الأقسام العلمية بكلية العلوم تعرض أركانها البحثية في معرض علمي أقامه مركز البحوث

نظم مركز البحوث بكلية العلوم بقسم الطالبات معرضاً علمياً بحثياً عرضت فيه الأقسام العلمية بالكلية أركانها المتميزة العلمية والتقنية والبحثية، وقدمت الأقسام جهوداً متميزة في نشر ثقافة البحث العلمي والأنشطة التقنية والعلمية، بجهود مباركة من عضوات هيئة التدريس والطالبات في كل قسم.

هذا وقد أشرف على المعرض سعادة ممثلة وعضو مركز البحوث د. غالية الحمزي، والتي أثنت بدورها على جهود منسقات الأقسام ومنسوبات الكلية على تفاعلهن في إقامة هذا المعرض والاحتفالية العلمية البحثية.

وقد أشاد كل من مدير مركز البحوث د. رائد الهذلول وممثلة المركز بقسم الطالبات  د. غالية الحمزي بجهود ودعم كلاً من سعادة عميد الكلية د. محمد بن محسن بابطين وسعادة وكيلة الكلية لشؤون الطالبات د. عبير النهدي لما يلقاه المركز من دعم وتشجيع أعانه بعد توفيق الله في تقديم أنشطة ثقافية وعلمية نالت رضى واستحسان منسوبات الكلية من عضوات هيئة تدريس وباحثات وطالبات.

وقد تألف المعرض من عدة أركان هي: ركن قسم الكيمياء بإشراف د. إيمان السيد شحاتة، وعدد من الطالبات، واحتوى على ملصق علمي عن أضرار البطارية  وطرق التخلص منها، ومطويات عن الطلاء الكهربائي، وشرح ملصق علمي عن الخلية الجلفانية، وطاولة عن مفهوم تآكل الأسنان بشكل كيميائي، إضافة إلى التجارب الكيمائية الذي صاحب هذا الركن.

كذلك شارك قسم الرياضيات بركن في هذا المعرض بإشراف أ. شريفه القرني، بدعم ومتابعة د. شيماء الجهني، والذي ركز على التعريف بعلم الرياضيات، عرض مرئي يوضح بعض النظريات العامة في علم الرياضيات بطرق واضحة وملموسة، استخدام الأجهزة الذكية في إنجاز الحسابات وحلول المعادلات في وقت وجيز، شرح الدوال المثلثية بمجسمات، مسابقات رياضية، توزيعات، ومطويات تخص علم الرياضيات.

وأيضاً شهد ركن قسم الأحياء بإشراف أ. نورة الدوسري، أ. مي المسعود، أ. نجلاء الأحيدب، والذي عرض ثمان لائحات أعدت بطريقة عصرية، وخصصت طاولة للضيافة وعرض منشورات تعريفية بالقسم وتوزيعات، وأخرى شملت بعض المعلومات المطروحة. جميع اللائحات كانت بإعداد خطي مدعم برسومات وزخارف فنية من عمل الطالبات.

أخيراً ركن قسم الفيزياء بإشراف أ. ترفه العناد، أ. مريم الشهري، أ. حنان المصطفى، والذي تضمن على أبرز علماء الفيزياء الذين ساهموا في تقدم علم الفيزياء، عدد من الحقائب والبنرات والمطويات وبعضاً من الأجهزة الفيزيائية، ركن الليزر وتطبيقاته في المجالات الطبية، التجارب العلمية، بالإضافة إلى أفلام ثلاثية الأبعاد تشرح حركة الكواكب حول الشمس. هذا وقد اشتمل الركن على ضيافة وتوزيعات خاصة لزواره.

ويهدف المعرض إلى عرض الإنجازات وتفعيل دور الأقسام العلمية بالكلية في نشر ثقافة البحث بين منسوبيها من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات على حدٍ سواء.

وقد عبر الحضور عن إعجابهم الشديد من إقامة هذه المعرض وما له من أثر فعال في بث روح الحماسة والعمل ضمن فريق واحد، وكذلك بث روح المنافسة بين الأقسام العلمية لبذل اقصى ما لديهم من جهد وإبراز أفضل ما لديهم من إنجازات للأنشطة البحثية القادمة بإذن الله.

من ناحيتها، قدمت  د. غالية الحمزي الشكر والتقدير إلى منسقات الأقسام بكلية العلوم د. منى العصفور، أ. أروى القحطاني، أ. لطيفة الشدي، أ. مرفت الزميع، إزاء دعمهن وحرصهن على توفير المساعدات للطالبات، والتي ستعطي لهن دافعاً معنوياً وتحفزهن للمشاركة في السنوات القادمة بمثل هذه الأنشطة البحثية في حياتهن العلمية والعملية.

لمزيد من الصور : الرابط 

الرياضيات 4.JPG
الفيزياء 4.JPG

الفيزياء 5.JPG
الكيمياء 3.JPG


الإثنين 12/08/1438 هـ 08/05/2017 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: