تشغيل وضع قابل للوصول بشكل أفضل
إيقاف تشغيل الوضع القابل للوصول بشكل أفضل
نسخة تجريبية مؤرشف

المملكة العربية السعودية

وزارة التعليم

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

  • تسجيل الدخول
  • العربية
  • English
  • Français
كلية الشريعة

  • {{mainMenu.Title}} {{mainMenu.Title}}
    • {{subMenu.Title}}
  • العربية
  • English
  • Français
Skip Navigation Linksكلية الشريعةالشؤون الإدارية
01 مدير الشؤون الإدارية
كلمة المدير
السيرة الذاتية
المدراء السابقون
03 مهام الشؤون الإدارية
مهام إدارة الشؤون الإدارية
مهام إدارة شئون الطلاب
مهام شؤون الاختبارات
مهام إشراف القسم عند الطالبات
مهام الإشراف الاجتماعي
مهام الاتصالات الإدارية
مهام لجان الأسئلة
مهام لجنة الأعذار
مهام إشراف الشبكة عند الطالبات
مهام لجنة الترحيل
مهام لجنة تصوير الأسئلة
مهام لجان التدقيق
مهام شؤون الأعضاء
04 الهيكل التنظيمي
الهيكل التنظيمي
05 التواصل
التواصل
06 مهام الموظف
المهام العامة
مهام مديرة المكتب
مهام مشرفة معامل الحاسب
مهام موظفة الجودة
مهام موظفة الإرشاد الأكاديمي
مهام مشرفة التربية العملية
07 البرامج التدريبية
البرامج التدريبية
11 الخدمات الإلكترونية
الخدمات الإلكترونية
12 لقاء الإداريين
لقاء الإداريين
13 صوت الموظف
صوت الموظف
14 النماذج
النماذج الخاصة بالموظفين
15 روابط مهمة
روابط مهمة

    ​مهام لجنة تصوير الأسئلة

    أولا : فرز الأسئلة :

    يفضل أن تفرز الأسئلة حسب تاريخ الاختبار الفصلي , ثم توزع جميع الأسئلة على هذه الأظرف , وخلال هذه المرحلة يتم حصر النماذج الناقصة , وتقييدها في ورقة مستقلة لمتابعتها , ويستفاد من بيان الاختبارات الفصلية للفترتين , وبعد الانتهاء من الفرز يتم استبعاد أسئلة البديل والتكميلي وتوضع في الخزانة بعد إغلاق الظرف .

     

    ثانيا : توزيع الأسئلة على أظرف اللجان :

     يجعل كل ظرف أسئلة مع أظرف اللجان الخاصة به وتدبس مع بعضها البعض , ويجمع أظرف كل يوم على حدة, كما يفصل تعارض الخريجات عن الفصلي , ومن ثم يتم مراجعتها والتأكد من جميع البيانات .

     

    ثالثا : تصوير الأسئلة :

    يتم تصوير الأسئلة, وتوضع الأظرف في الأرفف المخصصة , وتعلق فوقها ورقة يكتب عليها اليوم والتاريخ والفترة .

    وفي هذه المرحلة , يجب مراعاة الآتي :

    1 ـ التأكد من عدد أوراق الأسئلة في كل نموذج , وترتيبها ووضع المرآة إذا كانت الإجابة على الورقة نفسها , مع التأكد من عدد النماذج وهي أربعة

    2 ـ أثناء التصوير يتم التأكد من تصوير جميع الأوراق من خلال النظر في عينة منها , لأن الآلة في بعض الأوقات تسحب ورقتين أو أكثر في الوقت نفسه عند قراءتها للأسئلة , وبالتالي تصور الأوراق ناقصة .

    3 ـ يتم زيادة نسخة أو نسختين في كل ظرف .

    4 ـ قبل إغلاق الظرف , يتم التأكد من مطابقة البيانات .

    5 ـ يكتب على الظرف إذا كانت الإجابة على الورقة نفسها , ويتأكد من ذلك , ( لأن الأسئلة تكون في بعض الأوقات في ورقتين , فتظن من تصور الأوراق أن الإجابة على ورقة الأسئلة ) .

    6ـ يكتب على الظرف بأن الأسئلة موحدة لكل الشعب إذا اختارت الأستاذات توحيد أسئلتهن .

    7 ـ التوقيع على تسليم الأوراق بعد الانتهاء من تصويرها مع الإشارة لتاريخ التسليم . 


    ​مهام لجنة الترحيل

    1. التأكد من تسليم تقرير المقرر والتوقيع عند موظفة الجودة .

    2. التأكد من وجود توقيع الوكيلة . '

    3. التأكد من قيام الأستاذة بالرصد مسبقا .

    4. فتح الحساب عن طريق اسم المستخدم والرقم السري الخاص بك .

    5. سيتم الانتقال إلى نافذة بانر العامة .

    6. ادخال اسم الشراشة ( SWASLST ) ثم ضغط ENTER

    7. ادخال الفصل الدراسي ( 143810) للفصل الأول (143820(  للفصل المرجعي ثم ضغط (CTRL+PAGEDOWN)

    8. مطابقة الكشف اليدوي مع الرصد الذاتي في الموقع .

    9. مراجعة الدرجات مع استاذة وتعديل الدرجات أو اعتمادها إن كانت سليمة ثم ترحيلها .

    10. بعد المراجعة يتم التراجع ثم وضع علامة ( صح ) على الترحيل ثم ضغط (CTRL+PAGEDOWN) ثم ضغط (F10) , والتأكد من وضع علامة صح أمام اسم كل طالبة بعد النقر على الترحيل (F10)

    11. فتح شاشة التدقيق لطباعة تقرير الدرجات بعد الترحيل (SWRSCHE)

    12. بعد ادخال اسم الشاشة ضغط (CTRL+PAGEDOWN) ثلاث مرات ثم ضغط (F10)

    13. ادخال العام الدراسي والرقم المرجعي للمقرر والمرجلة جامعية .

    14. طباعة ىنسختين من تقرير الدرجات نسخة للأستاذة ونسخة تجمع مع كشف الرصد الأصلي وصورة وتسلم للراصدة .

    15. يتم وضع وضع كشف الدرجات اليدوي + الالكتروني في ملف بلاستيكي واحد ويضاف للكلية التابعة لها .

    16. رفع أسماء المتأخرات يوميا لرئيسة اللجنة . 


    1ـ يعد كشف بأسماء الأستاذات والتوقيع عند التسليم والاستلام يوضح (اسم المقرر، رقم الشعبة،عدد الطالبات ،أسم المدققة ' التاريخ )

    2ـ تجمع درجات الأسئلة على المرآة  ويتأكد من مطابقتها لمجموع درجة الفصلي  ثم تجمع درجة اختبار الأعمال الفصلية مع درجة الفصلي ويتأكد من مطابقتها للمجموع .

    3 ـ يقارن المجموع النهائي بين الورقة وكشف الرصد

    4 ـ يتم التوقيع على كشف الرصد باسم المدققة .

    5- التأكد من وجود كشف الرصد اليدوي .

    6-تعدل الدرجات على الكشف اليدوي إن وجد خطأ.

    7- تحال أوراق كل مادة لوكيلة القسم للتوقيع عليها  .

    8-تحال للجنة الرصد لمراجعة الكشف اليدوي مع الرصد ولتعديل الدرجات أو اعتمادها إن كانت سليمة ثم ترحل الدرجة .

    9 ـ إصدار التعليمات وأهم الملحوظات التي يجب على أعضاء هيئة التدريس مراعاتها في التصحيح .

    10 ـ تدقيق عينات عشوائية من أوراق الإجابات للمقرر الدراسي .

    11 ـ إعداد تقرير يشمل أهم ما تم انجازه في لجنة التدقيق خلال فترة الاختبارات . 


    مهام لجنة التدقيق الداخلي:

    أهم الأمور التي يجب على المدققة الداخلية مراعاتها :

    1 ـ كتابة درجة كل سؤال وعدم الاكتفاء بالدرجة النهائية للاختبار أو الاكتفاء بوضع علامة ( صح )

    2 ـ توضيح الدرجة المستحقة على الفقرات بحيث تكون تفاصيل درجة الطالبة مكتوبة داخل كراسة الإجابة .

    3 ـ الوضوح في توزيع الدرجات .

    4 ـ عدم إضافة درجات أو نقصها بدون سبب واضح .

    5 ـ دقة الجمع داخل الكراسة .

    6 ـ عدم التساهل في إعطاء درجة الإملاء والخط .

    7 ـ تطابق الدرجة الممنوحة للسؤال مع المكتوبة في المرآة . 


    مهام التدقيق الخارجي:

    أهم الأمور التي يجب على المدققة الخارجية مراعاتها :

    1 ـ أن تكون أوراق الإجابة مرتبة ترتيبا أبجديا .

    2 ـ أن تكون درجة الأعمال الفصلية والنهائية والخط والإملاء مكتوبة على المرآة .

    3 ـ أن تكون مرآة كراسة الإجابة واحدة إذا كانت المادة مشتركة بين أكثر من عضو .

    4 ـ أن تكون الدرجة مكتوبة بلا كحسور كلأرباع والأنصاف على المرآة أو كشف الرصد في المجموع النهائي .

    5 ـ أن يكمون الجمع صحيحا على المرآة

    6 ـ أن تكون الدرجة الممنوح للسؤال على المرآة متطابقة مع الدرجة المكتوبة على كشف الرصد . 

    ​مهام شؤون الأعضاء

    ‏1- في بداية كل فصل دراسي يتم استلام التكاليف التعليمية للعضوات في مبنى الكلية وعمل جدول توقيع بالحضور يتضمن أيام المحاضرات للعضوات من كل أسبوع .

    2- استلام تكاليف العضوات الإدارية وإرسالها إلكتروني وتوزيعها عليهم .

    3- تحديث المعلومات الخاصة بالعضوات باستمرار .

    4- استلام جميع الإجازات ( أمومة - محفوظة - استثنائية - استثنائية مرافق - اضطراري - وضع - مرافق ) ورفعها حسب النظام .

    5- استقبال أوراق طلب الترقية وإكمال الإجراءات ورفعها حسب النظام .

    6- متابعة الإعلانات الخاصة بهم وإبرازها لهم .

    7- توزيع التعاميم والتوقيع على استلامها أو العلم بها .

    8- استلام مايرد من الكليات الأخرى والذي يخص حضور عضوات كلية الشريعة المكلفات لديهم .

    9- إعداد خلاصة اسبوعية وبعد توقيع الوكيلة عليها تُرسل إلى السجلات ووكيلات الأقسام .

    10- حصر حضور وغياب عضوات الشريعة في الكليات الأخرى وإرسالها لكل وكيلة قسم .

    11- استقبال خطابات المتابعة التعليمية وتوزيعها على العضوات مع كتابة سبب التخلف عن المحاضرة ثم يُرسل لوكيلة القسم للتأشير عليه ثم يعاد للمتابعة .

    12- استلام الشهادات بأنواعها وتوزيعها عليهم .

    13- استلام الكتب وتوزيعها عليهم .

    14- طباعة الإفادة الخاصة بالعضوة والتي تفيد أنها على رأس العمل .

    15- إرفاق كل مايتعلق بالعضوات بملفاتهن بشكل مستمر .

    16- إرسال معلومات أوتعاميم وأشياء أخرى الكتروني .

    17- عمل قائمة سنوية محدثة للاضطراري .

    18- استقبال العضوة الجديدة للكلية وإرفاق ملفها مع باقي العضوات . 


    مهام إدارة شئون الطلاب

    ما تقوم به إدارة شؤون الطلاب وموظفيها من أعمال فيما يلي :

    1. قبل البدء في الدراسة بإسبوعين من كل فصل دراسي يتم استلام أعداد الشعب الدراسية في كل مستوى ومن ثم نبدأ في توزيع الشعب وتحديد الأماكن المناسبة لكل شعبة وكل مستوى وتعليق اللوحات عليها ثم يتم التأكد من جاهزية القاعات للدراسة وذلك بالتنسيق مع المسؤولين عن الصيانة والشؤون الإدارية في الكلية .

    2. في إسبوع التسجيل يتم استقبال الطلاب وتوزيعهم على المسجلين في الكلية لتسجيل جداولهم وتوجيههم إلى الشعب المنتسبين إليها .

    3. متابعة سير وانتظام الدراسة في الفترتين الصباحية والمسائية وذلك برصد حضور وغياب الأساتذة والطلاب في قاعاتهم وفي جميع المحاضرات .

    4. استقبال المراجعين من الطلاب وإنجاز ما يطلبونه من أوراق رسمية تستدعي توقيع إدارة شؤون الطلاب عليها وذلك بعد التأكد من بياناتهم كتعريف الطالب ونموذج تخفيض الطيران ، وخطابات طلب التقارير الطبية الموجهة إلى المراكز الصحية والمستشفيات وتوقيع نماذج الاستفادة من صندوق الطالب وتصديق الأوراق المطلوبة من إدارة شؤون الطلاب كشهادة حسن السيرة والسلوك والإفادات الأخرى , وكذا التوقيع على نماذج الانسحاب من المقررات ونماذج الاعتذار بعد التأكد من بيانات الطالب كاملة .

    5. الإجابة على استفسارات الطلاب وأسئلتهم حول المقررات والجداول والأساتذة والقاعات وإرشادهم إلى أماكن القاعات الدراسية وما يجد في ذلك من تغير في بعض القاعات أو انتقالها من أماكنها .

    6. طباعة كشوف الأسماء لتحضير الطلاب وطباعة جداول الطلاب الذين لديهم إشكالات في جداولهم وذلك بالرجوع لنظام البانر واستخراج السجلات الأكاديمية ومتابعة أوضاعهم الدراسية .

    7. استقبال شكاوى القاعات من الأمور الفنية كمشاكل التكييف والأنظمة الصوتية والإنارة والسبورات وتبليغ المختصين ومتابعتهم حتى يتم إصلاح الأعطال .

    8. متابعة ما يحتاجه الطلاب والأساتذة في القاعات من أدوات دراسية كالأقلام والمساحات ومكبرات الصوت ونحوها .

    9. توزيع الإعلانات والتوجيهات وتعليقيها في أماكنها المخصصة لذلك في أنحاء الكلية .

    10. حل مشاكل الطلاب وما يستجد من الأمور الطارئة التي تحدث خلال اليوم الدراسي كالمشاكل الصحية التي يتعرض لها بعض الطلاب والأمور السلوكية ونحوها . 


    سائلين الله لكم دوام التوفيق والسداد 


    ​مهام شؤون الاختبارات في قسم الطلاب

    1 ـ الاستعداد لاختبارات الأعمال الفصلية والنهائية.

    3 ـ متابعة احتياج الاختيارات ( أظرف , كراسات وورق إجابة , أوراق تصوير ... )

    4 ـ استقبال أعذار الطلاب المتغيبين عن الاختبار .

    5 ـ متابعة اختبارات البديل والتكميلي  .

    6 ـ تجهيز لجان الاختبارات .

    8 ـ توفير وتوزيع المراقبين على الاختبارات عند الحاجة.

    10 ـ عمل جدول لترحيل الدرجات بناء على جدول الاختبار النهائي .

    11 ـ المشاركة في أعمال الرصد .

    12 ـ توثيق محاضر الغش وإتباع الآليات السليمة حيال ذلك . 


    ​مهام شؤون الاختبارات في قسم الطالبات

    1 ـ إعداد جداول اختبارات الأعمال الفصلية وتنظيمها .

    2 ـ الاستعداد لاختبارات الأعمال الفصلية والنهائية ( تجهيز الأظرف , الإعلانات , إعلان أسماء الطالبات على القاعات , تقسيم القاعات على مستويات , إعداد بيان بأعداد الطالبات في كل مادة ) .

    3 ـ متابعة احتياج الاختيارات ( أظرف , كراسات وورق إجابة , أوراق تصوير ... )

    4 ـ استقبال أعذار الطالبات المتغيبات عن الاختبار .

    5 ـ متابعة اختبارات البديل والتكميلي  .

    6 ـ تجهيز لجان الاختبارات .

    7 ـ متابعة تسليم واستلام اختبار البديل والتكميلي .

    8 ـ توفير وتوزيع المراقبات في الاختبارات .

    9 ـ حصر أعداد الطالبات عند كل أستاذة حتى يتم احتساب إجازة تصحيح لها .

    10 ـ عمل جدول لترحيل الدرجات بناء على جدول الاختبار النهائي مع مراعاة أعداد الطالبات

    11 ـ المشاركة في أعمال الرصد .

    12 ـ توثيق محاضر الغش وإتباع الآليات السليمة حيال ذلك . 



    ​مهام مشرفة التربية العملية:

    1 ـ رفع عدد الطالبات التقريبي للمستوى السابع وأسماء المدارس المحتاجة للتدريب قبل فصل دراسي من التدريب لقسم التربية العملية .

    2 ـ إعلان خطة واضحة للطالبات عن بداية التدريب ونهايته ومدته .

    3 ـ استدعاء الطالبات لاختيار المدارس والمجموعات كا جهة لها يوم مستقل .

    4 ـ توزيع طالبات الشريعة المنتظمات على المدارس .

    5 ـ مخاطبة مديرات المدارس للاتفاق على التدريب والتنسيق مع المشرفات لتدريب الطالبات .

    6 ـ تجهيز ملفات كاملة لكل مدرسة واستقبال الاستفسارات بخصوص التدريب .

    7 ـ تنظيم طالبات الانتساب والظروف الخاصة والمرضية للتدريس المصغر داخل الجامعة .

    8 ـ رصد درجات الانتظام والانتساب للتربية العملية .

    9 ـ تنظيم وترتيب مكان لمقابلات طالبات المنح .



    ​مهام لجنة الأعذار

    1 ـ المصادقة بالقبول وعدم القبول على التقارير الطبية للطالبات في كلية الشريعة حيث تحضر كل طالبة تقريرها بنفسها في حينه .

    2 ـ اتباع آلية لاستقبال الأعذار الطبية والإعلان عنها للطالبات في القاعات حسب النموذج المرفق

    3 ـ توزيع وختم الإحالات الطبية الخاصة بالطالبات

    4 ـ توزيع التعاميم والقرارات الخاصة بالتقارير الطبية والحرمان وطي القيد على مشرفات الشبكة في بداية كل فصل .

    5 ـ توزيع القرارات الخاصة بساعات الحرمان وحرمان 50 % والتقارير الطبية والتأخير في المحاضرات والتزوير في التقارير الطبية الخاصة بالطالبات على مشرفات الشبكة ليتم إعلانها بالقاعات في بداية كل فصل دراسي .

    6 ـ قبل بداية اختبارات الأعمال الفصلية للطالبات إرسال التعاميم الخاصة ليتم إعلانها بالقاعة لقبول الأعذار الخاصة بالتخلف عن الأعمال الفصلية وآخر موعد لإحضار التقارير للطالبات للنظر فيه .

    7 ـ قبل نهاية كل فصل  دراسي يتم إرسال إعلان يتضمن ( آخر موعد لاحتساب الحضور للطالبات , آخر موعد لإرسال الحرمان وطي القيد للطالبات ) 

    ​مهام موظفة الإرشاد الأكاديمي :

    1 ـ العناية بوضع الطالبة أكاديميا من خلال :

    1. تنظيم جدولها

    2. الإعلان عن اللوائح والأنظمة الخاصة به

    3. الإجابة عن استفسارات الطالبات بخصوص الوضع الأكاديمي وحل مشاكلهن مع الجهات المختصة .  

    2 ـ متابعة وضع الطالبات المتعثرات لتحسين أوضاعهن من خلال :

    1. دروس التقوية

    2. التواصل معهن طوال الفصل

    3 ـ الاهتمام بالطالبات المتفوقات والمتميزات

    4 ـ تعريف طالبات المستوى الثامن ببرنامج الالتحاق بالدراسات العليا والفرص الوظيفية المتاحة في سوق العمل وكيفية استثمار طاقاتهن وجهودهن بما يعود عليهن بالخير .

    5 ـ الاهتمام بطالبات المنح

    6 ـ الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة

    7 ـ الاستعداد للحذف والإضافة والتنظيم له ورفع تقرير بعد ذلك . . 


    مرشد الموظف

    ​مهام لجنة الأسئلة

    1 ـ مخاطبة الأساتذة لإعداد أسئلة الأعمال الفصلية والنهائية وحصر المتأخرين منهم

    2 ـ استلام أسئلة الأعمال الفصلية والنهائية مع إعداد الخزائن لحفظها لحين تصويرها .

    3 ـ إعداد بيانات الاستلام والتسليم والتوقيع على ذلك .

    4 ـ تصوير الأسئلة ومراعاة العدد المطلوب في التصوير المعد ببيان من شؤون الاختبارات مع التأكد قبل التسليم .

    5 ـ تسليم الأسئلة النهائية بشكل يومي لشؤون الاختبارات مع التوقيع على التسليم .

    6 ـ الحفاظ على السرية وعدم فتح المظاريف .

    7 ـ التأكد من جاهزية المكان من حيث الخزائن والآلات والأوراق وغيرها .

    8 ـ وضع مسيرات للتصوير اليومي .

    9 ـ تمكين الأستاذات من تصوير الأسئلة وأوراق العمل والأنشطة .

    10 ـ وضع بيان مفصل وواضح للجان اختبارات الأعمال الفصلية والنهائية .

    11 ـ تحمل المسؤولية الكاملة عن كشف الأسئلة أو الخطأ في التسليم .

    12 ـ وضع ملصقات صغيرة ملونة على أظرف الأسئلة تبين نوع الاختبار .

    13 ـ بعد الانتهاء من الاختبار اتلاف الأسئلة المستخدمة أما الغير مستخدمة يتم فرزها على حسب الكليات ومن ثم ارسالها إلى الكليات

    14 ـ وضع ملف لحصر أوراق التصوير لكل أستاذة . 


    ​مهام موظفة الجودة :

    1. صياغة وكتابة الخطابات الخاصة بإدارة الجودة .

    2. تزويد وكالة التقويم بعضوات الجودة.

    3. استلام تقارير اللجان التي تخدم الكلية.

    4. نشر ثقافة الجودة في الكلية .

    5. التواصل الكترونياً مع عضوات هيئة التدريس ومتابعتهم.

    6. التواصل الكترونياً مع وكالة الجودة في الكلية .

    7. مساعدة عضوات الجودة في المعايير وجمع الأدلة وإدخالها الكترونياً

    8. الإشراف وتنسيق الدورات واللقاءات التي نقيمها للطالبات والموظفات وعضوات هيئة التدريس.

    9. متابعة تقارير اللجان المساندة للكلية .

    10. استلام ومتابعة تقارير  المقررات وترتيبها في الملفات .

    11. متابعة تنسيقات المقرر واجتماعاتها.

    12. توزيع الاستبيانات الخاصة بتقويم برنامج كلية الشريعة سواء لأعضاء هيئة التدريس أو الطالبات .

    13. تنظيم استبيانات تقويم المقرر .

    14. إرسال تقارير المقرر السابقة للأستاذات.

    15. تدوين التغذية الراجعة للمقررات الكترونياً.

    16. عمل الخطة التنفيذية للإدارة.

    17. إرسال تعليقات تقرير المقرر للأستاذات.

    18. ترتيب ملفات الجودة وفهرستها.

    19. إنشاء استبانات ( الجودة ،التطوير ، البحوث ، التربية العملية).

    20. إنشاء قاعدة بيانات للأستاذات ( السيرة الذاتية).

    21. كتابة التقرير السنوي للكلية.

    22. البحث الصفي (تسجيل الطالبات، متابعتهم ، التواصل مع القبول والتسجيل، إقامة الدورات ، إعلانات البحوث، تنسيق الدورات، حل إشكالات الطالبات طباعة الشهادات، كتابة التقرير، طباعة كشوف التحضير والرصد)

    23. التطوير الإداري ( إقامة الدورات وتنسيقها، إعلانات الدورات، طباعة شهادات الحضور والمدربات، متابعة البريد الالكتروني ).

    مرشد الموظف

    ​مهام مشرفة معامل الحاسب:

    1 ـ حصر محتويات المعامل إفرادي وإجمالي

    2 ـ وضع بطاقة تبين فيها طرق استخدام الأجهزة بما يضمن حسن استعمال الجهة المستفيدة .

    3 ـ نظافة المعامل وتهيئتها قبل استخدامها والتأكد من إغلاق الأجهزة وسلامة المقتنيات

    4 ـ التواصل مع وكالة الكلية بهدف تزويد المعامل بالمتطلباتن التي سبق رفعها للجهات المسؤولة

    5 ـ التواصل مع وحدة الصيانة للتأكد من سلامة توصيلات الأجهزة الموجودة

    6 ـ التواصل مع وحدة الدعم الفني في حل الإشكالات التي تطرأ على الأجهزة ومتابعة إصلاحها .

    7 ـ إعداد تقرير يتضمن معدل الاستفادة من كل معمل بشكل يومي وأسبوعي وشهري

    8 ـ عرض الإشكالات الواردة وسبل تلافيها . 


    مرشد الموظف

    ​مهام الاتصالات الإدارية

    1 ـ تصدير الخطابات اليومية عبر نظام الاتصالات الادارية كما هو موضح في المرفق  .

    2ـ حفظ نسخة من الخطابات ومرفقاتها في ملف الصادر .

    3 ـ إرسال الخطابات للجهات المعنية ( داخلي ـ خارجي )

    4 ـ حفظ الخطابات الواردة ومرفقاتها في ملف الوارد .

    5 ـ ـ تنظيم الصادر والوارد على حسب الجهة المرسلة أو المرسل إليها

    6 ـ تجهيز المكان الملائم لحفظ البيانات , تصنيف المحفوظات , اتلاف المواد المحفوظة سابقا .

    7 ـ إحضار الخطابات سواء الصادرة أو الواردة عند الطلب . 


    مهام مديرة المكتب:

    1 ـ متابعة الأعمال الأكاديمية في القسم وشؤون الاختبارات .

    2 ـ استقبال ومتابعة شكاوى الطالبات مع التوجيه والتوثيق لسير الرد والحلول وإنشاء ملف لذلك .

    3 ـ الرد على الخطابات الواردة

    4 ـ كتابة التكاليف الإدارية لأعضاء هيئة التدريس مع إرسال الخطابات وحفظها .

    5 ـ حصر احتياجات القسم ورفعها للشؤون الفنية .

    6 ـ إنشاء ملف للميزانية وحفظ الفواتير .

    7 ـ إنشاء ملف للمهام الإدارية وتحديثها كل سنة .

    8 ـ إنشاء ملف لتقارير سير الدراسة ومتابعة تسليم التقارير آخر العام .

    9 ـ كتابة التقرير السنوي لأعمال الكلية ورفعه للجهات المختصة .

    10 ـ إنشاء ملف للموظفات وحفظ أي قرارات إدارية صادرة بشأن الموظفات أو تكاليف جديدة أو أي بيانات وتنبيهات .

    11 ـ إنشاء ملف للخطط التنفيذية لجميع اللجان والإدارات ومتابعة تسليمها قبل كل فصل دراسي . 

    ​مرشد الموظف

    ​مهام الإشراف الاجتماعي

    1 ـ متابعة حالات الانقطاع عن الدراسة من حيث بحث الأسباب المؤدية إلى ذلك ومحاولة الوصول إلى حل لعلاجها .

    2 ـ متابعة حالات طي القيد , الحرمان , التحويل , للحالات التي تستدعي بحث الحالة الاجتماعية للطالبة .

    3 ـ متابعة الحالات الفردية وتنقسم إلى :

    ـ حالات اجتماعية ( حوادث سير , حريق , موعد محكمة , زيارة السجون , المواصلات الخاصة )

    ـ حالات اقتصادية .

    ـ حالات نفسية .

    ـ حالات طبية ( أمراض مزمنة )

    4 ـ القيام بإجراءات الزواج والوفاة .

    5 ـ القيام بجولات تعريفية على القاعات الدراسية ومشرفات الشبكة .

    6 ـ استقبال الأوضاع الإشكالية بين الطالبات ومشرفات الشبكة ومحاولة حلها .

    7 ـ استقبال طالبات الخروج الطارئ

    8 ـ عرض الحالات التي تتغيب عن اختبار الأعمال الفصلية على الوكيلة , ومناقشة أوضاعهن لتحديد مدى قبول عذرها .

    9 ـ عمل نشاط للطالبات

    10 ـ متابعة أوضاع الطالبات المحرومات من دخول الاختبار بسبب الغياب سواء من مشرفة الشبكة أو أستاذة المقرر 

    ​يتم الإعلان عن الدورات التدريبية عن طريق قسم التطوير الإداري بإدارة الجامعة، وبذلك يتم ترشيح الموظف المستحق في الكلية بحسب الدورة التي تناسبه، وتتم تعبئة النماذج المطلوبة الخاصة بكل دورة حسب متطلبات الجهة المنفذة.

    نظام التطوير الإداري بجامعة الإمام

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

    مرحباً بك أيها الزائر العزيز في الصفحة الإلكترنية للشؤون الإدارية والمالية بكلية الشريعة، والذي من خلاله نسعى إلى التواصل المستمر معك.

    وتهدف الشؤون الإدارية والمالية إلى تنفيذ جميع المهام المتعلقة بالأعمال الإدارية في الكلية وفقاً للأنظمة واللوائح والتعليمات، وتطمح بجهود منسوبيها من الموظفين للعمل على رفعة شأن الكلية والجامعة إلى مستقبل أفضل.


    وزارة الخدمة المدنية

    وزارة التعليم

    الإدارة العامة لشؤون الموظفين بجامعة الإمام

    نظام التطوير الإداري بجامعة الإمام

     برنامج وفير

     الأنظمة واللوائح الخاصة بالموظفين

     الفرص الوظيفية الإدارية بجامعة الإمام

    مرشد الموظف

    نموذج اقرار استلام بطاقة من الجامعة

    نموذج اقرار وتعهد من ادارة الامن والسلامة

    نموذج تعهد لصرف بدل التعيين

    نموذج طلب اجازة عادية - استثنائية

    نموذج تشغيل وتسجيل

    نموذج طلب عضوية رياضية

    نموذج وثيقة اداة مهمة 


    للاستزادة يرجى الاطلاع على الروابط الآتية:

    صفحة مكتبة الملفات

    نماذج الإدارة العامة لشؤون الموظفين



    لإيصال صوتك للمسؤول في الكلية يرجى الدخول إلى نظام تواصل:

     نظام تواصل

    يعقد مدير الشؤون الإدارية لقاءات دورية مع الموظفين يتم خلالها مناقشة بعض الملاحظات والصعوبات التي يواجهها موظفو الكلية، والبحث عن حلها، وإحاطتهم بالجديد من التعاميم والتعليمات، بما يخدم الكلية ويحقق المصلحة.

    يرجى الدخول إلى هذه الروابط:

     الخدمات الإلكترونية

     نظام التطوير الإداري

     نظام انسياب

     نظام تواصل

    نظراً لاحتياج قسم الطالبات إلى تدريس بعض المقررات من جانب الأساتذة من قسم الطلاب عن طريق الشبكة، فإن الكلية أسندت متابعة ذلك إلى عدد من المسؤولات، ومن أبرز مهامهن:

    1: إرسال نموذج برغبات مشرفات الشبكة وعدد الساعات الخاصة بالشبكة وتقسيمها عليهن . 

    2: إرسال التعليمات وإعداد نماذج خاصة للمشرفة . 

    3: تسجيل حضور وغياب المشرفات من شؤون الموظفات ومن تم تسديد ساعاتهن من قبل زميلاتهن.

    4: التواصل ومتابعة المهندس في حالة عطل ما . 

    5: التواصل مع مدير الإدارة في حال غياب الأستاذ أو تأخره .


    الأعمال التي يقوم  بها القسم العلمي هو شريان العملية التعليمية  في الكلية , ولذا تم إسناد العمل إلى عدد من مشرفات الأقسام، ومن أبرز مهامهن: 

    1 ـ متابعة أوضاع الطالبات عن طريق بنر .

    2 ـ العمل على طي القيد والحرمان .

    3 ـ تسجيل ومتابعة التكميلي .

    4 ـ العمل مع مكتب مسؤولات الشبكة في متابعة تسديد جداول الأساتذة والاستاذات .

    5 ـ تسجيل البحوث الصفية ومتابعة إجراءاتها .

    6 ـ استقبال الطالبات المحولات من كليات أخرى وعمل المعادلات الخاصة بهن .

    7 ـ متابعة أوضاع الطالبات المنتسبات .

    8 ـ تفريغ ومتابعة قرارات التأديب الخاصة بالطالبات , وتبليغ الأستاذات عنها من خلال البريد الالكتروني .

    9 ـ الرد على جميع الاستفسارات الواردة من الطالبات من خلال المعاملات أو الهاتف أو الهاتف أو البريد الالكتروني وفق الأنظمة واللوائح .

