الندوة العلمية الختامية بقسم الفيزياء لهذا العام الدراسي قدمها الدكتور خالد الزهراني

​​نظمت اللجنة العلمية بقسم الفيزياء الندوة العلمية الختامية لهذا العام الدراسي 1436/1437هـ، حيث كانت الندوة بعنوان:


    Advances in AFM for Biological Research

تطورات مجهرية القوة الذرية (AFM) في مجال الابحاث الحيوية


قدم الندوة مشكور الدكتور خالد الزهراني الأستاذ المساعد في قسم الفيزياء والفلك بجامعة الملك سعود. كان ذلك يوم الثلاثاء 26 رجب 1437هـ الموافق 03 مايو 2016م، وذلك من الساعة 11 صباحاً ولمدة نصف ساعة. هذا وقد تلى الندوة مداخلات وأسئلة من الحضور.

 

بدأ مقدم الندوة اعطاء فكرة عن آخر تطورات المجهرية القوة الذرية (AFM) في مجال الابحاث الحيوية. ثم تطرق مقدم الندوة الى امكانات مجهريةAFM على التصوير العالي الدقة الثلاثي الابعاد و الذي مكننا من رؤية طيف واسع من الجزيئات الحيوية و التراكيب النانوية في ظروفها الطبيعية. ولقد دار النقاش حول عدة نقاط شارك فيها عدد من أعضاء هيئة التدريس و الطلاب بالقسم،  ولقد شمل النقاش الجانب التطبيقي لكيفية استعمال هذه التقنية في عدة مجالات.

 

تأتي هذه الندوة ضمن سلسلة ندوات أسبوعية تنظمها اللجنة العلمية بقسم الفيزياء ويقدمها أعضاء هيئة التدريس بالقسم وباحثون من جهات بحثية أخرى، تهدف هذه الندوات إلى تحفيز مناخ البحث العلمي بالقسم وإطلاع منسوبيه على آخر ما توصلت إليه العلوم الفيزيائية في شتى المجالات.

 

جدير بالذكر أن الحضور لهذه الندوات متاح لجميع منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وموظفين وطلاب.

 
للمزيد من المعلومات حول الندوة المقدمة يمكنكم الاطلاع على ملخص الندوة أدناه:


Summary

In this talk, I will discuss the latest advancements in atomic force microscopy (AFM) for biological research. I will give examples concerning the high-resolution, three dimensional imaging capabilities of AFM that enable routine visualization of wide range of biomolecules and nanoscale structures under physiological conditions. Measurements of interaction forces at a single molecule and biomechanical properties will be discussed as well.


ملخص:

في هذه المحاضرة ناقش الباحث آخر تطورات المجهرية القوة الذرية (AFM)  في مجال الأبحاث الحيوية. ثم أُعطي أمثلة على إمكانات مجهريةAFM  على التصوير العالي الدقة الثلاثي الأبعاد، والذي مكن من رؤية طيف واسع من الجزيئات الحيوية والتراكيب النانوية في ظروفها الطبيعية. أيضاً تمت مناقشة قياسات قوى التفاعل على مستوى الجزيء الواحد، وكذلك الخواص الميكانيكية الحيوية.

 

السيرة الذاتية لمقدم الندوة:

د. خالد الزهراني – أستاذ فيزياء النانو الحيوية المساعد بقسم الفيزياء و معهد الملك عبدالله لتقنية النانو- جامعة الملك سعود. أهتم بدراسة قوى التفاعل الجزيئية ودراسة تأثير الأمراض والعقاقير على الخواص الميكانيكية والتراكيب النانوية لأسطح الخلايا والفيروسات. لي العديد من الأبحاث والمشاركات في هذه المجال المنشورة في العديد من الدوريات العلمية.



الإثنين 02/08/1437 هـ 09/05/2016 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: