كلية العلوم – قسم الطالبات تزور جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية - كاوست

​​​​​​

قام وفد من كلية العلوم - فرع الطالبات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بزيارة إلى جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست-KAUST)، كان ذلك يوم الاثنين المنصرم 31 أكتوبر 2016م، اشتملت الزيارة على الالتقاء بعمداء الكليات والعديد من القيادات العليا في الجامعة، كما تم عرض تصور دقيق عن البرامج العلمية والأكاديمية والمجموعات البحثية القائمة فيها. من ناحية أخرى قام الوفد بزيارة العديد من المعامل البحثية المتقدمة في كاوست، والاطلاع على المشاريع البحثية القائمة، كما تم الحوار حول سبل التعاون العلمي والبحثي المشترك. على صعيد آخر نوقش في اللقاءات مع قيادات الجامعة سبل التعاون في مجال الابتعاث لخريجات الكلية إلى كاوست سواءًا لدراسة مرحلة الماجستير أو الدكتوراه. كما تم تبادل الكثير من النقاشات التي تمت على هامش الزيارة، والتي أثمرت بحمد الله عن عقد العزم على التعاون المشترك مستقبلاً بين كلية العلوم وكاوست.

وقد ضم الوفد مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية من تخصصات مختلفة، وقد رأس الوفد سعادة وكيلة الكلية د.عبير النهدي​ ورافقتها كلاً من سعادة رئيسة الإرشاد الأكاديمي بالكلية د.شيماء الجهني​، سعادة عضوة لجنة الاعتماد الأكاديمي بقسم الفيزياء د.غادة خوقير، سعادة وكيلة قسم الفيزياء الأستاذة مرفت الزميع، المعيدة بقسم الفيزياء الأستاذة أحلام الحويطي​،  المعيدة بقسم الفيزياء الأستاذة مريم الشهري​ و المعيدة بقسم الكيمياء الأستاذة أروى القحطاني.

وقد حظي مشروع الإعداد للزيارة بمتابعة وتوجيه من سعادة عميد الكلية د. محمد بن​ محسن بابطين​، وتم إعداد برنامجها خصيصاً لوفد الكلية من قبل برنامج المبادرات السعودية بكاوست بجهود تعاونية مشتركة من قبل كل من نائبة الرئيس في كاوست للمبادرات السعودية د. نجاح عشري ووكيل كلية العلوم للتطوير والجودة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية د. رائد بن حسين الهذلول​.

جدير بالذكر بأن كاوست تحتضن مبتعثَين اثنين من منسوبي الجامعة وهما معيدين بكلية العلوم؛ أحدهما الأستاذ محمد الهلالي من قسم الفيزياء، وقد أنهى الماجستير وقطع شوطاً في مرحلة الدكتوراه، والمبتعث الآخر هو الأستاذ عبدالله آل دخيل وقد انضم حديثاً -مطلع هذا العام- لبرنامج اللغة والماجستير، وكان انضمامه ثمرة للزيارة التي قامت بها الكلية في العام المنصرم.​

وقد استهل البرنامج بكلمة ترحيبية ألقتها الأستاذة ولاء عيسى مسؤولة  العلاقات العامة بكاوست، رحبت فيها بكل من حضر، وقدمت تصور عن الهدف من الزيارة والبرنامج التفصيلي لها.​

وقد التقى الوفد مع مدير البرنامج الوطني لتطوير المواهب الأكاديمية السيد فريدريكو سيلفا (Fredrico Silva) وبحضور الأستاذ وليد العنزي مسؤول المبادرات السعودية في كاوست، وقد بدأ الاجتماع  بعرض تعريفي عن رؤية الجامعة المستقبلية ومن ثم المجالات البحثية للجامعة، والخطط الدراسية للدراسات العليا وشروط القبول، بالإضافة إلى خريطة المدينة الجامعية، ونبذة عن الخدمات المتوفرة لمنسوبي الجامعة من أعضاء و طلاب وموظفين، وتمت الإشارة إلى أن الجامعة تنقسم إلى أربعة أقسام أكاديمية مسؤولة عن برامج الأنشطة التعليمية ومنح الدرجات العلمية، وهذه الأقسام هي:

  •   - علوم الأرض وعلوم وهندسة البيئة.
  •   - العلوم الحيوية والهندسة الحيوية.
  •   - الرياضيات وعلوم وهندسة الحاسوب.
  •   - العلوم والهندسة الفيزيائية والكيميائية.

جدير بالذكر أن الجامعة تمنح شهادات في أحد عشر تخصصًا وهي: الرياضيات التطبيقية وعلوم الحاسوب، العلوم البيولوجية، الهندسة الكيميائية والبيولوجية، العلوم الكيميائية، علوم الحاسوب، علوم وهندسة الأرض، الهندسة الكهربائية، العلوم والهندسة البيئية، العلوم والهندسة البحرية، علوم وهندسة المواد، الهندسة الميكانيكي.

وأثناء مأدبة الغداء التي أقيمت على شرف الوفد؛ تم عمل لقاءت ودية مع طلبة الدراسات العليا بالجامعة، كان منهم المبتعثة من جامعة أم القرى عبير بخش في تخصص الرياضيات التطبيقية، و نورة الودعاني المبتعثة من جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في تخصص الفيزياء.

أقيمت بعد ذلك جولات تعريفية مختلفة باختلاف تخصصات أعضاء الوفد. حيث زارت أحد المجموعات المختبرات الأساسية بصحبة الأستاذة ولاء عيسى، تم من خلالها التعرف على مرفقات الجامعة البحثية من خلال زيارة بعض المعامل البحثية، وأخذ نبذة عن الأجهزة المتوفرة بها، حيث اطلع الوفد في مختبر الكيمياء التحليلية بقيادة  الدكتور زياد الطالة، والذي أعطى فكرة عن ما يقدمه المختبر الأساسي للكيمياء التحليلية في كاوست من خدمات تحليلية عالية الجودة، فضلاً عن مجموعة واسعة من الأدوات التحليلية المتقدمة.

ويتضمن هذا المختبر كل من:

  •   - مختبر فصل المواد الكيميائية والتحليل الطيفي
  •   - مختبر تحليل الفلزات النادرة
  •   - مختبر الكيمياء الرطبة
  •   - مختبر التحليل السطحي
  •   - مختبر التحليل الطيفي الجزيئي

من جانب آخر زارت المجموعة الأخرى (Supercomputing Core Lab) برفقة الدكتور اندرو وينفر رئيس فريق إدارة الحوسبة العالية الأداء، ثم تم الانتقال لزيارة ( Visual Computing Center) برفقة الدكتورمحمد شلبي، ثم  قام  طالبي دكتوراه بعرض جزء من بحثهم أمام الحضور في أحد المعامل.

بعد ذلك انتقل الوفد إلى معامل  العلوم الحيوية بإشراف الباحث محمد فاروق، والذي استعرض من خلال حديثه ما يقدمه الجيل القادم من التقنية من التسلسل الجيني، والمعلومات البيولوجية وعلم البروتينات. حيث تم عرض شرح مفصل عن آلية ما يجري في المختبر الأساسي للعلوم البيولوجية من أبحاث في مجالات علم الجينوم والبروتينات، وقياس التدفق الخلوي (FACS) والتصوير الفائق باستخدام أحدث المعدات والطرق التحليلية المتطورة.

وفي قسم  مختبر الموارد الساحلية والبحرية رحب الدكتور محمد العرعوي بالمجموعة، وتم إعطاء فكرة عن أهمية المعمل ومدى ارتباطه الوثيق ببقية المعامل التحليلية والحاسوبية، وقد أسهم بعرض أهم المجالات البحثية البحرية وتجارب الغوص وأخذ العينات، والاحتياجات البحثية الأخرى في البيئات البحرية والساحلية.

هذا وقد اختتم هذا البرنامج التعريفي المكثف بلقاء مع سعادة نائب رئيس المبادرات السعودية د. نجاح عشري، حيث استعرضت الرؤية والخطط الإستراتيجية للجامعة وشؤون الطلاب، بما في ذلك إجراءات القبول، وإدارة الالتحاق، والتسجيل، والخدمات الحياتية للطلاب، وتطوير الطلاب ودعمهم، وبرامج المنح الدراسية. كما أشارت إلى أن الملتحقين بالجامعة يلتحقون بمواد تقوي الخلفية العلمية لديهم قبل انخراطهم في مشروعهم البحثي.

بعدها التقى الوفد بالدكتور محمد الداوودي الوكيل المساعد لمركز أبحاث الأغشية والمواد المسامية المتقدمة والدكتور باناغيوتيس كالنيس أستاذ مشارك في علوم الحاسب الآلي ناقش فيها الوفد سبل إمكانية الالتحاق بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية .وقد أجابا مشكوران على تساؤلات الأعضاء بكل شفافية.

كما قام وفد كلية العلوم بزيارة السكن والمرافق العامة بالجامعة، حيث تقدم الجامعة خيارات متعددة من المنازل للطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين، هذه الخيارات تشمل الفلل والمنازل والشقق والخدمات المتنوعة والمتميزة التي تلبي احتياجات مجتمعها متعدد الثقافات.

وفي ختام الزيارة قدم الجميع جزيل الشكر للجنة العلاقات العامة ممثلة بالأستاذة ولاء عيسى في كاوست، ومن جهة أخرى قدمت الجامعة مشكورة حقائب وهدايا عينية للوفد، ومنشورات تعريفية بالجامعة.

وقد أبدى الوفد سعادته بهذه الزيارة العلمية القيمة، والتي فتحت المجال للتعرف على المجالات البحثية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وآفاقها العلمية المختلفة.

هذا وقد قدم  سعادة عميد كلية العلوم د. محمد بابطين​  شكره الجزيل لسعادة وكيلة كلية العلوم د.عبير النهدي ​على النجاح الذي حققته الزيارة برئاستها وثنى​ بالشكر لسعادة وكيلة قسم الفيزياء أ. مرفت الزميع​ على جهودها المباركة في تنظيم هذه الزيارة. من جهتهما؛ قدمت كلاً من د.عبير​ و أ. مرفت​ شكرهما إلى سعادة وكيل كلية العلوم للتطوير والجودة ومدير مركز البحوث بالكلية  د. رائد بن حسين الهذلول​ على جهوده في التنظيم والتنسيق لهذه الزيارة الناجحة.

 

للاطلاع على الزيارة التي أقامتها كلية العلوم  إلى كاوست خلال العام المنصرم: زيارة ​الرابط​


الإثنين 07/02/1438 هـ 07/11/2016 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: