قسم الفيزياء يزور معهد الملك عبدالله لتقنية النانو

نظم قسم الفيزياء زيارة علمية طلابية إلى  معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يوم الإثنين 16 محرم 1438هـ الموافق 17 أكتوبر 2016م. هذا وقد شمل وفد الزيارة مجموعة من طلاب القسم المتميزين، وقد صحب الطلاب في الزيارة نخبة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم، وهم كل من سعادة وكيل الكلية للتطوير والجودة ومدير مركز البحوث بالكلية د. رائد بن حسين الهذلول​ وسعادة وكيل الكلية للشؤون الإدارية والمالية د. أسامة بن عبدالرحمن الداغري​ والأستاذ الدكتور لسعد المير​.

تجدر الإشارة إلى أنه تحقيقاً لرؤية خادم الحرمين الشريفين لتشجيع البحوث في علوم وتقنيات النانو في الجامعات السعودية، فقد أنشأت جامعة الملك سعود برنامجاً خاصاً بذلك، ومن ثم تم تطوير هذا البرنامج إلى معهد بمسمى "معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث التقنيات المتناهية الصغر (النانو)"، حيث وافق مجلس الجامعة على ذلك بتاريخ 26 / 03 / 1428هـ، كما وافق مجلس التعليم العالي على تأسيس هذا المعهد في 02 / 06 / 1428هـ، والذي سمي فيما بعد "معهد الملك عبدالله لتقنية النانو".

وفي مستهل الزيارة قدم الباحث بالمعهد د. أحمد محمد التوني نبذة عن المعهد وقطاعاته المختلفة، وقد وضح د. أحمد في عرض تفصيلي ماهية تقنية النانو، وتطبيقاتها في شتى المجالات العلمية والصناعية والطبية والهندسية وغيرها.

هذا وقد اشتمل البرنامج على زيارة المعامل البحثية المتقدمة للمعهد وهي:​

المختبرات المركزية

• - مختبر المجاهر الإلكترونية: وتحتوي على المجاهر الإلكترونية المهمة في التصوير والتحليل السطحي لمواد النانو المحضرة في المعهد. وتحتوي الوحدة تحديداً على المجهر الإلكتروني الماسح والمجهر الإلكتروني النفاذ وتقنية الإشعاع الأيوني المركز.
  • - مختبر تحليل الخواص الضوئية والبنائية والكهربائية: ويحتوي هذا المختبر على أحدث التقنيات اللازمة لدراسة الخصائص الضوئية والبنائية للمواد النانوية، كجهاز قياس الانبعاث الضوئي وأطياف رامان وجهاز قياس امتصاص الأشعة تحت الحمراء وجهاز قياس النفاذ الضوئي للمواد وجهاز الحيود السيني وأجهزة القياسات الكهربائية.
  • - مختبر جهاز الترسيب بالليزر النبضي: والذي يقوم بعمل رقائق صلبة نانومترية لتطبيقات مختلفة.
  • - الغرفة النقية Clean Room Facility: وتهدف إلى توفير الأجهزة والتقنيات اللازمة للتصنيع المايكرومتري والنانومتري المتقدم في بيئة تصنيع نقية. وتحتوي الغرفة النقية حالياً على جهاز الطلاء بالدوران وجهاز النحت بالأشعة فوق البنفسجية وجهاز الترسيب الكيميائي المدعوم بالبلازما وجهاز النحت الكيميائي.

المختبرات البحثية

•   - مختبر الكيمياء: لتصنيع المواد النانوية بطرق كيميائية.
  •   - مختبر تطوير الأغشية: للقيام بتصنيع أغشية تنقية المياه واختبارها وفحص خصائصها النفاذية والميكانيكية .
  •   - مختبر الخلايا الشمسية: لتصنيع الخلايا الشمسية الصبغية وقياس كفاءتها وخصائصها المتقدمة.
  •   - مختبر الطب النانوي: لتصنيع واختبار سمية مواد النانو وتأثيراتها الحيوية في التشخيص والعلاج.

