​​المبادرات.png

8مشروع القيادات.png

​​


الهدف الاستراتيجي ​​

  • يرتبط المشروع ارتباطا وثيقا بالخطة الاستراتيجية للجامعة 2021-2025 وذلك من خلال المحور الرابع التميز المؤسسي وبالغاية السادسة تميز مؤسسي يحقق كفاءة وفعالية ومباشرة بالهدف 306 تطوير كفاءات وجدارات الموارد البشرية.  
  • تحقيقا لرؤية المملكة 2030 والتي تهدف الى تحسين انتاجية موظفي الحكومة واستثمار راس المال البشري. 
  • توفير الموارد البشرية القيادية المؤهلة.
  • دعم عملية تخطيط التعاقب الوظيفي للقيادات.
  • رفع كفاءة اتخاذ القرار لدى قيادات الجامعة.
  • رفع كفاءة الجهات في الجامعة بتسليم قيادتها لأشخاص مؤهلين تأهيلا يتناسب مع اختصاص الجهة.

الوصف
 
  • إيجاد مسار تأهيلي في الجامعة لتأهيل القيادات الاكاديمية والإدارية الواعدة عبر مراحل محددة في المشروع، ينتج عنه نشر اسم من يجتاز المسار كاملا خلال الفترة المحددة في (منصة القيادات الواعدة) وهي منصة خاصة بالجامعة تتيح اختيار القيادات الأكاديمية والإدارية منها. 

الفئة المستهدفة 

  • ​الصف الثاني من القيادات الأكاديمية والإدارية. 


الجهة الداعمة في التنفيذ 

  • عمادة تقنية المعلومات  
  • المعهد العالي للقضاء 
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية  
  • كلية الشريعة 
  • هدف  
  • الإدارة القانونية بالجامعة 
  • معاهد خارجية  
  • جميع العمادات والكليات والمراكز والإدارات المعنية بالترشيح. 
اعتماد الجهة 
  • معتمد من رئيس الجامعة


جامعة اسفورد.png

​الهدف الاستراتيجي 
  • إعداد قادة جامعة الإمام لقيادة التحول من خلال تبني ثقافة الابتكار. 

​الوصف 

  • تشهد جامعة الإمام تحولًا سريعًا، حيث تنتقل من كيان تموله الحكومة إلى جهة مستقلة قائمة على الاكتفاء الذاتي، ومن مؤسسة عالية التخصص إلى جامعة تقدم عروض تعليمية شاملة، يقترح (SCPD) مركز ستانفورد للتطوير المهني تطوير برنامج القيادة الابتكارية المصمم خصيصًا لجامعة الإمام، بالاعتماد على التدريس والرؤى البحثية والخبرات من جامعة ستانفورد ووادي السيليكون. 
الفئة المستهدفة ​
  • قادة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (القيادات العليا) 
الجهة المسؤولة عن التنفيذ 
  • إدارة التدريب بوكالة الابتعاث والتدريب 
الجهة الداعمة في التنفيذ 
  • مركز التطوير المهني بجامعة ستانفورد 
اعتماد الجهة 
  • ​معتمدة من رئيس الجامعة. 


توزارة الموارد.png


الهدف الاستراتيجي ​​
  • 1/ الهدف 4.1 (بناء اتفاقيات متميزة مع مؤسسات عامة وخاصة وغير ربحية بما يخدم الجامعة والمجتمع) 
  • 2/ الهدف 6.3 (تطوير كفاءات وجدارات الموارد البشرية). 

الوصف ​


  • يعد الكادر البشري من أهم الموارد التي تقوم عليها الجامعة لتحقق رسالتها على أكمل وجه وأعلى مستوى من الجودة والتميز. لذا تكمن اهمية تطوير هذا الكادر لجعله مؤهلا لمواكبة التغيرات التطويرية التي تسعى اليها الجامعة في خطتها الاستراتيجية (2021-2025) تحقيقا لرؤية المملكة العربية السعودية 2030. 
  • ولان وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية هي الجهة المشرعة لسياسات وتشريعات العمل في القطاع الحكومي فمن المهم عقد اتفاقية تعاون وشراكة معها في مجال تدريب وتطوير منسوبي الجامعة للوصول الى اعلى مستوى من المنافسة والجودة والكفاءة فيما يتعلق بممارسات الموارد البشرية. 

الفئة المستهدفة 
  • 1/منسوبي ومنسوبات جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية. 
  • 2/موظفي عمادة الموارد البشرية. 

الجهة المسؤولة عن التنفيذ 
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية -إدارة التدريب بوكالة الابتعاث والتدريب 

الجهة الداعمة في التنفيذ 
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية  
اعتماد الجهة 
  • عمادة الموارد البشرية 


الوصفي.png


الهدف الاستراتيجي ​


  • تنمية إمكانيات الموارد البشرية على مستوى الجامعة وزيادة قدرتها في تقديم الخدمات. 
  • وضع خطط تدريبية ملائمة وفعالة وهادفة مناسبة لطبيعة ومستوى العمل. 
  • رفع مستوى الأداء وتحقيق درجة عالية من الكفاءة وتحسين الخدمات المقدمة في الجامعة. 
  • الربط بين البرامج التدريبية والمسارات الوظيفية. 
  • تحديد الموظفين الفعليين المحتاجين للتدريب. 

الوصف ​​
  • إن تحديد الاحتياجات التدريبية الفعلية يعتبر من العناصر الأساسية باعتبارها حجر الأساس في التخطيط للتدريب وفي تصميم البرامج التدريبية لأن التحديد الدقيق لها يجعل التدريب هادفاً ويجعله نشاطاً واقعياً، ووجود دليل ينظم الإجراءات يحقق النتائج المرجوة من التدريب، لذلك وضع فريق التدريب هذا الدليل لوصف وتنظيم الاجراءات المتعلقة بتحديد الاحتياجات التدريبية للموارد البشرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (الكادر الإداري والقيادات الأكاديمية والإدارية) بتدرج مراحلها الثلاث (التنظيم- الوظيفة-الفرد)، وفقا للأساليب العلمية الحديثة لحصر الاحتياجات التدريبية. 

الفئة المستهدفة 
  • ​منسوبي الجامعة من الكادر القيادي والإداري. 

الجهة المسؤولة عن التنفيذ 

  • ​إدارة التدريب بوكالة الابتعاث والتدريب 

الجهة الداعمة في التنفيذ 
  • عمادة الموارد البشرية- الجهات المنفذة للتدريب في الجامعة. 
اعتماد الجهة 
  • ​معتمد من عمادة الموارد البشرية. 

 

يالتحول.png


الهدف الاستراتيجي ​

  • الاستفادة من التقنيات الحديثة والتحول الرقمي في إجراءات الترشيح للدورات التدريبية. 
  • تحسين الكفاءة وتقليل الإنفاق تحقيقا للأهداف الاستراتيجية الجامعة. 
  • ضبط التدريب داخل الجامعة لضمان الجودة والتنوع في التدريب المقدم. 
  • الوصول للفئة المستهدفة بالتدريب بكل يسر وسهولة. 
  • توفير البيانات والإحصائيات الخاصة بالتدريب والمتدربين للإفادة منها في حصر الاحتياج التدريبي وتحديد المستهدفين بالتدريب. 
  • احداث نقلة نوعية في خدمات التدريب المقدمة في الجامعة تحقيقا لرضا المستفيدين. 

الوصف 
  • في سياق سعي الجامعة لتحقيق الغاية الاستراتيجية السادسة في خطتها الاستراتيجية (2021-2025م)، والتي ينص الهدف التفصيلي الخامس منها على دعم وتعزيز البنية التحتية التقنية والتحول الرقمي، تقدم إدارة التدريب بهذه المبادرة والتي تهدف للتحول الرقمي التدريجي في إجراءات التدريب، وتدعم ربط البيانات التدريبية لمنسوبي الجامعة بمنصة موارد

الفئة المستهدفة 
  • منسوبي الجامعة من الكادر التعليمي والإداري - القائمين بعمليات التدريب. 

الجهة المسؤولة عن التنفيذ 
  • إدارة التدريب بوكالة الابتعاث والتدريب 

الجهة الداعمة في التنفيذ 
  • عمادة تقنية المعلومات- معهد الإدارة العامة. 
اعتماد الجهة 
  • معتمدة من عمادة الموارد البشرية. ​


مبادرو.png 


الهدف الا​​ستراتيجي ​
  • استثمار طاقات المتميزين من أعضاء هيئة التدريس في مجالات التدريب المختلفة، لتدريب منسوبي الجامعة. 
  • تشجيع أعضاء هيئة التدريس على المبادرة والمشاركة في الأعمال التدريبية التطوعية. 
  • وفر مالي للجامعة حيث لا توجد تكلفة مادية للتدريب دون الإخلال بجودته باستقطاب المتميزين من المدربين داخل الجامعة الراغبين في مشاركة التدريب ضمن المبادرة. 
  • المساهمة في رفع كفاءة المنسوبين المتدربين في كافة الجهات في الجامعة. 

الوصف 
  • تتميز جامعة الإمام بانتساب نخبة من المتميزين في مجالات تدريبية متنوعة من أعضاء هيئة التدريس، ممن لديهم الرغبة بالعطاء والمساهمة في مسيرة الجامعة، وفي سياق سعي الجامعة لتحقيق الغاية الاستراتيجية شراكات وإسهامات مجتمعية ووطنية فاعلة في محور الشراكات والمسؤولية المجتمعية في خطتها الاستراتيجية (2021-2025م)، والتي ينص الهدف التفصيلي (6،4) لها على دعم وتشجيع وتنظيم العمل التدريبي التطوعي تأتي هذه المبادرة لتكون أحد الوسائل لذلك. 

الفئة المستهدفة 
  • منسوبي الجامعة من الكادر الإداري. 

الجهة المسؤولة عن التنفيذ 
  • إدارة التدريب بوكالة الابتعاث والتدريب. 

الجهة الداعمة في التنفيذ 
  • أعضاء هيئة التدريس
اعتماد الجهة 
  •  معتمدة من وكالة الابتعاث والتدريب. 


ملرنتات.png


الهدف الاستراتيجي 

  • المساعدة في توفير خيارات عمل متعددة للمنسوبين وخاصة في حالات الطوارئ. 
  • مراعاة الظروف المحيطة وضمان استمرارية العمل تحت مختلف الظروف. 
  • تقديم الخدمات في ظل الظروف الطارئة. 
  • تعزيز ثقافة العمل عن بعد لدى الموظف. 
  • إكساب الموظف المهارات الإدارية للعمل عن بعد. 
  • إكساب الموظف المهارات الإدارية للعمل عن بعد. 

الوصف 
  • من منطلق الواجب الوظيفي لدى موظف الجامعة المبادرة بأفكار وحلول تسهم باستمرار العمل وعدم الانقطاع وخاصة عندما يتم تنفيذها بشكل إلكتروني منظم يحسن ويطور الأداء في الجامعة وخصوصاً في أوقات الأزمات والحاجة الماسة، انطلقت فكرة المبادرة بدورة تدريبية تحتوي الدورة على جانبين جانب إداري وجانب تقني لثقافة العمل عن بعد، وتكرر مبدئيا أربع مرات (عدد المتدربين لا يزيد عن 100 متدرب/ة لكل مرة) ثم تقام حسب الطلب

الفئة المستهدفة 
  • منسوبي الجامعة من الكادر الإداري 

الجهة المسؤولة عن التنفيذ 
  • ​​إدارة التدريب بوكالة الابتعاث والتدريب 

الجهة الداعمة في التنفيذ 
  • عمادة تقنية المعلومات – أ.د. خالد الثبيتي 
اعتماد الجهة 
  • معتمدة من وكالة الابتعاث والتدريب. 

هالوصفي.png

الهدف الاستراتيجي​​ 

  • توحيد الإجراءات المتبعة في تقويم برامج التطوير والتدريب المقدم من جهات الجامعة المعنية بتدريب منسوبي الجامعة، خلال مراحل التنفيذ المختلفة ضبطا لجودتها. 

الوصف 

  • تصميم الدليل الإجرائي لتقويم التدريب المقدم لمنسوبي الجامعة (الكادر الإداري) في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية؛ نظرا لتعدد الجهات المقدمة للتدريب فيها (إدارة التدريب بوكالة عمادة الموارد البشرية للابتعاث والتدريب، مركز تطوير المهارات، عمادة تقنية المعلومات، وكالة الجامعة لشؤون الطالبات...) وتنوع أو ضعف إجراءات تقويم التدريب المقدم منها. 
  • لذا تقدم إدارة التدريب بوكالة عمادة الموارد البشرية للابتعاث والتدريب هذا الدليل الإجرائي لتوضيح الإجراءات المتبعة في تقويم التدريب المقدم لمنسوبي الجامعة. 

الفئة المستهدفة 
  • الجهات المشاركة في التدريب  
الجهة المسؤولة عن التنفيذ 
  • إدارة التدريب بوكالة الابتعاث والتدريب. 
الجهة الداعمة في التنفيذ 
  • عمادة التقويم والجودة 
  • جميع الجهات المشاركة في التدريب. 
اعتماد الجهة قيد العمل  


ال.png


​الهدف الاستراتيجي 
  • استثمار طاقات المتميزين من أعضاء هيئة التدريس والإداريين في مجالات التدريب المختلفة، لتدريب منسوبي الجامعة. 
  • تشجيع وتحفيز الكوادر البشرية في الجامعة على الحصول على شهادة مدرب معتمد.
  • وفر مالي للجامعة، بتقديم ورش عمل ودورات في جميع المجالات والتي تحسن من جودة العمل الإداري من دون تحمل عبئ مالي.  
  • نشر الثقافات و المعارف  و الممارسات المثلى  في جميع الجهات في الجامعة. 
  • بناء الشراكات مع الجهات الحكومية لتحقيق رؤية 2030 للتنمية الوطنية. 

الوصف 
  • تتميز جامعة الإمام بانتساب نخبة من المتميزين في مجالات تدريبية متنوعة من أعضاء الكادر الأكاديمي والإداري، ممن لديهم الرغبة بالعطاء والمساهمة في مسيرة الجامعة، وفي سياق سعي الجامعة لتحقيق الغاية الاستراتيجية تميز مؤسسي يحقق كفاءة وفاعلية الأداء في خطتها الاستراتيجية (2021-2025م)، والتي ينص الهدف التفصيلي (8،6) لها على تحقيق أعلى معايير الجودة الأكاديمية والإدارية والتقنية في الجامعة تأتي هذه المبادرة لتكون أحد الوسائل لذلك ، من خلال عقد اتفاقيات تعاون وشراكات مع العديد من الجهات الحكومية و الخاصة  مثل  (المركز الوطني لقياس الأداء "أداء" )في مجال تدريب وتطوير مدرب للأداء من منسوبي الجامعة و غيرها من الجهات.

الفئة المستهدفة 
  • منسوبي الجامعة من الكادر الأكاديمي والإداري. 

الجهة المسؤولة عن التنفيذ 
  • إدارة التدريب بوكالة الابتعاث والتدريب 

الجهة الداعمة في التنفيذ 

عمادة الموارد البشرية 

  • جهات خارجية  مثل (لمركز الوطني لقياس الأداء " أداء"  )
​اعتماد الجهة 
  •    متفق على التنفيذ ولم يتم الاعتماد النهائي. ​