الدكتور السحيباني : ندوة تطوير المنتجات التعليمية في كليات الاقتصاد والأعمال تستقطب أفضل الأبحاث وأوراق العمل حول موضوعها التخصصي والدقيق

​تنظم كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة الإمام " ندوة تطوير المنتجات التعليمية في كليات الاقتصاد والأعمال" خلال المدة من 13-1437/7/14هـ الموافق 20-2016/4/21م.

واعتبر رئيس اللجنة العلمية أ.د. محمد بن إبراهيم السحيباني أن اللجنة اتخذت منذ موافقة معالي وزير التعليم على الندوة الترتيبات اللازمة لاستقطاب أفضل الأبحاث وأوراق العمل حول موضوعها التخصصي والدقيق . وقد أسفرت جهود اللجنة عن وصول عدد كبير من الأبحاث وأوراق العمل التي تعد متناسبة مع طبيعة هدف الندوة وتخصصها الدقيق، وأجازت اللجنة العلمية 15 بحثاً للعرض في الندوة ، و11 بورقة عمل للنشر في سجلها العلمي .

وأضاف الدكتور السحيباني أن اللجنة أقرت جدول أعمال الندوة الذي يتضمن خمس جلسات وحفل الافتتاح وجلسة ختامية لعرض النتائج والتوصيات. وتبدأ أعمال الندوة بالجلسة الأولى التي موضوعها "استشراف مستقبل المنتجات التعليمية بكليات الاقتصاد والأعمال" ويترأسها الأستاذ عبد الله المرواني وكيل وزارة الاقتصاد لشئون التخطيط وتقدم فيها ثلاثة أبحاث الأول بعنوان: هل الاقتصاد علم؟ (د. سامي السويلم) والثاني: مناهج تدريس الاقتصاد والتمويل في كليات الاقتصاد والأعمال: دروس مستفادة من الأزمة (د. أحمد بلوافي) والثالث: تطور منهجيات تدريس الاقتصاد: خبرات دولية (د. صلاح العماري)

وسيكون موضوع الجلسة الثانية "تجارب في تطوير المناهج التعليمية بكليات الاقتصاد والأعمال" ويترأسها د. عبد الله بن ناصر أبو ثنين، وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير والمعلومات وتقدم فيها ثلاثة أبحاث الأول بعنوان: كفاءة برامج البكالوريوس المتخصّصة في المصرفية الإسلامية (د. محمد العصيمي) والثاني: تطوير المنتجات التعليمية في التمويل الإسلامي: إطار مقترح (د. عبد البارئ مشعل) والثالث: تطوير الخطة التعليمية لبرنامج البكالوريوس في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي (د. عبد الحليم غربي)

وبين الدكتور السحيباني أن الجلسة الثالثة تركز على موضوع "استراتيجيات التعليم الجديدة في كليات الاقتصاد والأعمال" ويترأسها د. عبد الرحمن بن محمد البراك، عضو مجلس هيئة السوق المالية وتقدم فيها ثلاثة أبحاث بعنوان: دراسة مسحية للتوجّهات الحديثة في مجال تطوير التعليم المالي، ومدى توافق التعليم المحاسبي بالمملكة العربية السعودية مع معايير ونظريات التعلم، وتقييم أساليب وطرق التدريس بقسم الاقتصاد: دراسة تحليلية بكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية

وتناقش الجلسة الرابعة في اليوم الثاني للندوة موضوع "قياس أداء المدخلات والمخرجات التعليمية في كليات الاقتصاد والأعمال" ويترأسها د. محمد بن حمد الكثيري، أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بالرياض وتقدم فيها ثلاثة أبحاث حول: هندسة الجودة وتأهيل أعضاء هيئة التدريس للتمكين وتطوير العمليات المرتبطة بالمنتجات التعليمية في كليات الاقتصاد والعلوم الإدارية، وتطوير الحالات الدراسية في تدريس كليات الأعمال، والقيادة لدى الطلاب وأثرها على أدائهم الأكاديمي.

وأختتم الدكتور السحيباني أن موضوع الجلسة الخامسة بعنوان " التكامل بين البرامج التعليمية بكليات الاقتصاد والأعمال والتخصصات الأخرى" ويترأسها الأستاذ صالح بن عيد الحصيني ، عضو اللجنة المالية بمجلس الشورى، وتقدم فيها ثلاثة أبحاث حول: أثر الدراسات البينية بالعلوم الإدارية على متطلّبات سوق العمل، وتصميم مقترح لبرنامج تعليمي في تخصص الإعلام الاقتصادي، والعلاقة بين تخصصات كليات الاقتصاد والأعمال وبقية العلوم الاجتماعية .

التغطية الإعلامية