العمل على سد احتياجات الوحدات الأكاديمية والإدارية من القوى العاملة في مختلف التخصصات-بناء على موافقة صاحب الصلاحية-ومتابعة تنفيذ كافة الأنظمة واللوائح الخاصة بشؤون توظيف القوى العاملة والأنظمة واللوائح المالية والإدارية.
تطوير الرؤى في مجال الموارد البشرية وخصائصها لتناسب احتياجات الجامعة في جميع وحداتها المختلفة.
متابعة أتمتة جميع الإجراءات المتعلقة بالموارد البشرية بما يواكب تطور الجامعة وتحقيق رؤيتها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
إعداد الخطط التشغيلية الاستراتيجية والاحتياجات للموارد البشرية في الجامعة وإعداد خطط تنمية قدرات الموارد البشرية وفق الاحتياج وبالتنسيق مع وكيل الجامعة للتطوير المؤسسي والمسؤولية المجتمعية.
وضع الأدلة الإجرائية لأعمال الموارد البشرية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة داخل الجامعة.
إعداد التقارير السنوية التي تشمل على إحصاءات الموارد البشرية مصنفة حسب البيانات الشخصية والرتب الوظيفية والجنس والعمر وغيرها والرفع بتقارير ومؤشرات أداء الموارد البشرية وكفايتها الكمية والنوعية لإدارة الجامعة والجهات ذات العلاقة.
الموافقة على تحوير مسميات الوظائف بناء على طلب الموظفين أو الجهات.
الموافقة على النقل والتكليف والإعارة والاستعارة والندب داخل الجامعة وخارجها للموظفين.
الإشراف على الإعلان عن الوظائف المتاحة في الجامعة عبر الوسائل الرسمية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
إصدار قرارات التعيين والتعاقد والترقية والنقل والإيفاد والإعارة والندب، والعلاوة، والانتداب، والمكافأة، والإجازات، والبدلات، وطي القيد، والجزاءات للسعوديين والمتعاقدين، بناء على موافقة جهات الاختصاص الخطية على مقتضيات تلك القرارات.
إصدار قرارات الانتداب داخل المملكة وخارجها بعد موافقة رئيس الجامعة.
الموافقة على صرف بدل الانتداب في حدود المدة المحددة بقرار الانتداب بعد أن يقدم المنتدب تقريراً عن أداء مهمته ويرفق التقرير لصاحب الصلاحية.
إصدار قرارات الحسم عن أيام الغياب لمنسوبي الجامعة بناء على تبليغ جهاتهم.
توقيع أوامر الإركاب، والتعويض عنها، وإلغائها، وتعديل خط السير وفق ما يقتضيه الغرض من إصداره.
إصدار قرارات الابتعاث وما يتصل به من تمديد، أو تغيير دولة، أو ترقية بعثة، أو تغيير جامعة، أو رحلة علمية، أو غيرها لجميع منسوبي الجامعة بعد موافقة الجهة المختصة.
الموافقة على قبول استقالات الموظفين.
التوقيع على قرارات طي القيد لأي سبب نظامي.
الموافقة على مشاركة منسوبي الجامعة في الأنشطة الخارجية والعلمية (التدريس، العمل خارج وقت الدوام الرسمي، العمل الاستشاري، المشاركة في لجان، المشاركة في مجالس إدارة، ...).
الموافقة على ترقية الموظفين والمستخدمين والمعينين على بندر الأجور وفقاً للنظام.
الموافقة على صرف بدل الوحدات التدريسية الزائدة بعد موافقة اللجنة المختصة.
الموافقة على إلغاء الإجازة للمتعاقدين من غير أعضاء هيئة التدريس والتعويض عنها وفقاً للائحة.
الموافقة على التعويض عن إجازات منسوبي الجامعة والإذن بصرف ما يستحقونه من تعويضات ومكافآت عند انتهاء خدماتهم.
الموافقة على إلغاء قرارات الإجازات لمنسوبي الجامعة عدا أعضاء هيئة التدريس وفق متطلبات العمل.
إحالة منسوبي الجامعة-عدا أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم-إلى لجنة النظر في المخالفات الوظيفية فيما ينسب إليهم من مخالفات تأديبية.
إنهاء العقود والبت في عدم تجديد عقود توظيف المتعاقدين غير السعوديين من غير أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم.
الموافقة على نقل كفالة منسوبي الجامعة من غير السعوديين، والموافقة على إصدار بلاغات التغيب عن العمل وإلغائها.
الموافقة على إحالة منسوبي الجامعة من الموظفين على التقاعد المبكر وفقاً للنظام.
إصدار قرارات التقاعد بعد بلوغ السن النظامية لأي من منسوبي الجامعة والموافقة على صرف مستحقات نهاية الخدمة.
إصدار قرارات التمديد لمنسوبي الجامعة بناء على موافقة صاحب الصلاحية.
اعتماد محاضر اللجنة الدائمة للمؤتمرات.
الإشراف على كافة الجوانب المالية وتأمين احتياجات كافة وحدات الجامعة من المعدات والآلات والأجهزة واتخاذ الإجراءات والضوابط والمعايير الكفيلة بالحصول على أفضل العروض من ناحية الجودة والسعر وسرعة التوريد والصيانة.
الإشراف على سير الأعمال الإدارية، والفنية، في الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية، ووحداتها الفرعية، والعمل على رفع مستوى الأداء فيها، وتأمين احتياجاتها حسب الإمكانات المتاحة.
الإشراف على إعداد التقارير المالية والإدارية المختلفة وتقديمها في مواعيدها لإدارة الجامعة.
تطوير الرؤى في مجال الإدارة المالية وخصائصها لتناسب احتياجات الجامعة في جميع وحداتها المختلفة.
إعداد الخطط التشغيلية الاستراتيجية والاحتياجات لميزانية الجامعة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
متابعة أتمتة جميع الإجراءات المتعلقة بالإجراءات المالية بما يواكب تطور الجامعة وتحقيق رؤيتها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
وضع الأدلة الإجرائية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة داخل الجامعة.
الإشراف على إعداد ميزانية الجامعة بالتنسيق مع وحدات الجامعة بما يتماشى مع أهداف وبرامج الجامعة وفقاً لقواعد وبيانات وأسس إعداد الميزانية ونماذجها.
متابعة الاعتمادات الخاصة ببنود ميزانية الجامعة وإعداد التقارير اللازمة للجهات المعنية.
الموافقة على صرف سلف مؤقتة لأغراض محددة بما لا يزيد عن خمسين ألف ريال.
اعتماد المناقلات بين بنود الميزانية.
اتخاذ الإجراءات المناسبة عند اكتشاف أي مخالفة أو اختلاس أو تصرف يعرض أموال الجامعة للخطر.
الموافقة على تمويل صندوق الجامعة في حدود خمسمئة ألف ريال لكل مرة والتوقيع على أوامر الدفع.
الإشراف على المطالبة بتسديد السلف ومستحقات الجامعة.
الإشراف على أمين صندوق الجامعة ومأموري الصرف ومتابعة حساباتهم والإبلاغ عن أي خلل.
الإشراف على متابعة تحصيل إيرادات الجامعة.
الإشراف على عمليات أوامر الدفع والمستخلصات.
اعتماد مناقلة العهد بين الأفراد والإدارات والأقسام.
تلقي تقرير مراقب الحسابات ربع السنوي وإحالته إلى جهة الاختصاص لمراعاة الملاحظات وتصحيح الأخطاء إن وجدت ورفع الأمر إلى رئيس الجامعة بالنسبة للمخالفات التي تقتضي ذلك.
الإشراف على حركة سيارات الجامعة وطلبات الإدارات والكليات والتنسيق بينها وإعداد السيارات اللازمة للرحلات واستلام وتسليم السيارات حسب مقتضيات العمل والمحافظة عليها وصيانتها وتأمين كل ما يلزم لإبقائها في حالة تشغيلية جيدة.
الحفاظ على أصول الجامعة وممتلكاتها التي تقع ضمن اختصاص الوكالة والعمل على صيانتها وتنميتها ومتابعة موجودات الجامعة بكافة مستودعاتها والوصول إلى الطريقة المثلى للتخزين حسب حالة وطبيعة ونوعية الأصناف المخزنة والتأكد من سلامتها وتطبيق وتنفيذ الأنظمة والإجراءات المستودعية.
الموافقة على صرف احتياجات الإدارات والكليات والعمادات من المستودعات دون العرض على اللجنة الدائمة للتأثيث والتجهيزات واعتماد محاضر الفحص والاستلام والتركيب والإرجاع إلى المستودعات.
القيام بالجرد -وفق الأنظمة واللوائح-لمستودعات وصناديق وسلف الجامعة، وتشكيل اللجان اللازمة لذلك، ورفع تقرير عن نتائج الجرد موضحاً به العجز والزيادة إن وجدت، وأسبابها ودواعي القصور الموجودة وإبداء الرأي حول مستوى الأداء بكافة مستودعات الجامعة.
التوصية باعتماد خصم الأصناف المفقودة أو التالفة من العهد على حساب الجامعة إذا كانت تتلف عادة أو تفقد نتيجة الاستعمال أو التخزين، أو إذا وجد عجز في العهدة لأسباب خارجة عن إرادة مستلمها.
تشكيل لجان تقدير الاحتياجات السنوية ومراجعتها والتأكد من أنها في حدود مستويات التخزين المناسبة.
الإشراف على شراء المواد والمعدات والأجهزة اللازمة وفقاً للنظام والإجراءات المعتمدة بالتشاور مع الجهات ذات العلاقة لتحديد الاحتياجات.
الإشراف على طرح المنافسات وفقاً لأحكام نظام المنافسات والمشتريات ولائحته التنفيذية وإكمال إجراءاتها بعد التنسيق مع الجهات المستفيدة في إعداد المواصفات والشروط والكميات.
الموافقة على طرح منافسات الشراء المباشر والإشراف على التنسيق على طلبات الشراء المباشر بعد تلقيها من الجهات ذات العلاقة وفقاً لأحكام نظام المنافسات والمشتريات ولائحته التنفيذية، والتكليف المباشر بالأعمال والشراء المباشر وفقاً لأحكام النظام ولائحته.
الموافقة على الشراء من السوق الإلكتروني أياً كانت قيمة المشتريات.
الإشراف على اتخاذ إجراءات فتح الاعتمادات المستندية لدى البنك المركزي أو أحد البنوك التي تتعامل معها الجامعة.
الإشراف على اتخاذ إجراءات تخليص البضائع الواردة عن طريق الجمارك ومتابعة عملية الشحن والتسليم.
الإشراف على إعداد عقود التنفيذ مع المؤسسات أو الشركات التي تتم الترسية عليها بالاشتراك مع الجهات ذات العلاقة وطبقاً للشروط والقواعد المنظمة وقرارات لجنة فحص العروض واعتماد العقود من صاحب الصلاحية.
الموافقة على تمديد مدة تنفيذ العقود في حال تكليف المقاول بأعمال إضافية إذا كان الأمر قد صدر بها في وقت لا يسمح بأدائها في باقي المدة المتفق عليها في العقد، أو في حال ما إذا صدر من الجامعة أمر بإيقاف الأعمال لأسباب لا دخل للمقاول بها.
تشكيل لجان البيع والتثمين والموافقة على إجراءات المزايدات فيما لا تزيد قيمته عن خمسمئة ألف ريال، واعتماد نتيجة ترسية بيع المنقولات الزائدة عن حاجة الجامعة.
الموافقة على زيادة أو إنقاص التزامات المقاولين في حدود النسبة النظامية والاعتمادات المقررة بعد التأكد من توفر الاعتماد المالي للعقود التي تشرف عليها الوحدات المرتبطة به.
تجديد الكفالات والضمانات البنكية التي تتطلب ظروف المنافسات ذلك.
التوقيع على العقود التي تشرف على تنفيذها الوحدات المرتبطة به.
الموافقة على سداد رسوم وبدل تدريب موظفي الجامعة، وصرف مستحقات المتدربين وأي مصروفات أخرى.