المشاركون في ندوة تطوير المنتجات التعليمية يوصون بإعطاء البعد الأخلاقي في كليات الاقتصاد والأعمال

​توصيات ندوة (تطوير المنتجات التعليمية في كليات الاقتصاد والأعمال) التي نظمتها كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، الرياض، 13-14 رجب 1437هـ - 20-21 أبريل 2016م

شارك في الجلسة الختامية كل من سعادة د. فلاح بن فرج السبيعي، عميد الكلية وعضو اللجنة التحضيرية، ود. عبدالله بن سليمان الدويش رئيس اللجنة التنظيمية، وأ.د. محمد بن إبراهيم السحيباني رئيس اللجنة العلمية، وتمّ فيها تلاوة التوصيات العامة للندوة، والتي توصي الندوة بتبنيها من قبل كليات الاقتصاد والأعمال في الجامعات السعودية لتطوير برامجها التعليمية.

1. إعطاء البعد الأخلاقي مكانته العلمية التي يستحقها في مناهج كليات الاقتصاد والأعمال، وإبراز مكانة القيم والمبادئ الأخلاقية الإسلامية في بلورة نظام اقتصادي متصالح نظرياً وتطبيقياً مع الظواهر الطبيعية.

2. اعتماد كليات الاقتصاد والأعمال على استراتيجيات التعليم التي تضمن استيعاب الطلاب لنواتج التعلم؛ وخاصة طريقة التعلم بالممارسة التي تعتمد على الفهم والاستيعاب بدلاً من الحفظ.

3. تنظيم المعرفة العلمية المتخصِّصة المتراكمة للمقررات الدراسية في كليات الاقتصاد والأعمال؛ من خلال ترجمة المؤلّفات المتميزة وتأليف الكتب الدراسية وفق أعلى المعايير التعليمية لتُستخدَم كمراجع رئيسة للمقررات الدراسية.

4. تعزيز الجانب التربوي في مقررات كليات الاقتصاد والأعمال، ويدخل في ذلك التربية على تعظيم المسؤولية المهنية والاجتماعية، وترسيخ الاهتمام بالمصلحة العامة.

5. استخدام الأساليب التعليمية الفعّالة التي تقوم على دراسة الحالات والمحاكاة والمباريات التفاعلية والمسابقات في كليات الاقتصاد والأعمال.

6. تشجيع التعليم البيني من خلال الانتقال بالمناهج الدراسية من التخصص الدقيق وتعليم المقررات الدراسية المفصولة إلى مناهج تتوحد في سياق معرفي عريض.

7. تصميم برنامج أكاديمي متخصص في الإعلام الاقتصادي بتعاون مشترك بين كليات الاقتصاد والأعمال وكليات الإعلام والاتصال.

8. إنشاء مكتبات إلكترونية في كليات الاقتصاد والأعمال تتضمن الموارد التعليمية المتعلقة بكل مقرر من مقرراتها، وتسهيل تبادل محتوياتها بين الأساتذة والطلاب.

التغطية الإعلامية