مركز البحوث بكلية العلوم يستضيف د. أحمد العبدالقادر للحديث عن برنامج دعم الجامعات والمراكز البحثية من كاكست

ضمن فعاليات أنشطة البحث العلمي في كلية العلوم نظم مركز البحوث بالكلية محاضرة ألقاها د. أحمد بن محمد العبدالقادر أمين برنامج دعم بحوث الجامعات والمراكز البحثية في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية. كانت المحاضرة بعنوان: "برنامج دعم الجامعات والمراكز البحثية في ظل رؤية 2030". كان ذلك في صباح يوم الثلاثاء 28 رجب 1438هـ الموافق 25 أبريل 2017م في القاعة الكبرى بالكلية.

وقد استهلت المحاضرة بتقديم من سعادة عضو مركز البحوث بالكلية د. سامي الحسين، تلى ذلك نبذة عن مكتب التحول في الجامعة ألقاها سعادة المشرف على المكتب د. رياض مكي. كما قدم سعادة مدير وحدة العلوم والتقنية بالجامعة د. خالد الشلفان كلمة رحب فيها بالضيف الكريم. أعقب ذلك كلمة ترحيبية من سعادة عميد الكلية شكر فيها د. العبدالقادر تلبيته دعوة مركز البحوث بالكلية.

هذا وقد استعرض د. أحمد العبدالقادر مبادرات مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الرامية لدعم البحث العلمي في المملكة وانسجام تلك المبادرات الطموحة مع رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول 2020. ثم قدم  د. العبدالقادر عرضاً تفصيلياً عن البرامج السبعة التي أطلقتها المدينة مؤخراً تحت مظلة برنامج دعم بحوث الجامعات والمراكز البحثية.

هذا وقد كان في استقبال سعادة الدكتور أحمد العبدالقادر كلاً من سعادة عميد الكلية د. محمد بن محسن بابطين، سعادة مدير مركز البحوث بكلية العلوم د. رائد بن حسين الهذلول ونخبة من أعضاء مجلس مركز البحوث بالكلية د. سامي الحسين (منسق اللقاء)، د. أسامة الداغري، ود. فهيد الشمري.

هذا وقد حضر المحاضرة القيمة جمع من منسوبي كلية العلوم والكليات العلمية الأخرى في الجامعة من أعضاء هيئة التدريس و الباحثين و الموظفين، والذين أبدوا استفادتهم الكبيرة من المحاضرة، وقد أثروا النقاش بمداخلاتهم واستفساراتهم القيمة.

من جهة أخرى قدم مدير مركز البحوث بالكلية د. رائد الهذلول شكره الجزيل لكل من سعادة عميد الكلية د. محمد بن محسن بابطين على دعمه القيم، وثنى بالشكر لعضو المركز ورئيس قسم الكيمياء د. سامي الحسين لجهوده المباركة في التنسيق لهذه المحاضرة الهامة، كما قدم شكره لكل من عضو المركز وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي د. أسامة الداغري وسعادة رئيس وحدة الإحصاء وتحليل البيانات د. أنيس بن غربال لجهودهما الواضحة في التنظيم والترتيب لعقد المحاضرة.

لمعلومات أكثر عن برنامج دعم بحوث الجامعات والمراكز البحثية، يقترح مركز البحوث بالكلية الاطلاع على الإعلان الذي تم طرحه مسبقاً حول البرنامج في موقع الكلية على الرابط: الرابط


ويعد برنامج دعم الجامعات والمراكز البحثية أحد برامج التحول الوطني 2020 الذي تشرف على تنفيذه المدينة، وتم تطويره لمعالجة التحديات التي تواجه تعظيم المحتوى المحلي، ويشمل سبعة برامج رئيسة.

برامج دعم الجامعات والمراكز البحثية وأهدافها

1- أبحاث طلبة الدراسات العليا في الجامعات

- إجراء البحوث الأصيلة الهادفة لاستكمال متطلبات الحصول على شهادة الماجستير أو الدكتوراه ذات المستوى العلمي الرفيع في مؤسسات التعليم العالي داخل المملكة

2- الأبحاث الأساسية

- الوصول إلى اكتشافات علمية وتقنية جديدة ولعب دور في بناء الركيزة العلمية الضرورية للارتقاء ببيئة البحث العلمي وتحقيق رؤية المملكة في بناء المجتمع المعرفي والاقتصاد القائم على المعرفة.

3-  الأبحاث التطبيقية

- دعم أبحاث محددة في مجالات حيوية تخدم توجهات المملكة نحو تعزيز وتنويع مصادر الدخل الوطني

4-  الأبحاث الابتكارية

- إنشاء وتطوير شركات ناشئة في مجال التقنية المتقدمة

- توفير فرص العمل للإسهام في التنمية الاقتصادية للمملكة

5-  الأبحاث الموجهة

- تنسيق الجهود الوطنية لإيجاد وتطوير حلول مبنية على البحث والتطوير لعدد من القضايا

6-  الابتكار الصناعي

- تعزيز مساهمة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي من خلال تقديم منح بحثية تهدف لتطوير وابتكار تقنيات ذات جدوى اقتصادية

7- مراكز الابتكار الصناعي

- إجراء الأبحاث عالية الجودة الموجهة نحو حل المشكلات التي تواجهها الصناعة من خلال الشراكات البحثية بين المؤسسات الصناعية والمؤسسات البحثية

- تطوير منتجات وخدمات للرفع من تنافسية الشركات الوطنية وبالتالي الارتقاء بالمحتوى المحلي.

 

لأي معلومات أو استفسارات يمكنكم التواصل مع مركز البحوث بكلية العلوم عبر الإيميل (rc.cs@imamu.edu.sa) أو زيارة موقع المركز على الرابط.

 

مع تحيات مركز البحوث بكلية العلوم


الأحد 11/08/1438 هـ 07/05/2017 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: