توصيف الفعالية
محور الابحاث العلمية:
يقدم المشارك بحثا مستوفيا لشروط البحث العلمي وخصائصة ، في اي نوع من انواع العلوم و المعرفة ضمن المحاور التالية:
1- محور العلوم
يتضمن علوم الشريعة والثقافة الإسلامية و الآداب واللغات والتربية والعلوم الإجتماعية وعلوم الإدارة و الإقتصاد ونحو ذلك
2- محور العلوم الإساسية و الهندسية
يتضمن العلوم البحته و الهندسة وعلوم الحاسب الآلي و التقنية الحيوية والزراعة ونحو ذلك
3-محور العلوم الصحية
يتضمن الطب و الجراحة والعلوم الطبية والصيدلة والتمريض ونحوها
الشروط و المواصفات
* الالتزام بجميع قواعد البحث العلمي وبخاصة ما يتعلق بالإحالة على المراجع العلمية.
* أن يكتب البحث باللغة العربية أو الإنجليزية مع الالتزام بالكتابة بلغة سليمة.
* أن لا تزيد صفحات البحث العلمي عن 20 صفحة شاملةً للمراجع والملاحق و الفهارس على أن يشتمل على الأمور التالية: صفحة الغلاف وبها عنوان المشاركة واسم المشارك وجامعته واسم المشرف ان وجد ، صفحة مستخلص البحث، المقدمة، مشكلة الدراسة، مواد وطرق البحث، المناقشة، النتائج والتوصيات، الخلاصة، المراجع العلمية ، الفهارس، ويرفع ذلك في ملف مستقل.
* أن يكتب ملخص للبحث لا تزيد عدد كلماته عن 250 كلمة، ويتضمن: المقدمة ومشكلة الدراسة و المنهج المتبع للدراسة، و ملخص النتائج، واهم التوصيات، ويرفع وحده في ملف مستقل.
* أن يراعى في الأوراق العلمية التي ستقدم باللغة الإنجليزية إضافة مستخلص آخر باللغة العربية.
* أن تكون الكتابة بواسطة الحاسب (برنامج وورد Word) ، مقاس A4 ، على مسافة سطر ونصف سطر، و يكون قياس الهامش 2.5 سم من جميع الإتجاهات ، مع ترقيم الصفحات ، على أن يكون الخط المستخدم في البحوث المقدمة باللغة العربية هو Traditional Arabic مقاس 16 ، وفي البحوث المقدمة باللغة الإنجليزية هو Times New Roman مقاس 14.
* كل الملفات المطلوب رفعها يرفع منها عبر الموقع نسختان : نسخة ملف Word ، ونسخة أخرى بصيغة PDF.
الالقاء العربي:
1- الخطابة :
تسعى وزارة التعليم العالي عبر هذه الفعالية إلى تعزيز قيمة الفصحى في نفوس الطلاب والطالبات ، واستكشاف المهارات الخطابية والإلقائية لديهم من خلال إذكاء روح التنافس في إطار اللغةِ الفصيحة ، والأدب الرفيع ، كما تهدف إلى الرقي بمستوى التحدث باللغة العربية الفصحى لدى الطالب ، وتنمية قدراته التعبيرية والتحاورية ، وتشجيعه على اكتساب القدرة على تطبيق القواعد النحوية بشكل سليم أثناء الحديث والنقاش ، وبناء شخصية قادرة على الإقناع والتفسير ، واكتشاف المواهب والطاقات في مجال الإلقاء والخطابة ، وتطوير مهارات الإلقاء والتحدث لدى الطلاب المشاركين ، والإسهام في خدمةِ اللغةِ العربية ، وتعزيز حضورها في المحافل العلمية ، والمنتديات الجامعية ، وتعميق الاهتمام بالقضايا الدينية والاجتماعية والأخلاقية .
شرح الخطابة:
الشروط والضوابط الخاصة بهذا الفرع :
مع الالتزام بالشروط العامة للمشاركة يشترط في المشاركة المقدمة في فعالية الخطابة ما يلي :
• الالتزام بقواعد اللغة العربية .
• تناسق الأفكار ووضوحها وتسلسلها .
• بلاغة اللفظ وجزالة الأسلوب دون تكلف أو تقعر .
• تضمين الخطبة استشهادات من القرآن والسنة والشعر العربي والأمثال العربية ، أو من أحدها .
• أن يظهر الطابع الشخصي للمشارك في تناول الموضوع .
• أن ينوع المشارك في طبقات صوته حسبما يقتضيه المقام .
•أن يظهر تفاعل المشارك مع الموضوع بتعابير الوجه وحركات اليدين والجسد .
• أن لا تزيد مدة الخطبة عن سبع دقائق .
• تتم التصفية عبر طرح موضوعات غير معدة مسبقاً من قبل المشارك ليتحدث عنها .
2- اشرحها :
يقصد بهذا الفرع أن يتحدث الطالب على المسرح حديثاً علمياً ، يشرح فيه مفهوماً علمياً يكون غير واضحٍ تماماً لغير المتخصصين ، بأسلوب شيق ومترابط وميسر ، في مدة لا تتجاوز خمس دقائق ، بما يوضح ذلك المفهوم للجمهور ، مستعيناً في ذلك بعرض تقديمي .
وتهدف هذه الفعالية إلى تطوير الطالب إلقائياً واكتشاف المواهب في هذا المجال ، إلى جانب تعزيز مجتمع المعرفة وإتاحتها للجميع بأسلوب ميسر عبر إبداعات الشباب .
الشروط والضوابط الخاصة بهذا الفرع :
مع الالتزام بالشروط العامة للمشاركة يشترط في المشاركة المقدمة في فعالية ( اشرحها ) ما يلي :
• أن يكون المتحدث قادرا على الإبداع في تقديم معلومة مفيدة توضح مفهوماً علمياً .
• الالتزام بقواعد اللغة العربية .
• تناسق الأفكار ووضوحها وتسلسلها .
• أن يظهر تفاعل المشارك مع الموضوع بتعابير الوجه وحركات اليدين والجسد .
• أن لا تزيد مدة الحديث عن خمس دقائق .
• أن يكون الحديث منصباً على توضيح المفهوم العلمي ، دون الترويج لفكرة اعتقادية أو سياسية أو لمنتج تجاري .
• أن يُصمم العرض التقديمي المصاحب بشكل متقن ، وتستخدم هوية الفعالية خلفية لها، ويحق للمتحدث إضافة أي نوع من المحتوى بشرط عدم مخالفة الشروط العامة .
الخدمة المجتمعية
توصيف الفعالية :
يقصد بالخدمة المجتمعية الإسهامات والأنشطة غير الربحية التي يقدمها فرد أو مجموعة وتؤدي إلى تنمية المجتمع وتحقيق بعض أهدافه ، وحل بعض مشكلاته ، في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية . وتهدف المسابقة إلى عرض تجارب واقعية ناجحة لخدمة قضايا المجتمع المحلي المختلفة من قبل الطلاب والطالبات ، وتعتمد المسابقة على إبراز النشاطات القائمة على فكرة التطوع والمشاركة والتعاون والشفافية والالتزام ، دون النشاطات الإلزامية أو الربحية .
كما تهدف المسابقة إلى نشر وتعزيز ثقافة العمل الاجتماعي والتطوعي بين الطلبة ، وتقوية قيم التواصل الاجتماعي والمسؤولية المجتمعية ، واكتشاف القدرات والطاقات التي يمتلكها الطلبة ، والعمل على استغلالها بتفعيل أدوارهم لخدمة المجتمع المحلي، ومحاولة إكسابهم المعارف والمهارات الحياتية المختلفة اللازمة لتعزيز التواصل مع المجتمع المحلي ومؤسساته المختلفة
ريادة الأعمال
توصيف الفعالية :
تهدف فعالية ريادة الأعمال إلى عرض تجارب ناجحة أو أفكار ريادية قابلة للتطبيق والتحويل إلى واقع في المجال التجاري أو الصناعي ، ونشر وتعزيز ثقافة الإبداع وريادة الأعمال بين الطلاب والباحثين في التعليم العالي ، واكتشاف المواهب والطاقات التي يمتلكها الطلبة في هذا المجال ، واستغلالها وتوظيفها في حل مشكلات على أرض الواقع ، أو تطوير منتجات وخدمات يكون المجتمع بحاجة إليها ، وتعزيز التواصل مع القطاع الخاص ، وتقوية قيم الريادة الاجتماعية ، وتطوير مخرجات التعليم العالي ، وإثراء الساحة الأكاديمية ، وتنمية الاقتصاد المعرفي الذي تحقق فيه المعرفة الجزء الأعظم من القيمة المضافة .
الشروط الخاصة بمشاريع ريادة الأعمال :
مع الالتزام بالشروط العامة للمشاركة يشترط في المشاركة المقدمة في فعالية ريادة الأعمال ما يلي :
• أن تكون المشاركة إبداعية ، وتحمل فكرةً جديدةً ، أو فكرةً مطورة لفكرة سابقة .
• أن تكون ريادية تخدم الاقتصاد المعرفي .
• أن يكون المشروع قابلاً للتطبيق والتحويل إلى نموذج عملي قابل للتسويق في المجتمع السعودي .
• إذا كان المشروع قد حصل على دعمٍ مالي من أي جهة مانحة خارج الجامعة ، أو كان هناك حقوق في المشروع أو الفكرة لأي جهة أخرى ، فلا بد من إرفاق خطاب موافقة من الجهة المانحة على مشاركة المشروع في المؤتمر .
• أن لا تكون المشاركة مجرد فكرةٍ أو مقترح ، بل لا بد من تقديم تقرير متكامل يوضح خطة العمل وماهية المشروع ومدى قابليته للتطبيق ، مع دراسة لجدواه الاقتصادية ، والمقترحات التطبيقية لتحقيق الإيرادات ، والتوقعات المالية والتسويقية المستقبلية ، وأثر المشروع الاجتماعي ، والوقت المتوقع لتحويل الفكرة إلى واقع عملي ، وتحديد السوق المستهدف بالمشروع ، وتحديد مهمة كل عضو بالفريق في المشروع حال تعدد المشاركين .
• أن يكتب التقرير بشكل جيد وبلغة سليمة ، ولا يزيد بملاحقه وصوره عن 20 صفح ة ، ويحتوي التقرير على صفحة الغلاف وفيها عنوان المشروع ، واسم الطالب وجامعته ، والمشرف إن وجد ، ثم صفحة ملخص التقرير ، ثم يسرد التقرير بعد ذلك العناصر المذكورة أعلاه ، ويمكن أن يكتب التقرير باللغة العربية أو الإنجليزية ، وتكون الكتابة بواسطة الحاسب )برنامج وورد Word ( ، مقاس A4 ، على مسافة سطر ونصف سطر ، ويكون قياس الهامش 2.5 سم من جميع الاتجاهات ، مع ترقيم الصفحات ، على أن يكون الخط المستخدم في التقارير المقدمة باللغة العربية هو Traditional Arabic مقاس 16 ، وفي التقارير المقدمة باللغة الإنجليزية هو TIMES NEW ROMAN مقاس 14 .
• أن يكتب ملخص للتقرير لا يزيد عن 250 كلمة ، ويُرفع وحده في ملف مستقل .
• أن يُراعى في التقارير التي ستقدم باللغة الإنجليزية إضافة مستخلص آخر باللغة العربية .
• كل الملفات المطلوب رفعها يرفع منها عبر الموقع نسختان : نسخة ملف Word ، ونسخة أخرى بصيغة PDF
الأفلام الوثائقية
توصيف الفعالية :
يعد الفيلم الوثائقي معالجة للواقع ؛ إذ يحتوي على كمٍ من الحقائق العلمية أو التاريخية أو السياسية أو الطبيعية أو الاجتماعية ، وتتميز الأفلام الوثائقية عن غيرها من الأفلام بأنها لا تصنع للترفيه ، بل تعتبر في كثير من الأحيان مادة علمية يرجع إليها في الدراسات والأبحاث ، ويعد الفيلم الوثائقي القصير أحد أنواع الأفلام الوثائقية المعروفة عالمياً بهذا الاسم ، ويعتمد الفيلم الوثائقي القصير على الدقة والوضوح في الهدف والتركيز واختزال المعلومات دون الإخلال بالمحتوى الوثائقي ، ولا بد لنجاحه من أن يحقق المعايير التالية : الإمتاع ، والإقناع ، والإبداع . وتهدف وزارة التعليم العالي من خلال إتاحة الفرصة للطلبة بالتنافس في هذا المجال إلى تعزيز الحس الفني والإبداع لدى الطلاب والطالبات ، ودفعهم إلى استغلال طاقاتهم في إنتاج أفلام وثائقية متميزة تعالج بعض المشكلات التي يختارونها بأنفسهم ، واكتشاف المواهب والطاقات التي يمتلكها الطلاب والباحثون في التعليم العالي في مجال الاحتراف الإعلامي بشكل عام والأفلام الوثائقية بشكل خاص ، واستغلال طاقات الطلاب والباحثين في التعليم العالي لحل المشكلات على أرض الواقع عن طريق تطوير إنتاج إعلامي ، باعتباره من الخدمات التي يحتاجها المجتمع .
الشروط الخاصة بمسابقة الأفلام الوثائقية :
مع الالتزام بالشروط العامة للمشاركة يشترط في المشاركة المقدمة في فعالية الأفلام الوثائقية ما يلي :
• أن يطرح الفيلم موضوعاً ذا أهمية اجتماعية ، ويحمل فكرة إبداعيةً جديدةً ذات قيمة ، أو مطورةً عن فكرة سابقة ، ويقدم محتوى مختلفاً عن المألوف يثير النقاش والتساؤلات ، على أسس علمية صحيحة .
• أن يكون في الفيلم ما يجعله يستحوذ على اهتمام المشاهد منذ البداية عن طريق الصورة والموضوع والصوت ، وأن يعمل على تحفيز المشاهد على التفكير في اتخاذ إجراءات علمية تساعد في حل المشاكل المطروحة في الفيلم .
• أن يعرض المشارك الحقائق بحيادية تامة دون إبداء رأيه الشخصي .
• أن تتلاءم المعلومات الواردة في الفيلم الوثائقي مع الواقع دون تشويه أو مبالغة .
• أن لا يكون في صور الفيلم ولا صوتياته ما يخالف أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المرعية .
• أن لا تزيد مدة الفيلم عن عشر دقائق .
• أن تكون نسخ الأفلام صالحةً للعرض ، وعلى كل مشارك أن يرسل نسختين من مشاركته بجودة عالية على قرص مدمج DVD أو UBS بصيغة MOV أو AVI أو MPG4 ، ويكتب على كل نسخة عنوان الفيلم ، المدة الزمنية ، واسم الطالب ، وجامعته .
• أن يكتب المشارك ورقة واحدة باللغة العربية على برنامج وورد ، نوع الخط Traditional Arabic ، حجم الخط 16
، على مسافة سطر ونصف ، متضمنة تفاصيل الفيلم ، (الفكرة الرئيسة ، والهدف ، وملخص الفيلم ، والمدة) ، ويرفع منه عبر النظام الالكتروني نسختان : نسخة ملف Word ، ونسخة أخرى بصيغة . PDF
المسابقات الفنية
أ: توصيف المشاركة :
نظراً لأهمية تشجيع الميول والقدرات الفنية لدى طلاب وطالبات التعليم العالي تعقد هذه المنافسة في المجالات الفنية التالية :
1- الرسم التشكيلي : Drawing
• الرسم بمعناه المطلق هو إحداث أثر بأي أداة كانت عن طريق السحب على أي سطح كان ، فبالسحب نحدث
أثراً يسمى رسماً , وعند تحريك القلم عشوائياً على الورق يحدث أثر يسمى رسماً , وإذا تحول الفعل إلى حركة منظمة ومقصودة للتعبير عن شيء ما سمي ذلك رسماً تشكيلياً , لأنه تشكل أمامنا شيءٌ معبر نتيجة لتلك الحركة .
• ويعتبر الرسم التشكيلي أسرع وسيلة فنية لتسجيل أي فكرة وإظهارها للعيان بمجرد مرور قلم الرصاص – أو أي قلم – على الورق , ومن ثم بلورة تلك الفكرة بمجموعة من الرسوم والدراسات المتنوعة حتى الوصول إلى دراسة كل عنصر من العناصر المكونة للفكرة التي سوف تتحول فيما بعد إلى عمل فني متكامل .
• والرسم التشكيلي متلازم إلى حد كبير مع التصوير التشكيلي ، ولكنه في نفس الوقت مجال مستقل من مجالات التعبير الفني المتعددة ، ووجه التلازم هو أن الرسوم التحضيرية الأولية ) Sketches ( للوحة التصوير التشكيلي هي بحد ذاتها رسم تشكيلي ، والرسم التشكيلي مجال مستقل من حيث المظهر العام للعمل
الفني المكتمل ، والذي تقل فيه وظيفة اللون بشكل واضح , ويتم التركيز على إبراز الغوامق والفواتح وما بينهما من درجات ) Tones ( من لون واحد عادة أو أكثر قليلاً ، وهناك تقنيات أخرى يمكن توظيفها في الرسم التشكيلي مثل التجمعات التنقيطية المنتشرة والكثيفة , والإمكانيات العديدة من الخطوط بأنواعها في أشكال متباعدة أو متقاربة , متقاطعة أو متشابكة , سميكة أو رفيعة , وهذه جميعها تخلق تنوعاً من ملامس السطوح التي تميز الرسم التشكيلي عن بين بقية المجالات الفنية الأخرى ، وهذه التقنيات وغيرها يمكن تحقيقها عن طريق الخامات والأدوات الشائعة في الرسم التشكيلي وهي جميع أنواع أقلام الرصاص ودرجاتها المتفاوتة بين الليونة والصلابة , وأقلام الفحم النباتي ) Charcoal ( , ومختلف أنواع الأحبار السائلة التي تستخدم عن طريق الريشة المعدنية الصلبة أو الفرشاة ذات الشعيرات الناعمة ، وعادة ما يكون الرسم التشكيلي منفذاً على الورق بشتى أنواعه وعلى مساحات صغيرة ومتوسطة ، وقليل جداً منه ما يكون على مساحات كبيرة ، ومن الاتجاهات الفنية المعاصرة توظيف عناصر جديدة في أعمال الرسم التشكيلي مثل قصاصات الورق كنوع من التوليفات ، وزيادة استخدام الألوان مع مراعاة انسجامها مع الخامات والأدوات الشائعة الاستعمال .
2- التصوير التشكيلي : Painting
• يعتبر التصوير التشكيلي من أهم أنماط التعبير الفني للإنسان , والذي يعتمد على توظيف اللون بصفة أساسية ، وتاريخياً عرف الإنسان هذا المجال منذ القدم , ومن خلاله عبر عما حوله من كائنات حية وجماد وأحداث ، وقد تنوعت على مر العصور الخامات والأدوات اللازمة للتصوير ، ومنها الألوان , وأهمها ألوان الزيت Oil Colors ، والتصوير على ألواح الخشب Panels Wood ، والتصوير على قماش القنب Canvas ، ويستمر التطور ليشمل نوعية الفرش المستعملة Oil Prush ، وهي عادة ما تكون مبططة الشكل ، ومصنوعة من وبر الجمل أو شعر ذيل الخيل أو من ألياف صناعية ، ويستعمل زيت بذر الكتان Linseed Oil لحل وتخفيف ألوان الزيت مع نسبة معينة من محلول التربنتين النقي Pure Terebinthine كمثبت ومجفف للألوان , كما يستخدم التربنتين العادي أو محلول الكيروسين لغسل وتنظيف الفرش من الألوان .
• ويمكن للمصور «الفنان » الحصول على إمكانيات متعددة من خامة الألوان مع بعضها البعض للحصول على ألوان أخرى جديدة , وعمل غوامق وفواتح للحصول على درجات لونية مختلفة Tones , والحصول على مظاهر مختلفة من الأسطح كالشفافية والنعومة والخشونة والكثافة اللونية من خلال توظيف مقاسات متعددة من الفرش والسكاكين الخاصة بالتصوير , مع اختلاف كمية اللون ومحلول زيت بذر الكتان من مساحة لأخرى على اللوحة ، وهذه الإمكانيات تسمى في مظهرها العام بالتقنيات الفنية Techniques ، وتساعد للوصول إلى ما يسمى بالحساس التصويري Pectorial Feeling ، حيث تمثل كل ضربة من ضربات الفرشاة أو السكين جزءاً من تكوين متلاحم يميز لوحة التصوير عن غيرها من الأعمال الأخرى ذات البعدين .
• وبالنسبة لوضع اللون على اللوحة فيتم بعد تحضيره ومزجه على سطح أملس ناعم من خشب أو زجاج , أو بلاستيك يسمى بالباليتة Palette , ولسهولة الاستعمال والتخلص من بقايا الألوان هناك باليتات من ورق شفاف عازل وخاص لا يمتص اللون أو الزيت ، كما أن بعض الفنانين يمارسون وضع اللون مباشرة على اللوحة ثم يقومون بمزجه وتحضيره بمعزل عن الباليتة , وهناك طرق أخرى تعود إلى الفنان وأسلوبه الخاص في طريقة عمله وتقنياته ، ولأن التصوير التشكيلي يعتمد على اللون بصفة أساسية فهناك ألوان مصنوعة من مواد أخرى يتم استخدامها مثل : الاكريليك Acrylic Colors ، وهي ألوان تحل بالماء ولكنها سريعة الجفاف , والألوان المائية Water Colors ، وتستخدم على ورق حبيبي خشن الملمس خاص لذلك , وأخيراً هناك الألوان الشمعية الزيتية ، وهي عبارة عن أقلام بحجم الطباشير ، يتم استخدامها غالباً على الورق ، وقليلاً على القماش ، أو الخشب .
3- الرسم الكاريكاتوري : Caricature
• هو فن الرسم التشخيصي الساخر ، ويتناول مواضيع وقضايا متنوعة ، في صورة تبالغ في تناول الموضوع وإظهار تحريف الملامح الطبيعية أو خصائص ومميزات شخص أو جسم ما، بهدف السخرية أو النقد بشتى مجالاته .
• وفن الكاريكاتير له القدرة على النقد بما يفوق المقالات والتقارير الصحفية أحياناً ، ويطلق عليه كثير من الممارسين )فن الاختزال( ، ولقد قال أحد النقاد عن فن الكاريكاتير : إنه الفن الوحيد الذي لا يحتاج إلى شرح ، وإنه مرصد هزلي للواقع ولكل المتغيرات والتناقضات الموجودة في العلاقات الاجتماعية في مجموعة من الأفكار والرسوم ، ويمكن أن نضيف فنقول : ليس الأساس في الكاريكاتير رسم الضحكة على شفاه القراء أو المتفرجين فقط ، وإنما الهدف منه تبصيرنا بواقعنا ، وكشف مفارقاته مما قد يغيب عن الأذهان .
• ورسامو الكاريكاتير فنانون مبدعون بامتياز كبير ، ولا يتحدد إبداعهم بالخطوط والأشكال التي يبتكرونها ، ولا بالألوان التي يستخدمونها في رسوماتهم المثيرة للدهشة والضحك غالباً ، وإنما يتجاوز ذلك كله إلى ما يرتبط بحساسيتهم البالغة إزاء الواقع ، الذي يبقى مناخهم المفضل في الحدس والسخرية والمغامرة معاً .
4- الخط العربي : Calligraphy
• الخط العربي هو الركيزة الأولى للفنون الإسلامية ، وهو تاج فنون الإسلام وتراثه ، ولا يكاد يوجد عمل فني إسلامي من نقشٍ أو عمارةٍ أو نسيج أو غير ذلك إلا وللخط العربي فيه نصيب بشكل مباشر أو غير مباشر ، ولم تكن هذه المكانة المتميزة للخط العربي في حياة المسلمين وليدة مصادفة أو ظاهرة غريبة ، وإنما تولدت من ارتباطه بدين الإسلام من خلال تدوين القرآن الكريم والسّنُة المطهرة للنبي صلى الله عليه وسلم .
• والحرف العربي يمتاز بجمالٍ وطواعيةٍ فريدتين ، حتى لقد استهوى كثيراً من الفنانين غير المسلمين ، كما أن الخط العربي تفرد عن سائر الفنون العالمية في مقدرته على تكوين فنٍ بذاته مستقل عن دور الكتابة ، وهذا ما نشاهده في المساجد وكثيرٍ من القصور والأماكن الأثرية في كثير من دول العالم .
5- الفن الرقمي : Digital art
ظهر الفن الرقمي في المملكة العربية السعودية خلال العقدين الماضيين مواكباً لنمو تقنية الحاسب الآلي وانتشار آلات التصوير الضوئي الرقمية وذلك لأهداف تجارية بحتة ، أو فنية تجارية ، أو لأغراض تسويقية أو إنتاجية خاصة ، وربما تكون فنون الطباعة والتصميم والإعلان هي الأكثر توظيفاً للتقنيات الرقمية ، وتليها فنون التصوير الضوئي والرسم والتصوير التشكيلي الذي تظهر نتائجه مطبوعة على قماش أو ورق مقوى وغيره ، وعادة ما يتم توظيف تلك التقنيات عن طريق برامج حاسوبية مليئة بالإمكانيات الفنية اللازمة لأسس وعناصر العمل الفني ، ومختلف أنواع التأثيرات للأدوات الموظفة في التنفيذ ، إلى جانب إمكانيات متعددة أخرى عن الألوان ، والخطوط ، والمساحات ، والتكرار ، والتدرج ، والتظليل ، والحذف والإضافة ، والتصغير والتكبير ، ونحو ذلك .
6- التصوير الضوئي : Photography
• التصوير الضوئي هو الفن المرادف لفن الرسم القديم ، فمن خلال العدسة يقوم المصوّر بوضع تصوّره في
اللحظة الملتقطة من خلال عدسته ، والتصوير هو عملية إنتاج صور بوساطة تأثيرات ضوئية ؛ فالأشعة المنعكسة من المنظر تكوِّن خيالاً داخل مادة حسّاسة للضوء ، ثم تُعالَج هذه المادة بعد ذلك ، فينتج عنها صورة تمثل المنظر ، ويسمى التصوير الضوئي أيضًا بالتصوير الفوتوغرافي ، وكلمة فوتوغرافي ) Photography ( مشتقة من اليونانية ، وتعني الرسم أو الكتابة بالضوء .
الشروط العامة للمشاركة في المسابقات الفنية:
1- الرسم التشكيلي : Drawing
مع الالتزام بالشروط العامة للمشاركة يشترط في المشاركة المقدمة في مجال الرسم التشكيلي ما يلي :
• أن يكون العمل منفذاً على الورق بخامة أقلام الرصاص ، أو الفحم ، أو الحبر الصيني ، أو بهذه الخامات مجتمعة.
• أن لا يتجاوز مقاس العمل 100 سم 70× سم ، ولا يقل عن 30 سم 40 × سم (قبل التأطير).
• أن تكون الأعمال مخرجة (مؤطرة) .
• أن يكتب الطالب وصفاً نظرياً للخلفية الفكرية والثقافية للعمل المشارك به فيما لا يتجاوز صفحة واحدة ،ويرفع منه عبر النظام الالكتروني نسختان : نسخة ملف Word ، ونسخة أخرى بصيغة . PDF
2- التصوير التشكيلي : Painting
مع الالتزام بالشروط العامة للمشاركة يشترط في المشاركة المقدمة في مجال التصوير التشكيلي ما يلي :
• أن لا يتجاوز مقاس العمل 70×100 سم ، ولا يقل عن 60×40 سم (قبل التأطير) .
• أن تكون الأعمال مخرجة (مؤطرة) .