    10 ـ التنسيق مع الإشراف الاجتماعي فيما يخص بعض الحالات التي يتكرر غيابها أو يوجد إشكال لديها .

    11 ـ الخدمات الالكترونية من خلال الطباعة من بنر ( الكشوف ـ جداول ـ تعريف أو تخفيض )

    12 ـ العمل مع مكتب شؤون الاختبارات في كل ما يتعلق بالاختبارات سواء في إعداد للاختبار أو مراقبته .

    13 ـ التنسيق مع مكتب الإرشاد الأكاديمي فيما يخص بالإعلان للطالبات في تويتر ومواقع التواصل .


    ​------

    أبرز المهام العامة التي تخص الموظفين والموظفات في وحدات الكلية:

    1: تحرير الخطابات الخاصة بالمسؤول المباشر.

    2: التواصل مع أفراد الجهة بما يحقق أهداف العمل.

    3: أرشفة الملفات والسجلات الخاصة بالجهة التي يعمل فيها.

    4: متابعة أعمال الصيانة للأجهزة المكتبية وغيرها في الجهة التي يعمل فيها.

    5: القيام بالمهام الموكلة إليه من قبل مسؤوله المباشر.

    مرشد الموظف

    مدير الشؤون الإدارية والمالية بكلية الشريعة: 2582233

    مساعد مدير الشؤون الإدارية والمالية: 2582226

    مكتب الصادر: 2582581

    مكتب الوارد: 2582229

    مدير الاختبارات: 2582336/258237

    مدير شؤون الطلاب: 2582351/2582352

    الشؤون الفنية: 2582227

    المستودع:2582235

    مكتب التشغيل والصيانة: 2582513

    كونتر الصيانة: 2582281

    ​​ نظام تواصل

    زيارة مكتب الشؤون الإدارية

    تقوم إدارة الشؤون الإدارية في الكلية بمهام كثيرة، أبرزها:

    1: متابعة الموظفين خلال الدوام الرسمي.

    2: توزيع الموظفين على الأقسام في الكلية، ويختص كل موظف بالقسم الذي يعمل فيه.

    3: إعداد الملفات الخاصة بكل موظف للرجوع لها وقت الحاجة.

    4: إعداد الخلاصة الشهرية للموظفين.

    5: إعداد الجداول الخاصة بالإجازات الاضطرارية والعادية للموظفين.

    6: توجيه قسم الصادر من خلال الموظفين بالقيام بما يلزم في تصدير المعاملات خارج الكلية.

    7: توجيه قسم الوارد بالعمل على توريد المعاملات الواردة من خارج الكلية ، وإحالتها إلى الجهة ذات الاختصاص.

    8:توجيه قسم التشغيل والصيانة من الموظفين للقيام بما يخص الكلية من أعمال الصيانة في مبنى الكلية داخليا وخارجيا.

    9: تخصيص موظفين في شؤون الطلاب لخدمة الطلاب، وحل المشاكل والصعوبات التي تواجههم.

    10: تخصيص موظفين لخدمة أعضاء هيئة التدريس وتلبية حاجاتهم كخطابات التعريف والتعيين والتعاقد وبدل السكن وغيرها.

    11: التنسيق مع قسم التطوير الإداري بإدارة الجامعة، ومتابعة الدورات التدريبية لتدريب الموظفين.

    12: إعداد الملفات الخاصة للمستحقين للترقية من الموظفين الإداريين.

    13: نشر التعاميم الداخلية على الموظفين ومتابعة تنفيذها.


    1. محمد بن سعد البراك.

    2. عبدالله بن إبراهيم الدسيماني.

    3. فهد بن جازع الشمري.

    4. علي بن عايض القحطاني.
    5. عبده منقري

    الاسم: 

    عبدالله بن فهد بن جاسر الزكري.

    المؤهل:

    بكالوريوس خدمة اجتماعية.

    الدورات: 

    - منظومة الإبداع الفكري للقيادات الادارية الناجحة بالشارقة.
    - التخطيط الإداري.
    - برنامج مهارات بناء فرق العمل.
    - برنامج الإبداع الاداري.
    - مهارات التعامل مع ضغوط العمل.

    رابط السيرة الذاتية​


    للتواصل:

     0112582233 

    ​ afzakeri@imamu.edu.sa

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب

نرحب باستقبال استفساراتك أو مقترحاتك أو في حال وجود أي مشكلة على الصفحة إبلاغنا من خلال قناة تواصل معنا

تاريخ أخر تحديث:
الاستفسارات والمقترحات والشكاوى
روابط الجهة
  • {{links.Title}}
روابط مهمة
  • {{links.Title}}
تابعنا على
جميع الحقوق محفوظة لجامعة الإمام © - م
  • السياسات
  • تواصل معنا