بعد ذلك وضح الباحث مجالات عمل المعهد وأنها تنقسم إلى ما يلي:

•   - أولاً : المجالات البحثية والتطويرية والتطبيقية في مجالات الطاقة ، معالجة المياه ، الاتصالات ، الطب والصيدلة ، الغذاء والبيئة ، تصنيع ودراسة خصائص مواد النانو.
  •   - ثانياً : النمذجة والمحاكاة لتراكيب النانو.
  •   - ثالثاً : المجالات التعليمية والتدريبية في مختلف مجالات النانو.
  •   - رابعاً : المجالات الاقتصادية والصناعية والاجتماعية المتعلقة بصناعة النانو.

من جانبه أشار مشرف موقع معهد الملك عبدالله لتقنية النانو الإلكتروني م. أسامة بن محمد أباظة على أن رؤية المعهد تتمثل في التميز والريادة في أبحاث تقنية النانو وتطبيقاتها، يُذكر أن المعهد ولتحقيق هذه الرؤية فإنه يسير بأهداف محددة للوصول إليها وهي:

•   - تطوير مجالات التميز في تقنية النانو.
  •   - تشجيع وتنظيم البحث العلمي في مجالات تقنية النانو المتعددة.
  •   - نشر الوعي العلمي بعلوم النانو وتقنياته.
  •   - بناء شراكات استراتيجية في مجال تطبيق وتطوير تقنية النانو.
  • النهوض بالاقتصاد المعرفي الوطني من خلال مخرجات أبحاث النانو التطبيقية.

جدير بالذكر بأن رسالة المعهد هي: تطوير وتوطين وإجراء البحوث في تطبيقات تقنية النانو  من خلال إعداد وتأهيل الكوادر العلمية المتخصصة، وبناء الشراكة المجتمعية الفاعلة مع مختلف أجهزة الدولة والقطاع الخاص.

وفي ختام الزيارة وجّه الدكتور رائد بن حسين الهذلول الشكر لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو ورئيسه د. أوس بن إبراهيم الشمسان وكافة منسوبيه على استضافتهم لوفد قسم الفيزياء وفتح المجال أمام الطلاب للتعرف على المجالات العلمية و البحثية في هذا الصرح البحثي والعلمي، وتم التركيز على أهمية هذه الزيارة من حيث أنها أتاحت المجال أمام الطلاب للاطلاع على جوانب تطبيقية ومهنية عديدة يمكن لخريج قسم الفيزياء العمل بها بعد التخرج، كما أن للزيارة أهمية بالغة في توطيد علاقات التعاون في مجال التدريب والبحث بين منسوبي المؤسستين وإجراء أبحاث مشاريع التخرج للطلاب.

كما قدم الوفد شكره لسعادة وكيل المعهد للشؤون الفنية د. عبدالعزيز بن ناصر الهزاع على استقباله للوفد في مكتبه، والتشاور في أوجه التعاون المشترك بين المعهد وقسم الفيزياء.

يأتي هذا النشاط ضمن نشاطات قسم الفيزياء التي تهدف إلى التعريف بالمؤسسات الوطنية الرائدة وتساهم في تنمية وتعزيز المستوى العلمي لطلاب القسم، وتعزيز ارتباطهم بتخصصهم العلمي الدقيق وزيادة ثقافتهم حوله. كما تهدف هذه الأنشطة لفتح آفاق واسعة للطلاب سواءًا العلمية منها أو العملية أثناء الدراسة أو بعد التخرج لإعدادهم بحيث يكونوا لبنة علمية مميزة لبناء مجتمع بناء في المملكة العربية السعودية.

وقد شارك في الزيارة مجموعة من طلاب القسم وهم: خالد بن منصور العتيبي، علي بن سعيد آل كناد وراكان القحطاني.

وقد عبّر الطلاب المشاركين في الزيارة عن سعادتهم وامتنانهم لتنظيم هذه الزيارة و أشادوا بمستوى الفائدة التي تحققت بالنسبة لهم والأثر الكبير للزيارة، والذي سينعكس ايجاباً على أدائهم الأكاديمي خلال دراستهم، ويسهم في تطوير نظرتهم المستقبلية بعد التخرج.

جدير بالذكر أن قسم الفيزياء قد قدم شكره الجزيل لكل من د. رائد الهذلول وسكرتير قسم الفيزياء الأستاذ خالد الخرعان على جهودهم الملموسة في التنظيم والتنسيق لهذه الزيارة الناجحة.

للاطلاع على الزيارات العلمية السابقة لقسم الفيزياء خلال العام المنصرم:  زيارة الرابط​​