• أن يكتب الطالب وصفاً نظرياً للخلفية الفكرية والثقافية للعمل المشارك به فيما لا يتجاوز صفحة واحدة ، ويرفع منه عبر النظام الالكتروني نسختان : نسخة ملف Word ، ونسخة أخرى بصيغة . PDF
ملاحظة : للمشترك حرية اختيار الوسائط والخامات المختلفة لتنفيذ العمل الفني وإبراز فكرته .
3- الرسم الكاريكاتوري Caricature
مع الالتزام بالشروط العامة للمشاركة يشترط في المشاركة المقدمة في مجال الرسم الكاريكاتوري ما يلي :
• أن يكون العمل منفذاً بخامة أو تقنية تناسب الفكرة .
• أن لا يتجاوز مقاس العمل 50×30 سم، ولا يقل عن 30×20 سم (قبل التأطير ).
• أن تكون الأعمال مخرجة (مؤطرة) .
• أن يكتب الطالب وصفاً نظرياً للخلفية الفكرية والثقافية للعمل المشارك به فيما لا يتجاوز صفحة واحدة ، ويرفع منه عبر النظام الالكتروني نسختان : نسخة ملف Word ، ونسخة أخرى بصيغة .PDF
4- الخط العربي : Calligraphy
مع الالتزام بالشروط العامة للمشاركة يشترط في المشاركة المقدمة في مجال الخط العربي ما يلي :
• أن يلتزم الطالب بقواعد الخط الكلاسيكي باستخدام الأدوات التقليدية المعروفة لدي الخطاطين .
• أن تقتصر الأعمال المشاركة على الخطوط الخمسة الأساسية وهي : الثلث ، النسخ ، الفارسي ، الديواني ، الرقعة .
• أن يكون العمل بمقاس واحد 70×50 سم (قبل التأطير) .
• أن لا يستخدم الطالب الطامس الأبيض إلا في الحدود الضيقة التي لا تشوه العمل الفني .
• أن تكون الأعمال مخرجة (مؤطرة) .
ملاحظات :
• للطالب حرية التنفيذ على ورق مصقول ، أو غير مصقول ، بمختلف أنواع وألوان الأحبار .
• للطالب حرية كتابة نوع واحد أو نوعين من الخطوط في العمل الواحد .
• يمكن للطالب استخدام الزخرفة النباتية أو الهندسية بما يتناسب والتصميم العام للعمل .
• في حالة توظيف الحرف العربي في التصوير التشكيلي أو الفن الرقمي فستخضع المشاركة للشروط التي تحكم كل مجال من هذه المجالات .
5- الفن الرقمي : Digital art
مع الالتزام بالشروط العامة للمشاركة يشترط في المشاركة المقدمة في مجال الفن الرقمي ما يلي :
• أن يكون العمل مطبوعا على خامة مناسبة بألوان ثابتة .
• أن لا يتجاوز مقاس العمل 70×100 سم, ولا يقل عن 60×40 سم (قبل التأطير) .
• أن تكون الأعمال مخرجة (مؤطرة) .
• أن يكتب الطالب وصفاً نظرياً للخلفية الفكرية والثقافية للعمل المشارك به فيما لا يتجاوز صفحة واحدة ، ويرفع منه عبرالنظام الالكتروني نسختان : نسخة ملف Word ، ونسخة أخرى بصيغة . PDF
6- التصوير الضوئي : Photography
مع الالتزام بالشروط العامة للمشاركة يشترط في المشاركة المقدمة في مجال التصوير الضوئي ما يلي :
• أن تقدم الأعمال مطبوعة على خامة مناسبة بمقاس لا يقل عن 45×30 سم، ودقة لا تقل عن ( 300 بيكسل/إنش) .
• أن لا تعالج الصور بالحاسب الآلي .
• أن تكون الأعمال مخرجة (مؤطرة) .
• أن يكتب الطالب وصفاً نظرياً للخلفية الفكرية والثقافية للعمل المشارك به فيما لا يتجاوز صفحة واحدة ، ويرفع منه عبر النظام الالكتروني نسختان : نسخة ملف Word ، ونسخة أخرى بصيغة . PDF