المعلومة فالكتب يختلف توثيقها عن الدوريات وغيرها.

 

تأتي هذه الندوة ضمن سلسلة ندوات نصف شهرية تنظمها اللجنة العلمية بقسم الفيزياء ويقدمها أعضاء هيئة التدريس بالقسم وباحثون من جهات بحثية أخرى، ويُشرف على سلسلة الندوات هذه رئيس اللجنة العلمية بالقسم د. رائد الهذلول، وينسقها ويديرها بقسم الطالبات أ. مرفت الزميع. وإن اللجنة العلمية تشكر سعادة وكيلة القسم أ. مرفت الزميع لتعاونها في تصاميمها المتميزة للبنرات الخاصة بالندوات العلمية بقسم الفيزياء وتشيد بجهودها في هذا الشأن. تهدف هذه الندوات إلى تحفيز مناخ البحث العلمي بالقسم وإطلاع منسوبيه على آخر ما توصلت إليه العلوم الفيزيائية في شتى المجالات.

 

جدير بالذكر أن الحضور لهذه الندوات متاح لجميع منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وموظفات وطالبات.

للمزيد من المعلومات حول الندوة المقدمة يمكنكم الاطلاع على ملخص الندوة أدناه:

مع تحيات اللجنة العلمية بقسم الفيزياء.

 

ملخص: يعد توثيق المعلومات والمراجع التي يتم الحصول عليها اثناء الدراسة من أهم الخطوات في البحث العلمى وإلا فإنها تعتبر معلومات مسروقة .إذ إن توثيق المراجع يزيد من مصداقية البحوث والمعلومات المنشورة فيه كما أنها تمكن القارئ من الرجوع إليها والحصول على المعلومات التي يريدها.  توثيق المراجع في الأبحاث والمشاريع يعني إثبات مصادر المعلومات ونسبها لأصحابها وذلك بسبب الأمانة العلميّة التي يجب أن يتحلى بها الباحث اعترافاً منه بجهود الآخرين. حيث تقاس مصداقية البحث العلمى وجدية الباحث في عمله بمقدار تنوع المصادر والمراجع التي استند إليها. إن طريقة توثيق المراجع وكتابتها تختلف حسب المرجع، فيختلف توثيق الكتب عن الدوريات وغيرها، ولذلك سوف يتم توضيح الية التوثيق للأنواع المختلفة من المراجع خلال الاعداد لمشروع دراسى او ورقه بحثية.

 

Abstract:

Documentation of the information and references obtained during research is one of the most important steps in scientific research, otherwise it is considered stolen information. The documentation of the references increases the credibility of the research and information published in it and enables the reader to refer to it and obtain the information he wants. Documentation of references in research and projects means proving the sources of information to their owners because of the scientific honesty that the researcher must have in appreciation of the efforts of others. Where the trustiness of scientific research and the seriousness of the researcher in his work is measured by the variety of sources and references on which he relied. The method of documenting and writing references varies according to the reference. The documentation of the books differs from the periodicals and others. Therefore, the mechanism for writing the documentation for the different types of references will be clarified during the preparation of a study project or research paper.

 

رابط العرض التقديمي: الرابط 


 

السيرة الذاتية لمقدم الندوة دكتورة نجلاء فتحي محمد عبدالعال استاذ مساعد بقسم الفيزياء- كلية العلوم -جامعة الامام وحاصله على درجه الدكتوراة من جامعة ترينتو بايطاليا ودكتورة بقسم الفيزياء كليه العلوم جامعة اسيوط جمهورية مصر العربية. التخصص الدقيق فيزياء الجوامد التجريبية لها عدد من الابحاث المتخصصة فى علوم المواد البلوريه والامورفية وشاركت فى عدد من المؤتمرات الخارجية وورش العمل بدول ايطاليا وتركيا واليابان .

 

 للإطلاع على الندوات العلمية المقدمة بقسم الفيزياء للأعوام المنصرمة:

الندوات العلمية بقسم الفيزياء في العام الدراسي 1437/1438هـ: الرابط

​الندوات العلمية بقسم الفيزياء في العام الدراسي 1436/1437هـ:  الرابط 

 

الأحد 16/06/1439 هـ 04/03/2018 م
التقييم: