برنامج تأهيل المعيدين الثامن

اسم البرنامج

تأهيل المعيدين الثامن (TAT 8)

تاريخ التنفيذ

4 / 5 / 1436 هـ

عدد أيام البرنامج

ثلاثةأيام

اللغة

العربية

الفئة المستهدفة

المعيدين و المعيدات في جامعة الإمام محمد بن سعود

مكان التنفيذ

المعيدين: قاعة المقصورة للاحتفالات
المعيدات: مقر العمادة في مدينة الملك عبد الله للطالبات

عدد المتدربين

33 معيد و 27 معيدة


انطباعات المتدربين و المتدربات

الإيجابيات

  • أخلاقيات المهنة قدمت بشكل تفاعلي ملفت للانتباه.
  • كانت ورشة العمل في أخلاقيات المهنة فعالة وفادة معايير كثيرة منها التعامل مع الطلاب والإدارة .
  • كانت جلسة الابتعاث جيدة ، تعرفت فيها على بعض قوانين والأنظمة.
  • وجدة في الدورة عملا مخلصا من فريق العمل .
  • د.غازي تم تقديم البرنامج بشكل ملفت ومبسط حيث كانت الصورة واضحة.
  • تعلمت بعض لاستراتيجيات الخاصة بالتدريس وكيف طريقة تفعيلها.
  • معرفة الشروط المتعلقة بالابتعاث الخارجي.
  • تضمنت الدورة الكتابة – حلقات النقاش – القراءة والحوار.
  • تضمنت الإبداع والتنوع في أساليب الإلقاء والتجديد وملامسة الواقع.
  • قدمت الافتتاح بشكل مناسب جدا كافتتاحية للدورة التأهيلية .
  • إدراج أوراق وزعت على المشاركين كان مناسبا جدا .
  • الجودة من اهم الورش التي أقيمة حيث تعتبر مهمة في تقويم عملية التدريس.
  • كان الملقي رائعا متواضعا مبتسما لذا تعلمت من الملقي بعض الآداب اثناء حديثه.
  • قدمت هذه الدورة العديد من النماذج والطرق الايجابية للتدريس وحرصت على تطبيقها بشكل مباشر على الطلاب.
  • الالتزام بالوقت وخاصة في البداية .
  • اعتبر هذه الدورة من أفضل المحاضرات لأنها تمس الجانب الأهم في وظيفة المعيد .
  • اوراق التقييم ساعدتني على معرفة تعبئة النموذج الخاص بملف المقرر.

السلبيات

  • أوقات  الأنشطة طويلة ، بالإضافة لا تصلح إن تكون أنشطة جماعية
  • البرنامج بشكل عام مضغوط جدا ولم نستفيد الاستفادة الكاملة من الدورات المقدمة فاغلب الدورات تحتاج إلى وقت أطول حتى يصل إلى المتلقي ادني الكمال من المطلوب.
  • يفضل التطبيقي بدلا من الطرح النظري.
  • قصور الوقت كان عائقا في محور استراتيجيات التدريس لتطلبه وقت أطول للاستفادة منه.
  • لم أجد إجابات فعالة للأسئلة فهو كان يرمي كل الأنظمة على الأرقام العلمية ومجلس الكلية .
  • محورا لافتتاح تعتبر تعريفية وليس إكساب مهارة ولهذا قد تكون بنود التقييم لها غير واضحة .
  • محور الجودة افتقدت للتطبيق ولم يكفي الوقت لاستيعاب البرنامج.
  • إعطاء  بعض المتدربين فرصة للمشاركة جعل كثير من العناصر لم تشرح لعدم اتساع الوقت الكافي لها .
  • الابتعاث لا يحتوي على معلومات كثيرة. والمحاضرات طويلة والبرنامج مضغوط.

مقترحات تحسين البرنامج

تقديم دورات في الأساليب والطرق الجديدة في التدريس لأعضاء هيئة التدريس .

تزويد مدة هذه الدورة على الأقل ساعة إضافية في محور تقيم الطلاب.

عقد دورات في كيفية استخدام التقنية في التدريس الجامعي ويكون بشكل تطبيقي في معامل الحاسب ولأكثر من يوم.

اقتراح المشاركون في كيفية توظيف العمل والاستفادة منه في كافة التخصصات حتى التخصصات إلى تسمى( بالنظرية ).